العراق يستنفر… درجات الحرارة تلامس 53 مئوية

العراق يستنفر… درجات الحرارة تلامس 53 مئوية

الساعة 5:00 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
925
0
طباعة
العراق

  ......       

في وقت أعلن في بغداد اليوم عن ارتفاع شديد في درجات الحرارة تلامس 53 درجة مئوية، تقرر تعطيل العمل في أجهزة الدولة بدءا من يوم غد وحتى الاحد المقبل فيما وجه العبادي باجراءات تقشفية في استخدام الطاقة الكهربائية من أجل توفيرها الى المواطنين برغم انفاق الحكومة خلال السنوات 12 الماضية حوالي 30 مليار دولار على مشاريع الطاقة الكهربائية.
لندن: لمواجهة تداعيات الارتفاع الشديد في درجات الحرارة في العراق، قرر رئيس الوزراء حيدر العبادي شمول سكن جميع مسؤولي الدولة بضمنهم سكن رئيس مجلس الوزراء والوزراء والرئاسات الثلاث ونوابهم والنواب والمحافظين ورؤساء واعضاء مجالس المحافظات والهيئات المستقلة والوكلاء والمستشارين والمدراء العامين بالقطع المبرمج للكهرباء.. كما منع منعا باتا استخدام تخصيصات الوقود من الدولة لتشغيل المولدات للسكن الخاص لجميع المسؤولين في الدولة.

ووجه العبادي، وفقا لبيان صحافي لمكتبه الاعلامي اطلعت عليه إيلاف، بقطع الكهرباء عن جميع مؤسسات الدولة خارج ساعات الدوام الرسمي باستثناء المستشفيات ودور الايتام والعجزة والمؤسسات التي يتطلب العمل فيها خارج اوقات الدوام الرسمي والمؤسسات التي تحوي معدات ومواد تتطلب استمرار الكهرباء فيها.

ومن جهتها توقعت هيئة الانواء الجوية ان يشهد العراق خلال الايام الاربعة المقبلة درجات حرارة مرتفعة لتسجل اكثر من 50 مئوية في بغداد. وقال معاون مدير قسم التنبؤ الجوي في الهيئة فخرية عبد الكريم ان” البلاد ستشهد بدءاَ من اليوم الاربعاء موجة حر جديدة اشد من سابقاتها لتسجل درجات الحرارة بدءاً من يوم غد الخميس في بغداد 50 مئوية واكثر بدرجة او درجتين يوم الجمعة والايام اللاحقة مع احتمال ان تلامس 53 درجة مئوية.

وأضافت ان درجات الحرارة في المنطقتين الوسطى والجنوبية ستكون اكثر مما يسجل في بغداد.. موضحة ان هذه الموجة والارتفاع بدرجات الحرارة ستستمر لغاية الاثنين المقبل على ان تسجل بدءاً من يوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل وحتى يوم الخميس في بغداد 49 مئوية.

وشهدت اجواء العراق خلال الاسبوع الماضي ارتفاعاً ملحوظاً بدرجات الحرارة حيث تجاوزت في بعض المحافظات الخمسين مئوية بعدة درجات. وقالت هيئة الانواء الجوية الاثنين الماضي أن موجة حر ستبدأ الخميس وان درجات الحرارة ستتجاوز نصف درجة الغليان في اماكن متعددة من البلاد خلال ايام الجمعة والسبت والاحد المقبلة.

العراق يعطل رسميا لاربعة أيام

وازاء ذلك فقد أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء اليوم تعطيل الدوام الرسمي ليومي غداً الخميس والاحد المقبل. وبما ان البلاد تعطع عادة يومي الجمعة والسبت من كل اسبوع فأن هذا يعني الدوام الرسمي سيكون معطلا لاربعة ايام بدءا من غد وحتى الاحد المقبل الذي يوافق الثاني من اب (أغسطس) المقبل. وأشارت الامانة الى ان هذا الاجراء يأتي بسبب الارتفاع الحاد في درجات الحرارة.

واتخذت السلطات الامنية في بعض المناطق تدابير امنية مشددة لحماية ابراج الطاقة الكهربائية بعد تكرار استهدافها من قبل الجماعات الارهابية.وقال مصدر امني ان الجماعات المتطرفة تحاول ضرب الاقتصاد العراقي من خلال استهداف ابراج نقل الطاقة الكهربائية بعبوات ناسفة.

يذكر ان التقص في الطاقة الكهربائية مازال يشغل حيزا كبيرا من اهتمام المواطن العراقي على الرغم من الوعود الكثيرة التي أطلقت لإنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي في العراق.

وتقول وزارة الكهرباء إن العراق ينتج الآن 11 الف ميغا واط وهو بحاجة إلى 4 آلاف أخرى لتحقيق لاكتفاء الذاتي لكن انقطاع التيار الكهربائي لمدة 20 ساعة يوميا لا يعكس أي تطور في المنظومة الكهربائية.

وتشير مصادر عراقية الى ان حكومة البلاد قد انفقت على مشاريع الطاقة الكهربائية خلال السنوات الاثنتي عشر الماضية حوالي 30 مليار دولار فيما انفق المواطنون أكثر من 80 مليار دولار لتوفيرها لانفسهم خلال تلك السنوات.


قد يعجبك ايضاً

18 غارة جوية على مواقع #داعش في #العراق و #سوريا اليوم

المواطن – وكالات لا تزال العمليات التي تنفذها