تفاصيل اتفاقية تنظيم استقدام العمالة المنزلية من أوغندا

الأربعاء ٨ يوليو ٢٠١٥ الساعة ٣:٠٧ مساءً
تفاصيل اتفاقية تنظيم استقدام العمالة المنزلية من أوغندا

في إطار المساعي لفتح أسواق جديدة لاستقدام العمالة المنزلية، وتوفير خيارات متعددة أمامالمواطنين، وتمكين شركات ومكاتب الاستقدام من توفير الأيدي العاملة،  وقعتْ المملكة العربيةالسعودية مساء أمس (الثلاثاء) في مقر وزارة العمل في الرياض، اتفاقية ثنائية  لتنظيم عمليةالاستقدام مع جمهورية أوغندا الصديقة، وقعها من الجانب السعودي معالي وزير العملالدكتور مفرج الحقباني، ومن الجانب الأوغندي وزير العمل مورولي موكاسا ..

ورحب معالي وزير العمل في بداية اللقاء بنظيره في الجمهورية الأوغندية، موضحاً فيتصريح صحفي عقب التوقيع، أن الاتفاقية مع أوغندا تعد التاسعة بعد التوقيع مع مجموعة منالدول الآسيوية والأفريقية، جاءتْ ضمن جهود وزارة العمل الحثيثة لفتح أسواق جديدة منالدول المصدرة للعمالة لتلبية الطلب المتزايد، مشيرا إلى أن وزارة العمل مستمرة في الاتفاقمع دول جديدة لاستقدام العمالة المنزلية .

وأشار معالي وزير العمل، إلى أن هذه الاتفاقية الإطارية تهدف لتنظيم العلاقة بين الطرفين،لافتاً إلى أن هناك لجان مشتركة بين البلدين ستعقد اجتماعاتها لمتابعة بنود وتفاصيل الاتفاقية.

وأشار وزير العمل، إلى أنه ووفقا للاتفاقية فإن إجمالي تكاليف الاستقدام من أوغندا ستكونبقيمة سبعة آلاف ريال وبأجر شهري يبلغ 750 ريالا ومن المتوقع الإعلان عن بدء إدراجها فيمساند قريبًا.

وأوضح أن الاتفاقية التي تنص على ضبط العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، جاءتلحفظ حقوق كافة الأطراف. مضيفاً أنها اشتملت على العديد من الضوابط والالتزامات والتييأتي في مقدمتها صيغة معتمدة لعقد العمل تمت الموافقة عليها مسبقا  من الطرفين.

فيما أعرب وزير العمل الأوغندي عن تقديره لمعالي وزير العمل السعودي، مؤكداً علىضرورة تأصيل التعاون خلال الفترة القادمة بعد توقيع الاتفاقية، وسن القوانين التي تتيح تنقلالعمالة بين الدولتين بشكل يسير.

وقال:  “إن لهذه الاتفاقية بالغ الأثر في تعزيز العلاقات التي انتقلت اليوم من مستوى الحكومتينإلى مستوى الشعبين معا، مبيناً أنها صفحة جديدة لتأصيل الفائدة بين الطرفين، لاسيما وأنالحكومة الأوغندية مهتمة بشكل كبير في الفترة الأخير في شأن التدريب والتعليم وتطويرالمواطن الأوغندي، حيث سيتم إرسال عمالة إلى السعودية مدربة تفهم ثقافة المجتمع السعودي.

وتمتد الاتفاقية الموقعة بين البلدين الصديقين، لخمس سنوات، حيث تضمنتْ تشكيل فريق عملمشترك من كبار المسؤولين للطرفين السعودي والأوغندي، للاجتماع بشكل دوري ومناقشةالمُستجدات التي قد تطرأ،  وحلها بما يتناسب مع الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها فيالمملكة العربية السعودية.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقية سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أوغندا الدكتور جمعانبن عبد العزيز رفه، وسعادة سفير الجمهورية الأوغندية لدى المملكة الدكتور راشد يحيىسيمودو، ووكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد، وعددا من المسؤولين.