وصول وزراء يمنيين إلى عدن تمهيدا لانتقال هادي إليها

وصول وزراء يمنيين إلى عدن تمهيدا لانتقال هادي إليها

الساعة 1:28 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
1685
0
طباعة
السيسي

  ......       

وصل ثلاثة وزراء وقيادات أمنية وعسكرية من حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى عدن صباح الخميس 16 يوليو/تموز.

وأكدت مصادر في المقاومة الشعبية الجنوبية أن طائرة عسكرية وصلت فجر الخيس مطار عدن الدولي تقل كلا من اللواء عبده الحذيفي وزير الداخلية، وبدر محمد باسلمة وزير النقل، ووكيل جهاز الأمن القومي علي حسن الأحمدي ومسؤولين أمنين وعسكريين آخرين.

وكان الوزيران والوكيل أعلنوا مساء الأربعاء توجههم إلى عدن اليوم الخميس، للتأكد من بسط الأمن فيها، ومن صلاحية المنافذ الجوية والبرية والبحرية، التي سيجري من خلالها استقبال المساعدات الآتية من منظمات الإغاثة.

تنظيف أرض المطار تمهيدا لاستقبال الضيوف الكبار
وأوضح وزير النقل باسلمة في تصريح صحفي أن هدف توجههم الى عدن هو تهيئة الأجواء لانتقال الحكومة الشرعية إليها في الأيام المقبلة.

هذا وأصدر الرئيس هادي قرارا يكلف بموجبه رسميا عودة ثلاثة وزراء الى عدن سريعا لممارسة مهامهم من هناك كون حقائبهم تتطلب التواجد السريع على الأرض بعدن.

استعدادات لانتقال الرئيس هادي الى عدن

وفي هذا السياق، أكدت مصادر في الرئاسة اليمنية بالرياض أن ترتيبات مكثفة تجري استعدادا لانتقال الرئاسة والحكومة اليمنية الى مدينة عدن بعد استكمال تأمينها وتحويلها بشكل تام الى منطقة آمنة.

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي
وقالت المصادر إن “نائب الرئيس ورئيس مجلس الوزراء خالد بحاح كلف من قبل الرئيس هادي بالتوجه الى عدن بعد إشعار القيادة العسكرية للقوات الموالية للشرعية باستكمال تحرير المدينة من الانقلابيين وإمكانية انتقال الحكومة لممارسة مهامها انطلاقا منها”.

وأوضحت أنه في هذه الحال فإن طائرة ملكية سعودية ستنقل الرئيس هادي وهيئة استشارية عشية عيد الفطر لأداء الصلاة في ساحة العروض.

بعد عدن.. الإعلان عن عملية “السهم الذهبي” لتحرير تعز

ميدانيا، واستمرارا لعملية تحرير المدن بعد عدن، أكد مصدر عسكري يمني مسؤول في الرياض أن “قوات موالية للشرعية مزودة بأحدث الأسلحة والمعدات العسكرية ستصل خلال الساعات القادمة الى مدينة تعز جنوب العاصمة صنعاء في إطار تنفيذ عملية السهم الذهبي”.

مسلحون موالون لهادي يتوجهون الى تعز
ولفت المصدر العسكري الى أن عملية السهم الذهبي تتضمن تحرير ثلاث مدن بشكل تام من المتمردين هي عدن وتعز ومأرب قبيل التحول الى مناطق حدودية كالجوف بالتزامن مع تكثيف الضربات الجوية الموجهة لخطوط إمداداتهم في محافظات صنعاء وعمران وصعدة.

التحالف يلوح بعملية برية

وأعلن الناطق الرسمي باسم قوات التحالف، العميد ركن أحمد عسيري في هذا السياق أن معركة عدن هي بداية الطريق، مشيرا الى أن “ما تشهده عدن عملية متكاملة بين التحالف والمقاومة الشعبية، وأن عمليات التحالف الجوية تتطلب قوات برية لمواكبتها”.

وأكد عسيري أن “اليمن محور التحالف، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يشرف على المعارك، والمقاومة الشعبية تعزز مواقعها لصد أي هجوم مضاد للميليشيات”.
الناطق الرسمي باسم قوات التحالف، العميد ركن أحمد عسيري
وشدد على أن التحالف يراقب تحركات الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح و”جاهز لضربها، وهناك مفاجآت قادمة للمقاومة بعد أن فاجأت قوات صالح والحوثيين في عدن”.

من حرر عدن؟

هذا ونوه وزير النقل بدر محمد باسلمة بأن قوات التحالف قامت بتدريب ألوية مشكلة من يمنيين، وتم تسليحها وتجهيزها بالآليات الحديثة، فيما كانت قوات الحرس الجمهوري الموالية لعلي صالح تملك أسلحة بتقنيات حديثة مما أخر القوات اليمنية في بسط السيطرة سريعاً على المدن اليمنية، حسب قوله.

وقال باسلمة إن “القوات التي تم تدريبها نشأت من ثلاث جهات، الأولى أفراد المقاومة الشعبية، والثانية ضباط تم تسريحهم من الجيش في فترة حكم المخلوع صالح، وتم استدعاؤهم مرة أخرى للانضمام إلى الجيش، وأما المجموعة الثالثة فهي من الوحدات العسكرية التابعة للشرعية، وتم إسناد تدريبها إلى قوات التحالف، وتوجد مجاميع أخرى آتية يتم تدريبها لمساندة قوات التحالف على الأرض”، دون أن يذكر من هم.
في غضون ذلك كشف علي الأحمدي، ناطق المقاومة الشعبية في عدن عن اتصالات تجريها المقاومة مع الحوثيين بالتواهي عبر وساطة بهدف إخراجهم وتسليم أسلحتهم مقابل توفير خروج آمن لهم.

وقال الأحمدي في تصريح صحفي الخميس إن هناك اتصالات ووساطات تبذل مع الحوثيين في منطقة التواهي لتسليم أنفسهم، مضيفا أنهم اذا رفضوا فإن عملية الحسم ستبدأ خلال الساعات القادمة.
التحالف العربي يقصف قاعدة الديلمي بصنعاء
قصفت مقاتلات التحالف العربي قاعدة الديلمي العسكرية قرب مطار العاصمة، كما استهدفت مواقع عسكرية أخرى للحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح غرب صنعاء.


قد يعجبك ايضاً

#ولي_ولي_العهد يبحث مع نائب رئيس وزراء موريشيوس العلاقات الثنائية هاتفيًا

المواطن – واس تلقى صاحب السمو الملكي، الأمير