#كوريا الشمالية تعلن حالة الاستعداد للحرب مع الجنوبية

الجمعة ٢١ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ٥:٠١ مساءً
#كوريا الشمالية تعلن حالة الاستعداد للحرب مع الجنوبية

أمر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون جيشه بأن يكون في حالة الاستعداد القتالي بدءا من الساعة الخامسة من مساء اليوم الجمعة بعدما وجهت بيونغ يانغ إنذارا إلى سول للتوقف عن بث دعاية مناهضة لها بحلول بعد ظهر السبت أو مواجهة عمل عسكري.
وتصاعدت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكوبية المقسمة، أمس الخميس، عندما أطلقت كوريا الشمالية قذائف باتجاه كوريا الجنوبية احتجاجا على بثها مواد دعائية عبر مكبرات للصوت من الحدود الكورية. ورد الجنوب بإطلاق وابل من نيران المدفعية.
وجاء القصف الشمالي بعدما طالبت في مطلع الأسبوع بأن تنهي كوريا الجنوبية البث الدعائي المناهض لها أو مواجهة عمل عسكري.
وكان الإنذار الذي منح مهلة 48 ساعة وسلم في رسالة إلى وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أرسلت عبر قناة اتصالات عسكرية مشتركة، محددا على نحو غير معهود.
وقال مسؤول كوري جنوبي إن البث عبر مكبرات الصوت سيستمر.
وذكرت وكالة الأنباء الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية أن الزعيم الكوري الشمالي سيضع قواته في “وضع الاستعداد الكامل لحرب مسلحة” بدءا من الساعة الخامسة مساء (0830 بتوقيت غرينتش)، وأنه أعلن “حالة شبه الحرب” في مناطق الجبهة.
وتعذر الدخول إلى بعض المواقع الدعائية الكورية الشمالية على الإنترنت صباح اليوم الجمعة.
وقالت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية إن إعلان بيونغ يانغ حالة شبه الحرب هو أول استخدام لهذا المصطلح منذ أن قصفت كوريا الشمالية جزيرة كورية جنوبية في 2010. وقتل جنديان من مشاة البحرية الكورية الجنوبية ومدنيان في الحادث.
وقال الجيش الأميركي الذي له 28500 فرد في كوريا الجنوبية إنه يراقب الموقف عن كثب.
وأضاف في بيان دون أن يذكر تفاصيل “سلامة أفرادنا وأسرنا لها الأولوية وسنتخذ إجراءات حصيفة لضمان سلامتهم”.
وحثت واشنطن في وقت سابق بيونغ يانغ على وقف أي أعمال “استفزازية” في أعقاب تبادل إطلاق النار يوم الخميس، وهو الأول بين الكوريتين منذ أكتوبر الماضي. ودعت اليابان كوريا الشمالية إلى ضبط النفس.