السعوديون يعزون أنفسهم في رحيل #سعود_الفيصل : مات شامخاً بانسانيته

السعوديون يعزون أنفسهم في رحيل #سعود_الفيصل : مات شامخاً بانسانيته

الساعة 11:08 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2765
0
طباعة
سعود الفيصل وزير الخارجية

  ......       

أعرب السعوديون عن بالغ  حزنهم العميق في يومٍ سيظل محفورا في ذاكرتهم التاريخية عندما تلقوا نبأ رحيل صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل اقدم وزير خارجية في العالم وادهى رجل عرفته المحافل الدوليه والسياسيه وآخر الذين عاصروا أربعة ملوك للمملكه العربية السعوديه عن قرب وعمل معهم تباعاً لصناعة سياسة الخارجية السعودية مع كافة دول العالم وحلحل خلالها اصعب الملفات واكثرها تعقيدا وجعل من المملكه دولة لصناعة القرار وقبلة للسياسه الدوليه والاسلاميه والاقتصاديه.

سعود الفيصل تولى وزارة الخارجية لاكثر من اربعين عاما للفترة (من 1975 إلى 2015) ليكون بعدها مشرفا على الخارجيه حتى وافاه الأجل.

وعاصر أمير السياسة والده الملك فيصل ليتسلم بعده منصب وزارة الخارجية حين وفاته وظل في هذا المنصب في عهد الملوك خالد وفهد وعبدالله – رحمهم الله – وحتى عهد الملك سلمان – حفظه الله – إلى ان تم الاستجابة لطلبه وأعفي من منصب وزير الخارجيه وعين بعدها وزير دولة وعضو بمجلس الوزراء ومستشاراً ومبعوثاً خاصاً للملك ومشرفاً على السياسة الخارجية للمملكة .

وتعد هذه الفتره الطويله التي مثّل فيها الفيصل دولته خير تمثيل في كثير من المحافل حيث ارتبط ذاكرة السعوديين بتصريحاته الرنانه التي يحسب لها صنّاع القرار دوليا الف حساب .

وقد وضع الاف المغردين خلفيّات هواتفهم للون الاسود حدادا على رحيل الفارس معزّين انفسهم اولا ثم الاسرة المالكه والوطن في فقيد الامه العربية والاسلامية، معيدين رسالة الحب والمشاعر التي كان قد بادلها ايّاهم الامير سعود الفيصل حين اعفي من وزارة الخارجيه ردا منه على فيض مشاعرهم حينها تجاهه؟

واليوم يشعر السعوديون ان الرجل الذي بادلهم صدق المشاعر والاحاسيس الجيّاشه قد رحل عنهم مُزجين بفيض دعواتهم له بالرحمه والغفران وتمازجت ملايين التغريدات بوقيعة الاسى لحجم الفاجعة التي المّت بهم في العشر الاواخر من رمضان وصدق الدعوات لهم.

وقال الدكتور فهد العرابي : اللهم أرحم عبدك #سعود_الفيصل واسكنه فسيح جناتك ياكريم وعظم الله أجر #السعودية و#العرب في الفقيد الذي قضى عمره في خدمة دينه وملكه ووطنه وأمته .

مضيفا بقوله : #سعود_الفيصل أمير #السياسة و سيد الديبلوماسية العربية لأكثر من أربعين سنة بلا منازع . رحل و رحلت معه أسرار كبيرة لملفات في غاية التعقيد .

أما جمال خاشقجي مدير قناة العرب قال مترحماً ” رحم الله سعود الفيصل، احاديثه وحكمته في الذكرة، أستفيد منها فيما اكتب، خلاصة مدرسته في الدبلوماسية،الحزم مع الاعتدال.

وقال عن الجانب الاخر من #سعود_الفيصل : كان مثقفا يستهويه ان يمضي الليل مع اصدقاء يتحدث عن مسرحية او فيلم قديم او ذكريات سفر بعيدة عن سياسة اليوم وكان أنيقا في بيته وملبسه ومطعمه من غير بهرجة ، تراه “لورد” حقيقي ، لا يرفع صوته ولا يغير أصدقائه وعاشق للطبيعة ، الصحراء ، البرية ، أختياره الاول في الاجازات ، رحلات السفاري .

وقدم خاشقجي خالص العزاء لكل اشقاء الراحل وخص سمو الامير تركي الفيصل ، لعلمه بقدر الاسى الذي يعتصره الآن وذلك بحكم الصداقة والمحبة بينهما.

مدير مكاتب قناة العربيه في السعوديه خالد المطرفي الذي غرد بصوره سوداء حزنا على رحيل الفيصل قال مترحماً ” رحم الله سعود الفيصل ، كان شامخا بانسانيته ،ودبلوماسيته.. اللهم تقبله.

الكاتب احمد الهلالي قال اللهم ارحم عبدك سعود الفيصل وأسكنه الفردوس الأعلى يارحمن . إنا لله وإنا إليه راجعون.


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. تشريف خادم الحرمين حفل البحرين الكبير في قصر الصخير