التحقيق في تحطم “بوينغ” بشرق أوكرانيا يدرس قطعا قد تعود لمنظومة “بوك”

التحقيق في تحطم “بوينغ” بشرق أوكرانيا يدرس قطعا قد تعود لمنظومة “بوك”

الساعة 9:40 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
890
0
طباعة
التحقيق في تحطم بوينغ

  ......       

أعلن مجلس الأمن الهولندي أنه يدرس بالتعاون مع الفريق المشترك للتحقيق في تحطم طائرة “بوينغ” الماليزية بشرق أوكرانيا قطعا جديدة ربما تعود إلى منظومة الصواريخ “بوك”.
وجاء في بيان صادر عن مجلس الأمن الهولندي يوم الثلاثاء 11 أغسطس/آب، أن “وجود علاقة بين تحطم الطائرة والعثور على القطع في مكان الحادث لم يؤكد بعد. وحطام الحامل للصواريخ الذي تم العثور عليه في مكان كارثة “بوينغ” هو ربما أجزاء تعود لمنظومة “بوك”.

وأضاف البيان أن القطع التي تجري دراستها تم العثور عليها خلال بعثة سابقة لجمع الحطام في شرق أوكرانيا وأنها توجد حاليا لدى فريق التحقيق في تحطم “بوينغ” ومجلس الأمن الهولندي.

وقالت المتحدثة باسم المجلس سارا فيرنوي إن القطع المذكورة لها أهمية خاصة للمحققين لأنها قد تساعد على تحديد المسؤولين في تحطم الطائرة الماليزية.

وكانت شركة “ألماز-أنتي” الروسية المنتجة للأسلحة المضادة للجو قد استبعدت قبل أكثر من شهرين استخدام منظومة “بوك إم2” لإسقاط الطائرة الماليزية. وفي مؤتمر صحفي عقدته الشركة مطلع يونيو/حزيران الماضي قال مستشار مصممها العام ميخائيل ماليشيفسكي أن الصواريخ التي تطلقها هذه المنظومة الحديثة تتميز بعناصر ضاربة فريدة، أما طبيعة الأضرار التي ألحقت بالطائرة فلا تتفق مع هذه المواصفات. وأشار ماليشيفسكي إلى أن زاوية اقتراب الصاروخ الأفقية من الطائرة تتراوح ما بين 72 و76 درجة، أما الزاوية العمودية لاتجاه الصاروخ مع مسار الطائرة فتراوحت بين 20 و22 درجة.

بدوره قال يان نوفيكوف مدير عام الشركة الروسية إن الصاروخ التابع لمنظومة “بوك إم1″، الذي أصاب الطائرة الماليزية كان من طراز توقفت روسيا عن إنتاجه عام 1999. وشدد نوفيكوف على أن روسيا تملك أدلة دامغة تؤكد امتلاك القوات المسلحة الأوكرانية لصواريخ من هذا الطراز، إذ كان عددها عام 2005 يتجاوز 990.

من جانبه أكد الخبير العسكري الروسي إيغور كوروتشينكو، رئيس تحرير مجلة “الدفاع الوطني”، أن منظومة “بوك إم1” سحبت من الخدمة في القوات المسلحة الروسية بعد وقف إنتاجها، مشيرا إلى أن الجيش الأوكراني وحده يمتلك 991 منظومة من هذا الطراز.

يذكر أن 298 شخصا قتلوا في تحطم الطائرة الماليزية (رقم الرحلة MH17) في مقاطعة دونيتسك بجنوب شرق أوكرانيا في 17 يوليو/تموز العام الماضي. واتهمت كييف مسلحي دونباس بإسقاط الطائرة، إلا أنهم نفوا ذلك، مؤكدين أنهم لا يملكون وسائل قادرة على إسقاط الطائرة.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. حريق مدمر بأكبر مصافي البترول في أوروبا

المواطن – وكالات  تصاعدت أعمدة من الدخان الكثيف