الهند وبنغلادش تتبادلان جيوبا حدودية

الهند وبنغلادش تتبادلان جيوبا حدودية

الساعة 1:43 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
605
0
طباعة
الهند-وبنغلادش

  ......       

تطبق الهند وبنغلادش، الجمعة، اتفاقا تاريخيا حول منطقة حدودية يتيح لخمسين ألف شخص يقيمون في جيوب على جانبيها اختيار الانتماء إلى أحد هذين البلدين بعد حرمان من الهوية طيلة عقود.
وكان رئيس الوزراء الهندي، نارندرا مودي، ونظيرته البنغلادشية شيخة حسينة، وقعا هذا الاتفاق حول ترسيم الحدود بين بلديهما مطلع يونيو خلال زيارة إلى بنغلادش قام بها رئيس الحكومة الهندية.
وأدى الاتفاق إلى حل نهائي للحدود، التي تمتد على حوالى 4 آلاف كلم بين البلدين، وإلى إنهاء وضع يسمم علاقاتهما منذ 1971، وحرب انفصال باكستان الشرقية التي أدت إلى قيام بنغلادش.
ويواجه حوالى 50 ألف شخص يعيشون في جيوب بنغلادشية في الهند وجيوب هندية في بنغلادش، الحرمان من التعليم والعناية الصحية والخدمات العامة، بسبب عدم ارتباطهم بحكوماتهم.
وسيرفع المسؤولون عن البلدين أعلام كل منهما في 162 جيبا -111 جيبا نقلت إلى بنغلادش و51 إلى الهند- بعد دقيقة واحدة من منتصف ليل السبت بالتوقيت المحلي (18:01 توقيت غرينيتش الجمعة).
ونظمت احتفالات كبيرة قبل هذه اللحظة التاريخية، مع أن وفاة الرئيس الهندي الأسبق أي.بي.جي كالام ألقت بظلالها على المراسم.
وسيتولى كل بلد السيادة على الجيوب الواقعة في أراضيه.
وسيستطيع السكان الذين يعيشون في كل جيب البقاء فيه أو مغادرته إلى الجانب الآخر من الحدود، ويستطيع السكان الحصول على الجنسية التي يختارونها في هذه الجيوب التي لن تبقى موجودة.
وكانت بنغلادش أعطت موافقتها على هذا الاتفاق منذ 1974، لكن البرلمان لم يعمد إلى تبنيه إلا الشهر الماضي.


قد يعجبك ايضاً

هولندا وبلجيكا تتبادلان “الحدود” سلميًّا

المواطن – وكالات وقعت كل من هولندا وبلجيكا،