أكبر وأصغر ناخبات يسجلن بـ #الانتخابات_البلدية في #تبوك

الأربعاء ٢٦ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ٢:٠٣ مساءً
أكبر وأصغر ناخبات يسجلن بـ #الانتخابات_البلدية في #تبوك

سجّل مركزان انتخابيان للنساء بمنطقة تبوك، أسماء ثلاث ناخبات هن الأصغر والأكبر بين الناخبات على مستوى المملكة، منذ انطلاقة مرحلة قيد الناخبين للانتخابات البلدية.

وشهد المركز الانتخابي رقم (797) بمركز أشواق -يوم أمس الثلاثاء- تسجيل أكبر ناخبة على مستوى المملكة عن عمر تجاوز الـ (85) عاماً، كما شهد المركز الانتخابي رقم (784) بالمتوسطة الثانية عشرة في حي الأشرفية بمدينة تبوك تسجيل ناخبة أخرى يتجاوز عمرها الـ75 عاماً، كما سجل أحد المراكز الانتخابية النسائية بتبوك أصغر ناخبة يكتمل عمرها 18 عاماً.
وبلغ إجمالي عدد المسجلين في المراكز الانتخابية حتى يوم أمس (2475) ناخباً وناخبة منهم (2179) ناخباً من الرجال و(296) من النساء.
من جهتها تواصل اللجنة المحلية للانتخابات البلدية استقبال الناخبين وتحديث البيانات في الدوائر الانتخابية ومراكز استقبال الناخبين.
وحرصت اللجنة على التعريف بأهمية المشاركة في الانتخابات للنهوض بمستوى الخدمات البلدية بالمنطقة، من خلال الحملات الإعلانية والإرشادية التي أعدتها مسبقا، وقامت بنشرها في الشوارع والطرق الرئيسية والجسور والحدائق والمواقع السياحية والأسواق التجارية لتسهيل عمليات اختيار المرشحين على الناخبين والناخبات.
كما تهدف الحملة التوعوية التعريف بأهمية المشاركة فيها من الجنسين في ظل وجود (45) مركزاً رجالياً ونسائياً بالمنطقة يمكن معرفة مواقعها عبر موقع الانتخابات البلدية (http://www.intekhab.gov.sa) والتي وفرت العديد من الخدمات المعلوماتية التي يأتي من أهمها تطبيق ” انتخاب ” الذي يعمل على نظامي (IOS-ANDROID) للأجهزة الذكية، حيث يعرض التطبيق خريطة تبين اللجان المحلية ويمكن للناخب عرض المراكز الانتخابية باختياره اللجنة المحلية التابع لها.
وأكد أمين منطقة تبوك رئيس لجنة الإشراف المحلية لانتخابات المجالس البلدية بالمنطقة المهندس محمد بن عبدالهادي العمري، أن وزير الشؤون البلدية والقروية رئيس اللجنة العامة للانتخابات المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ أصدر أمس قراراً ينص على تعديل المادة السابعة عشرة ليكون اعتماد إثبات الشخصية وتحديد عمر الناخب على بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة مع وثيقة رسمية تثبت شخصيته سواء جواز السفر أو البطاقة الجامعية للطالب أو الطالبة وأيضاً للناخب أو الناخبة أو بطاقة عمل موضح عليها الصورة.
وبحسب العمري، فأنه تم تعديل الفقرة الثانية من المادة العشرون ليكون إثبات السكن للناخب أو الناخبة عقد إيجار مصدقاً من الغرفة التجارية أو المعرف أو العمدة أو المركز أو المحافظة.
وأشار إلى أن هذا التعديل حل إشكالات كثيرة واجهت المراكز الانتخابية ووردت العديد من شكاوى المواطنين والمواطنات في إجراءات إثبات هوية المرأة من خلال فقط هويتها الوطنية وأيضاً إثبات السكن وهذا سوف يسهل عملية قيد الناخبين والناخبات في المراكز.
وتابع: “أن اللجنة وجهت كافة المراكز الانتخابية في منطقة تبوك بالتقيد بهذا التعديل وأتاحت الفرصة لجميع من تنطبق عليهم الشروط من أجل القيد في سجلات الناخبين ممن لم يقيد خلال الدورتين السابقتين”.
وتوقع رئيس اللجنة أن تشهد المراكز الانتخابية إقبالاً كبيراً خلال الأيام المقبلة من العنصر النسائي إضافة إلى العنصر الشبابي.

مراكز-الانتخابات-بتبوك (4)

مراكز-الانتخابات-بتبوك (1)

مراكز-الانتخابات-بتبوك (5)

مراكز-الانتخابات-بتبوك (2)