3 جهات تعلن «الاستنفار» لمواجهة زحام المسافرين عبر جسر الملك فهد

3 جهات تعلن «الاستنفار» لمواجهة زحام المسافرين عبر جسر الملك فهد

الساعة 2:06 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2270
1
طباعة
شارع-جسر-الملك-فهد

  ......       

أعلنت ثلاثة أجهزة عاملة في جسر الملك فهد، حال استنفار قبل أيام من حلول عيد الفطر، لمواجهة زحام المسافرين إلى البحرين ومنها، وسط توقعات من عاملين في الجسر بأن يفوق عدد المسافرين خلال العيد هذا العام ما تم تسجيله في الفترة ذاتها من العام الماضي، والذين فاق عددهم حينها 220 ألف مسافر. ويأتي ذلك بعد مرور فترة من التشديدات والرقابة الأمنية التي تقوم بها أجهزة «الأشعة»، للكشف عن المتفجرات أو محاولات تهريب الممنوعات. ما جعل الانتقال من السعودية إلى البحرين والعكس يستغرق وقتاً أطول، قد يصل إلى أربع ساعات.
فيما أكدت مصلحة الجمارك الاستمرار في زيادة التشديد الأمني، ورفع مستوى الكفاءة من طريق زيادة الوسائل الحيّة، للكشف عن المواد المتفجرة. وذكرت أن محاولات التهريب تجابه بيقظة المفتشين واكتمال مقومات التفتيش. وأوضحت أن الزيادة ستكون بحسب حاجة العمل لها، مستهدفة الأسلحة والمواد المتفجرة والمخدرات بأنواعها كافة.
وأوضح المتحدث باسم مصلحة الجمارك عيسى العيسى لـ «الحياة»، أن «الفترة المقبلة تتطلب يقظة لسد حاجة المنافذ الجمركية، وتغطية العمل فيها على الوجه المطلوب».
وذكر أنه «تمت زيادة عدد فرق الوسائل الحيّة الكاشفة للمواد المتفجرة، وذلك استجابة لمتطلبات الظروف الحالية». وأضاف العيسى: «إن الزيادة في الوسائل الحيّة ستكون على العموم بحسب حاجة العمل، سواءً لما يخصّ المواد المتفجرة أم الأسلحة أم المخدرات بأنواعها وغيرها».
إلى ذلك، أتمّت الجوازات في المنافذ استعداداتها لموسم عيد الفطر لضمان سرعة إنجاز إجراءات المسافرين من دون الإخلال بالجوانب الأمنية. فيما شدّد مدير جوازات المنطقة الشرقية اللواء فيصل حمير البلعاسي على مديري المنافذ ومساعديهم بمتابعة أعمال المناوبات ميدانياً، وإبلاغه فوراً وهاتفياً عن أية عوائق، لتذليلها، داعياً إلى «فتح المسارات والكونترات (الكبائن) كافة والتي يبلغ عددها 32 مساراً، والحرص على التحلي بالأخلاق الإسلامية وحسن استقبال وتوديع المسافرين، بما يليق بالصورة المشرقة للمملكة».
بدوره، دعا المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات في المنطقة الشرقية العقيد معلا مرزوق العتيبي، المسافرين إلى «التأكد من سريان صلاحية وثائقهم قبل الوصول إلى المنافذ». ونبه إلى أنه «لا يسمح بالسفر بسجل الأسرة (كرت العائلة)، وأنه على صغار السن والمحارم الحصول على تصريح سفر إلكتروني في حال سفرهم من دون مرافقة ولي الأمر، والذي يمكنه تنفيذه من حسابه في الخدمات الإلكترونية (أبشر). أو بمراجعة إدارات الجوازات التي يوجد بها مناوبون خلال إجازة عيد الفطر المبارك.
إلى ذلك، أكملت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد الاستعدادات والتجهيزات لمواجهة الأعداد المتوقعة للمسافرين خلال إجازة عيد الفطر المبارك. وتوقع المدير العام للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد المكلف المهندس عبدالرحمن سعد اليحيى، أن يشهد الجسر حركة في العبور تفوق العام الماضي، مشيرًا إلى أن المؤسسة مستمرة في تنفيذ الخطط التطويرية والتوسعية والتحسينات في المسارات والكبائن، وتقديم كل ما هو أفضل لخدمة المسافرين من مستخدمي الجسر. وأكد اليحـــــيى حـــــرص واهتــــمام أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وتوجيهاته المستمرة لهم بتسهيل حركة المسافرين وتقديم المساعدات اللازمة لهم، موضحاً أن المؤسسة وبتعليمات من مجلس الإدارة قامت بالتنسيق مع الجهات الحكومية العاملة بمنطقة الجسر من الجانبين السعودي والبحريني، من أجل تذليل الصعوبات التي تواجه المسافرين في أوقات الذروة.
يذكر أن وزارة الداخلية البحرينية أعلنت العام الماضي أن مجموع المسافرين الذين دخلوا البلاد من منفذ جسر الملك فهد خلال أيام إجازة عيد الفطر كان 220.092 مسافراً، أتوا من المملكة العربية السعودية وبقية دول مجلس التعاون الخليجي. فيما شهد منفذ مطار البحرين الدولي دخول 38.078 مسافراً، أما في الموانئ فبلغ عدد القادمين 163 مسافراً.
فيما قدرت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد عدد المسافرين الذين عبروا الجسر خلال 2013، بنحو 19.749.449 مسافراً، بمتوسط يومي بلغ 54.108 مسافرين. وكشف التقرير السنوي للمؤسسة أن عدد المركبات والشاحنات التي عبرت الجسر خلال ذلك العام بلغ 8.631.408 من وإلى مملكة البحرين، بمعدل يومي يصل إلى 23.648 مركبة.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بث مباشر لمهرجان زايد الثقافي بحضور الملك سلمان