أمير مكة يوافق على تطوير خيمة سوق عكاظ

أمير مكة يوافق على تطوير خيمة سوق عكاظ

الساعة 12:41 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2730
1
طباعة
خيمة-سوق-عكاظ (1)

  ......       

خالد-الفيصلوافق الأمير خالد الفيصل -مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ- على مشروع تطوير خيمة سوق عكاظ، ضمن مشاريع التطوير السنوية بالسوق.
وأوضح المدير التنفيذي لسوق عكاظ الدكتور راشد الغامدي، أنه سيتم تنفيذ مشروع تطوير الخيمة الحالية لتكون إضافة جديدة لبرامج السوق ونشاطاته الثقافية التي تشمل المحاضرات والندوات الشعرية، حيث ستكون حاضنة لجميع البرامج والأنشطة الثقافية، فضلاً عن حفل الافتتاح الرسمي الذي يستضيف نخبة من الشخصيات الثقافية والفكرية من داخل وخارج المملكة.
وأشار الغامدي، إلى أن أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل، يتابع تفاصيل تنفيذ مشروع تطوير خيمة سوق عكاظ، ضمن المشاريع التطويرية لسوق عكاظ.
وبين أن المساحة الإجمالية لموقع مشروع خيمة سوق عكاظ الحالي تبلغ 7000 متر ضمن إجمالي مساحة السوق البالغة 9 ملايين متر مربع، إضافة إلى مساحة 2572 متراً للمدرجات المواجهة لصخرة عكاظ التاريخية، فيما ستتم تغطية المدرجات والمنطقة المواجهة للصخرة بخيمة تم تصنيعها وتوريدها من شركة يابانية متخصصة.
وأفاد المدير التنفيذي لسوق عكاظ، أن مشروع الخيمة يتكون من ثلاث أجزاء، يمثل الجزء الأول المبنى الرئيسي ويشمل الدور الأرضي الذي يحتوي على 3061 مقعداً فضلاً عن قاعات انتظار، ومكاتب، وخدمات مساندة، وقاعات محاضرات ومناسبات.
ويحتوي الجزء الثاني على 10 أبراج موزعة على المبنى الرئيسي بارتفاعات تتراوح ما بين 6 أمتار إلى 33 متراً، وهي أبراج يحتوي بعضها على الأنظمة الميكانيكية والكهربائية اللازمة لتشغيل المبنى الرئيسي، كما أنها تدعم الشكل المعماري المناسب لأهمية المشروع، أما الجزء الثالث وهي الخيمة وتغطي المبنى الرئيسي بالكامل مع المنطقة المقابلة لصخرة عكاظ وترتكز على دعائم معدنية.
ومن المقرر أن يحتضن مسرح خيمة سوق عكاظ هذا العام حفل الافتتاح الذي يشمل عدداً من الفقرات، من بينها: تكريم الفائزين بالجوائز، وهم: هزبر محمود من (العراق) شاعر عكاظ، حسن طواشي شاعر شباب عكاظ من (السعودية) حيث سيتقلدان بردة عكاظ كما سيقدمان القصائد التي فازا بهما، كما سيتم تتويج الفائزين بأصحاب المراكز الأولى في جائزة التصوير الضوئي، وهم: حسان مبروك العتيبي (السعودية)، وأحمد عبدالله الشكيلي (عمان)، وأحمد ذباح الشمري (السعودية)، والفائزين بالمراكز الأولى الثلاث في جائزة لوحة وقصيدة، وهم: ناصر إبراهيم الضبيحي، ومنيرة صالح الحبسي، وسكنة حسن علي من (السعودية)، والفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة الخط العربي، وهم: حيدر عبدالله زياد من (العراق) ـــ إبراهيم عبدالعزيز مصطفى من (الأردن) ــ عبدالمحسن محمد نصر من (مصر).
خيمة-سوق-عكاظ (2)
خيمة-سوق-عكاظ (3)


قد يعجبك ايضاً

“بوناتيني” يتضامن مع ضحايا #شابيكوينسي_البرازيلي على طريقته الخاصة

المواطن ــ أبوبكر حامد  أهدى مهاجم الهلال البرازيلي