متحدث الانتخابات البلدية : (343) دائرة انتخابية في (284) مجلساً بلدياً

متحدث الانتخابات البلدية : (343) دائرة انتخابية في (284) مجلساً بلدياً

الساعة 6:27 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
925
0
طباعة
جديع القحطاني - البلديات

  ......       

أوضح رئيس اللجنة التنفيذية والمتحدث الرسمي باسم الانتخابات البلدية المهندس جديع القحطاني أن إجمالي عدد الدوائر الانتخابية على مستوى المملكة يبلغ (343) دائرة وفقا لقرار معالي وزير الشئون البلدية والقروية رئيس اللجنة العامة للانتخابات الذي صدر مؤخراً بتحديد عدد الدوائر والمقاعد الانتخابية للمجالس البلدية وفقا لفئات الأمانات والبلديات.
وأشار إلى أن القرار الوزاري حدد (10) دوائر انتخابية لكل أمانة من أمانات (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، المنطقة الشرقية، جدة) بإجمالي (50) دائرة انتخابية لهذه الأمانات الخمس، في حين حدد القرار (8) دوائر انتخابية لأمانتي (الطائف، الأحساء) بإجمالي (16) دائرة انتخابية ليصل مجموع الدوائر الانتخابية في الأمانات السبع (66) دائرة انتخابية.
وأضاف م.القحطاني إلى أن القرار الوزاري تضمن تحديد دائرة انتخابية واحدة لبقية الأمانات والبلديات والتي تبلغ (277) أمانة وبلدية ليصل بذلك مجموع الدوائر الانتخابية إلى (343) دائرة انتخابية موزعة على (284) مجلساً بلدياً على مستوى المملكة وفقا لفئات الأمانات والبلديات.
وكان معالي وزير الشئون البلدية والقروية رئيس اللجنة العامة للانتخابات البلدية أصدر قراراً بتحديد عدد الدوائر الانتخابية للأمانات والبلديات على مستوى المملكة وفقا لفئات الأمانات والبلديات.
كما تضمن القرار تحديد عدد المقاعد الانتخابية للمجالس البلدية وفقا لفئات الأمانات والبلديات، حيث أشار إلى تحديد عدد المقاعد الانتخابية للمجالس البلدية للأمانات الخمس الكبرى (الرياض، والعاصمة المقدسة، والمدينة المنورة، وجدة، والمنطقة الشرقية) بمقعدين انتخابين لكل دائرة انتخابية، ما يعني أن يكون عدد الأعضاء المنتخبين في كل مجلس من هذه المجالس البلدية (20) عضواً تعادل ثلثي الأعضاء على أن تعين الوزارة الثلث الباقي بواقع (10) أعضاء ليصبح إجمالي عدد مقاعد كل مجلس من تلك المجالس (30) مقعداً.
وتم تحديد عدد المقاعد الانتخابية للمجلس البلدي لكل دائرة انتخابية في أمانتي الطائف والأحساء بمقعدين انتخابين ما يعني أن يكون عدد الأعضاء المنتخبين في كل مجلس بلدي لأمانتي الطائف والأحساء (16) عضواً تعادل ثلثي الأعضاء على أن تعين الوزارة الثلث الباقي بواقع (8) أعضاء ليصبح إجمالي أعضاء كل مجلس منهما (24) عضواً.
يذكر أن الفقرة الثانية من المادة العاشرة من لائحة انتخابات أعضاء المجالس البلدية نصت على تحديد عدد أعضاء المجالس البلدية على النحو الآتي:
1 – ثلاثون عضواً في كل من أمانات (الرياض، العاصمة المقدسة، المدينة المنورة، جدة، المنطقة الشرقية).
2 – أربعة وعشرون عضواً في أمانتي (الطائف, والأحساء).
3 – واحد وعشرون عضواً في بقية الأمانات.
4 – ثمانية عشر عضواً في البلديات من فئة (أ).
5 – خمسة عشر عضواً في البلديات من فئة (ب).
6 – اثنا عشر عضواً في البلديات من فئة (ج)
7 – تسعة أعضاء في البلديات من فئتي (د، هـ).


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. تشريف خادم الحرمين حفل البحرين الكبير في قصر الصخير