بعد 21 شهرا من التفاوض.. اتفاق بشأن برنامج إيران النووي

بعد 21 شهرا من التفاوض.. اتفاق بشأن برنامج إيران النووي

الساعة 1:08 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
745
0
طباعة
وزير-الخارجية-الفرنسي

  ......       

توصلت إيران ومجموعة الدول الست إلى اتفاق بشأن الملف النووي الايراني، بعد جولة مفاوضات شاقة استمرت 18 يوما في فيينا، حسبما أعلن دبلوماسيون غربيون وإيرانيون فجر الثلاثاء.
وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الاتفاق النووي يفتح أفاقا جديدة، مشيرا إلى أنه بات من الممكن الآن التركيز على التحديات المشتركة.

ووصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تصريحات مقتضبة أدلى بها صباح الثلاثاء، الاتفاق بأنه تاريخي، فيما قالت مسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغريني، إن الاتفاق “إشارة أمل للعالم بأسره”.
يعقد وزراء خارجية المجموعة الدولية وإيران في هذه الأثناء اجتماعا أخيرا في مقر الأمم المتحدة في فيينا، قبل المشاركة في مؤتمر صحافي لإعلان التوصل إلى اتفاق نهائي وشامل رسميا. وكان من المقرر أن يعقد المؤتمر الصحافي صباحا، لكن وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا)، أفادت بتأجيل المؤتمر الصحافي إلى ظهر الثلاثاء.
تفاصيل الاتفاق
وسيتم بموجب الاتفاق النووي، رفع العقوبات المفروضة على طهران في مقابل فرض قيود على برنامجها النووي. وأوضح مصدر دبلوماسي لوكالة اسوشييتد برس، أن الاتفاق يتضمن تسوية بين واشنطن وطهران تسمح لمفتشي الأمم المتحدة بزيارة المواقع العسكرية الإيرانية ضمن مهامهم الرقابية.
وينص الاتفاق أيضا، حسبما قال دبلوماسيون لوكالة رويترز، على أن عقوبات الأمم المتحدة المتعلقة بالصواريخ على إيران لن ترفع قبل ثماني سنوات. وأوضح هؤلاء أيضاً أن حظر الأمم المتحدة للسلاح عن إيران، سيبقى كذلك لمدة خمس سنوات.
ولفتت المصادر ذاتها إلى أن الاتفاق يجيز إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران في غضون 65 يوما في حال لم تلتزم طهران بمضمون الاتفاق.
نتانياهو: الاتفاق خطأ تاريخي
ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاتفاق النووي بأنه خطأ تاريخي. وقال في بداية اجتماعه مع وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز في القدس الثلاثاء، إن المجموعة الدولية قد تنازلات كبيرة خلال المفاوضات، بدلا من أن تمنع إيران من امتلاك القدرة لصنع أسلحة نووية.
وكان نتانياهو قد قال في وقت سابق إن بلاده متمسكة، أكثر من أي وقت مضى، بالتعهد الذي قطعته على نفسها بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. تكريم شركاء برنامج “رسومات وإبداعات الأطفال”

المواطن – الرياض  أكد نائب رئيس مجلس إدارة