إيرباص تريد إنتاج طائرة تفوق سرعتها سرعة الصوت بأربعة أضعاف

إيرباص تريد إنتاج طائرة تفوق سرعتها سرعة الصوت بأربعة أضعاف

الساعة 12:36 مساءً
- ‎فيتكنولوجيا
1540
0
طباعة
طيران-ايرباص (2)

  ......       

قريبا يمكن أن تصبح رحلات الطيران الطويلة شيئا من الماضي، إذ حصلت شركة إيرباص مؤخراعلى براءة اختراع لطائرة يمكن بواسطتها إتمام رحلة عبر الأطلسي قبل أن ينتهي المسافر من تصفح جريدته.

السفر بالسرعات الحالية، التي تبلغ زهاء 555 ميل/ساعة، تجعل الطائرات تقطع المسافات عبر المحيط الاطلسي من نيويورك إلى لندن في زمن يتراوح بين 7 و 8 ساعات، واستطاعت في السابق شركة “كونكورد” أن تقطع هذه المسافة في نصف الوقت تقريبا، إلا أنها أوقفت عملياتها في العام 2003.

والآن حصلت شركة إيرباص الأوروبية على براءة اختراع لطائرات فوق صوتية، تستطيع التحليق بسرعة تبلغ 4 أضعاف سرعة الصوت، (حوالي 4.5 ماخ).

وبهذه السرعة ستسافر طائرات الإيرباص بسرعة أكثر من ضعفي سرعة طائرات الكونكورد، وتتوقع الشركة بهذه السرعة أن تنقل الركاب عبر المحيط الاطلسي في أقل من ساعة واحدة.

وورد في براءة الاختراع أن الطائرة لن تطير بنفس طريقة الطائرة العادية، فبمجرد أن يقوم المحرك الصاروخي والمحركات النفاثة برفع الطائرة من الأرض، ستصعد الطائرة عموديا تقريبا حتى تصل إلى الغلاف الجوي العلوي.

وبمجرد وصول الطائرة إلى ارتفاع أكثر من 100 ألف قدم (معظم الطائرات التجارية الحالية ترتفع إلى ما بين 30 و 40 ألف قدم فقط) سوف تبدأ في الهبوط، وسيقوم المحرك الصاروخي وباقي المحركات بدفع الطائرة إلى سرعة أكثر من 3000 ميل/الساعة.

طيران-ايرباص (1)

وبالرغم من أن الارتفاع العمودي المستوحى من انطلاق الصواريخ، يبدو كحل مثالي، إلا أنه يطرح مشكلة من نوع آخر، وهي الهبوط، فبراءة اختراع ايرباص تفترض إنه يجب تنفيذ الانخفاض بشكل عمودي أيضا حتى الاقتراب من جهة الوصول، وهو الأمر الذي قد يكون غير صالحا للكثير من الركاب.

وبطبيعة الحال من الجدير بالذكر أن براءات الاختراع نادرا ما يتم تحقيقها فعليا في خطوط الإنتاج، إلا أن العديد من المفاهيم ذات الصلة بهذا المشروع يمكن أن تجد طريقها إلى تصاميم المستقبل غير البعيد.


قد يعجبك ايضاً

إعلان نتائج التحقيقات في تحطم طائرة عائلة بن لادن

كشفت نتائج التحقيقات التي أُجريت في حادث تحطم