مركبة ناسا تحقق اقترابا تاريخيا من كوكب بلوتو هذا الشهر

مركبة ناسا تحقق اقترابا تاريخيا من كوكب بلوتو هذا الشهر

الساعة 12:24 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
1005
1
طباعة
كوكب-بلوتو

  ......       

 

أصبحت مركبة وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” على بُعد أقل من أسبوعين من التحليق التاريخي بالقرب المباشر من كوكب بلوتو، تتويجا لرحلة استمرت 9 سنوات عبر المجموعة الشمسية.

وسوف تصبح مركبة وكالة ناسا “New Horizons” يوم 14 يوليو/تموز على بُعد 12500 كيلومتر من كوكب بلوتو، مما سيمكنها من التقاط الصور الجيدة الأولى من نوعها في العالم لهذا الكوكب المتجمد والبعيد والغامض.

وقال الباحث “آلان ستيرن” من معهد بحوث الجنوب الغربي في بولدر بولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية: “يعتبر واحدا من أعز الآمال التي سنحققها من هذا الاقتراب التاريخي هو أننا سوف نثير الكثير من اهتمام الناس بقوة البحث والاستكشاف والجرأة الهائلة لجنسنا البشري والأشياء العظيمة التي يمكننا تحقيقها بالعلم”.

المركبة ” New Horizons” كلفت ناسا 700 مليون دولار وأطلقت في شهر يناير/كانون الثاني عام 2006، لتأدية مهمة تاريخية تتمثل في أول اقتراب من كوكب بلوتو البعيد والغامض.

ولا يعرف العلماء الكثير عن هذا الكوكب القزم منذ اكتشافه في عام 1930، وبسبب كونه صغيرا نسبيا وبعيدا جدا عن الأرض، على بُعد حوالي 4.8 مليار كيلومتر، يخفي هذا الكوكب الكثير من التفاصيل والأسرار بسبب عدم وضوح صوره، حتى في أفضل اللقطات من تلسكوب هابل الفضائي القوي التابع لوكالة ناسا.

وفي رحلة المركبة New Horizons نحو هذا الكوكب رصدت حتى الآن “قطبا مظلما” غامضا على القمر “شارون”، الذي يعد الأكبر بين الخمسة أقمار التابعة لبلوتو، والذي يبلغ قطره حوالي 1200 كلم، أي حوالي نصف قطر كوكب بلوتو نفسه.


قد يعجبك ايضاً

إمام الحرم النبوي: الغفلة مفتاح الشرور ويحرم بها المسلم من كثير من الأجور

تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور