تعطل مسبار فضائي خلال اقترابه من بلوتو

تعطل مسبار فضائي خلال اقترابه من بلوتو

الساعة 1:35 مساءً
- ‎فيتكنولوجيا
1120
0
طباعة
مسبار-فضائي

  ......       

سعى علماء إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) جاهدين، الأحد، لإعادة تشغيل المسبار الآلي (نيو هورايزونز) بعد أن طرأ عطل على جهاز الكمبيوتر الخاص به قبل 9 أيام من الموعد المقرر لتحليقه عند أقرب نقطة من كوكب بلوتو النائي.

ويتجه المسبار للاقتراب من كوكب بلوتو القزم منذ يناير 2006.

وقالت ناسا في تقرير دوري إن عطلا غير معروف حدث السبت الماضي، تسبب في أن يتحول المسبار إلى الكمبيوتر الاحتياطي، مما نجم عنه انقطاع لمدة 81 دقيقة في الاتصالات اللاسلكية مع مركز مراقبة المهمة في مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز في لوريل بولاية ماريلاند.

وقالت ناسا: “من المتوقع أن يتم الإصلاح الشامل في غضون يوم إلى بضعة أيام. سيكون نيو هورايزونز عاجزا بصفة مؤقتة عن جمع البيانات العلمية خلال تلك الفترة”.

ومما يعقد المهمة أن إرسال مجموعة الإشارات يستغرق 4 ساعات ونصف الساعة إلى المركبة الفضائية، التي تبعد عن الأرض مسافة 5 مليارات كيلومتر.

ومثله مثل مركبات فضائية أخرى تابعة لناسا، منها مهام مارينر وبايونير وفويجر، كانت سبقت المسبار نيو هورايزونز في اكتشاف كواكب المجموعة الشمسية، فإن من المقرر أن يجري تجاربه العلمية خلال تحليقه وهو على مسافة 12500 كيلومتر من سطح بلوتو في 14 يوليو الجاري.

وجاذبية بلوتو ضعيفة للغاية لدرجة أن أي مركبة فضائية ستستهلك كما كبيرا من الوقود لاستخدام مكابحها ووضع نفسها في مدار


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الملك يشرف حفل عشاء حمد آل ثاني .. وأمير قطر يهديه مجموعة من الخيول العربية

المواطن – واس شرف خادم الحرمين الشريفين الملك