حدث في محايل عسير.. خطأ موظف يحرم مُسِنّة من سجلها المدني 15 عاماً

حدث في محايل عسير.. خطأ موظف يحرم مُسِنّة من سجلها المدني 15 عاماً

الساعة 5:33 مساءً
- ‎فيالأزياء والموضة‎
5045
3
طباعة
مسنه-محايل-عسير

  ......       

تعيش المواطنة “ف م ع الشهري”، من سكان مركز ثربان، بدون هوية وطنية منذ أكثر من 15 عاماً؛ بسبب إهمال موظف اﻷحوال المدنية بمحافظة محايل عسير.

يروي ابنها “محمد الشهري” تفاصيل قصة والدته، قائلاً: كانت والدتي مسجّلة في كارت العائلة الخاص بعمي، قبل أن ينفصلا عن بعضهما، وبعد أن انفصلا راجعْنا الأحوال المدنية بمحايل عسير لكي يتم إسقاطها من كارت العائلة الخاص بعمي؛ ولكن مع الأسف الشديد تَسَبّب أحد الموظفين في نقل سجلها لبنت عمي، وحرمان والدتي من الوثيقة الوطنية نهائياً؛ بحيث إنه بمجرد طلَب سِجِل والدتي الأصلي، تظهر النتائج باسم مغاير تماماً؛ الأمر الذي حرم والدتي من جميع حقوقها الإنسانية والاجتماعية والصحية المعيشية، وتَسَبّب في تدهور حالتها النفسية.

وأضاف: اﻵن مضى أكثر من 5 أعوام وأنا أراجع وكالة اﻷحوال المدنية بمدينة الرياض، واﻷحوال المدنية بمحايل عسير (المتسبب الرئيس في معاناة والدتي)، دون فائدة.. أرهقتني الديون وأنا أراجع الوزارة ﻹنجاز هذه المعاملة.

وتابع: والدتي أرملة وبدون هوية وطنية، وبلا ضمان أو علاج؛ برغم أنها تعاني من الكثير من الأمراض بحُكم السن؛ وذلك لاعتبارها مجهولة الهوية لفقدان سجلها المدني، الذي ليس لها ذنب في فقده.

ومضى بقوله: الأعمار بِيَد الله، ولو حصل لي مكروه، لا يوجد لها أحد بعدي سوى أطفالي الذين لم تتجاوز أعمارهم 6 سنوات.

وأكد ابنها أن والدته تعيش مع والدها في بيت شعبي بالمركز؛ علماً بأنه توجد هناك وثائق ثبوتيه لوالدها وأخيها وأختها؛ بينما حُرمت الوثيقةَ بعد أن أُعْطِيَ سجلها المدني لأخرى.

وختم معاناة والدته بقوله: أناشد القيادة والمسؤولين إنصاف والدتي وأخذ حقها الذي سُلِب منها؛ وذلك بتوجيه من يهمه اﻷمر بسرعة إنهاء معاملتها وإعادة سجلها المدني المسلوب؛ لكي تتحصل على أبسط حقوقها كمواطنة؛ من علاج وضمان اجتماعي ومساعدات خيرية وحج وعمرة، ومحاسبة مَن تَسَبّب لها في هذه المعاناة التي تعانيها ونعانيها منذ أكثر من 15 عاماً.

الجدير بالذكر أن ابنها الوحيد يعول أسرة مكونة من ثمانية أفراد، ولا يوجد لديه وظيفة ولا دخل شهري.


قد يعجبك ايضاً

#وظائف شاغرة للجنسين في جمعية تحفيظ القرآن بشرورة

المواطن- خالد الأحمد أعلنت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن