“التدريب التقني”: 33 كلية و21 معهداً تُقَدّم كل البرامج التدريبية المِهَنية باللغة الإنجليزية

“التدريب التقني”: 33 كلية و21 معهداً تُقَدّم كل البرامج التدريبية المِهَنية باللغة الإنجليزية

الساعة 5:11 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1365
1
طباعة
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

  ......       

كشفت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، عن قبول (18.410) متدربين ومتدربات خلال الفترة الماضية في برنامج اللغة الإنجليزية المكثّف لخريجي وخريجات الكليات التقنية، والهادف إلى رفع مستوى اللغة الإنجليزية، وتحسين الكفاءة اللغوية لهم، بما يزيد من تأهيل الشباب والفتيات المدربين تدريباً مهنياً ويُعزّز تنافسيتهم في سوق العمل.

ويأتي برنامج اللغة الإنجليزية المكثف في إطار اهتمام المؤسسة اهتماماً كبيراً باللغة الإنجليزية، واعتبارها عنصراً أساسياً في البرامج التدريبية المنفّذة في الكليات والمعاهد التابعة لها، ويأتي جنباً إلى جنب مع البرامج التدريبية في كليات التميز البالغ عددها (33) كلية، والتي يتم تنفيذ كل البرامج التدريبية فيها باللغة الإنجليزية، والتي يتم تشغيلها بالشراكة مع كليات عالمية تطبيقية، وكذلك البرامج المتاحة في (21) معهداً متخصصاً في عدة مجالات بالشراكة مع قطاع الأعمال؛ وذلك ضمن برنامج الشراكات الاستراتيجية للمؤسسة مع القطاع الخاص؛ حيث يخصص العام الأول كاملاً في تلك الكليات والمعاهد لتعليم اللغة الإنجليزية.

وبلغ عدد فروع برنامج اللغة الإنجليزية للخريجين والخريجات في الكليات التقنية (18) فرعاً، خُصّص للبنين (12) فرعاً في كل من: الرياض، وجدة، والدمام، والأحساء، والمدينة المنورة، وخميس مشيط، وحائل، وبريدة، وتبوك، والباحة، وجازان، ونجران.. وللبنات (6) فروع في كل من: الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والأحساء، وبريدة، وتبوك.

بدوره، قال المتحدث الرسمي بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الأستاذ فهد بن مناحي العتيبي: إن البرنامج يتبع منهجية الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات المستخدم في عدد كبير من المنظمات التي تهتم بتعليم اللغة الإنجليزية، ويعتبر من أكثر المنهجيات المعترف بها دولياً لتقييم قدرات اللغة الإنجليزية لدى متعلميها.

وأشار “العتيبي” إلى أن البرنامج يستهدف حَمَلة شهادة الدبلوم من خريجي وخريجات الكليات التقنية، وتُنَفّذه المؤسسة، بالتعاون مع شركات متخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية بطريقة تعتمد على تفاعل المتعلم والتركيز على إشراكه في النشاطات الصفية بفاعلية أكبر.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الملتحق ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف يحصل على مزايا متعددة؛ من أهمها: إتقانه للغة عن طريق كادر تدريبي لغتهم الأم هي الإنجليزية، وإمكانية التحاقه بكلية المدربين التقنيين، التي تشترط اجتياز البرنامج للقبول بها، وحصوله على شهادة معتمدة تؤكد اجتيازه (360) ساعة تدريبية.

يُذكر أن توسع المؤسسة في تنفيذ البرامج التدريبية في الكليات والمعاهد باللغة الإنجليزية، يأتي تلبية لاحتياج سوق العمل السعودي، وساهم ذلك -إلى جانب تأهيل المتدربين تأهيلاً تقنياً عالي المستوى- في إقبال الخاص على استقطاب وتوظيف الخريجين؛ حيث زاد المسجّلون من الخريجين بنظام التأمينات الاجتماعية من (38%) عام 2012م إلى (52%) العام الماضي؛ مما يؤكد زيادة التحاق الخريجين بالقطاع الخاص؛ في حين انخفض عدد الباحثين عن عمل من إجمالي الخريجين إلى (8%) فقط خلال العام الماضي؛ حسب بيانات برنامج حافز.


قد يعجبك ايضاً

الأحوال المدنية تقدم خدماتها لمنسوبي “حقوق الإنسان” بالعربة المتنقلة

المواطن – الرياض بدأت الأحوال المدنية بتقديم خدماتها