واشنطن تؤكد إعادة العقوبات ضد إيران حال انتهاكها لشروط الصفقة النووية

واشنطن تؤكد إعادة العقوبات ضد إيران حال انتهاكها لشروط الصفقة النووية

الساعة 11:28 صباحًا
- ‎فيالمواطن الدولي
945
0
طباعة
جون-كيري-وايرنست-مونيز

  ......       

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير الطاقة إيرنست مونيز أنه سيتم فرض العقوبات مجددا ضد إيران في حال عدم التزامها بالاتفاقية النووية وليس بوسع أي دولة منع إعادة فرضها.

وفي مقالة نشرتها صحيفة “واشنطن بوست” الأربعاء 22 يوليو/تموز قال الوزيران إنه إذا حاولت إيران انتهاك شروط الاتفاق، “فسيكون لدى المجتمع الدولي فسحة من الوقت للرد قبل أن تصنع طهران القنبلة النووية”.

وجدد كيري ومونيز اللذان ترأسا الوفد الأمريكي في المرحلة الأخيرة من المفاوضات بين طهران ومجموعة “5+1” في فيينا، واللذان يشرحان تفاصيل الاتفاق مع إيران لأعضاء الكونغرس، دعمها لتوقيعه موضحين: “من دون هذا الاتفاق كان في مقدور إيران أن تضاعف قدراتها في تخصيب اليورانيوم خلال فترة زمنية وجيزة، أما بموجبه فهي ملزمة بتقليص هذه القدرات بصورة حادة وفورية.. من دون الاتفاق كان في استطاعة إيران بناء أجهزة طرد مركزية جديدة بوتيرة سريعة، أما الآن ففرصها في هذا المجال تقلصت بشكل ملحوظ”.

هذا وأشار الوزيران إلى أن مدة الاتفاق المعقود في فيينا غير محدودة زمنيا، إذ أن بعض بنودها سيتم العمل بها على مدار 20 أو 25 عاما، “في المقابل يبقى مطلب الشفافية كما الطلب الأهم الموجه لإيران – أي ضمان سلمية بنامجها النووي – مطلبين مستمرين”.

ويشارك كيري ومونيز، إلى جانب وزير المالية الأمريكي جاكوب ليو، في جلسات مغلقة حول الصفقة النووية مع طهران يعقدها الكونغرس الأربعاء، كما يتوقع أن يشاركوا في جلسات مماثلة تجريها لجنة الشؤون الدولية في مجلس الشيوخ الأمريكي الخميس 23 يوليو/تموز.


قد يعجبك ايضاً

العمل تعلن عن إعادة جدولة إطلاق برنامج “نطاقات الموزون”

المواطن – الرياض استجابةً لرغبة عدد من المنشآت