العاهل المغربي يدعو شعبه إلى عدم تلقي الدروس في الدين من الخارج

العاهل المغربي يدعو شعبه إلى عدم تلقي الدروس في الدين من الخارج

الساعة 11:48 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
1605
1
طباعة
العاهل-المغربي

  ......       

دعا الملك المغربي محمد السادس شعبه إلى عدم تلقي الدروس في الدين من الخارج وعدم قبول دعوة أي أحد لاتباع مذاهب أخرى “لا علاقة لها بتربية وأخلاق المغاربة”، مطالبًا بعدم تخلي المغاربة عن تقاليدهم وقيمهم الحضارية القائمة على التسامح والاعتدال، وبضرورة الحرص على وحدة المذهب والمقدسات.

ففي خطبة عيد العرش في ذكراه 16 التي تُوافق 30 يوليو/تموز من كل سنة، توجه محمد السادس للمواطن المغربي بالقول: “لا تسمح لأحد من من الخارج أن يعطيك الدروس في دينك. ولا تقبل دعوة أحد لاتباع أي مذهب أو منهج، قادم من الشرق أو الغرب، أو من الشمال أو الجنوب، رغم احترامي لجميع الديانات السماوية، والمذاهب التابعة لها”.

ويعدّ الإسلام الديانة الرسمية في المغرب حسب الدستور، بينما يعدّ المذهب المالكي هو المذهب الرسمي في البلاد، كما يشير الدستور إلى أن الدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية.

وتمحورت خطبة عيد العرش، التي تعدّ من المواعيد السنوية التي يتحدث فيها الملك عن إنجازات المغرب والتحديات التي تنتظره، حول الكثير من المواضيع منها ضرورة تعامل السفراء والقناصل المغاربة في الخارج مع أبناء البلد بالاحترام المطلوب، وضرورة تطوير التعليم المغربي والانفتاح على اللغات الأجنبية، زيادة على وجوب الاهتمام بالمناطق النائية في المغرب.

كما خصّص الملك المغربية حيزًا لعلاقات بلاده مع الدول العربية الأخرى، إذ أكد أن المملكة “انخرطت في تحالف إعادة الشرعية باليمن”، وأنها تدعم الفلسطينيين قيادة وشعبًا “من أجل استرجاع حقوقهم المشروعة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.


قد يعجبك ايضاً

فيروس جديد يُسقط أكثر من مليون جهاز أندرويد

المواطن – وكالات أصاب نوع جديد من الفيروسات