#الراجحي يكشف أسباب هبوط #سوق_الأسهم_السعودي

#الراجحي يكشف أسباب هبوط #سوق_الأسهم_السعودي

الساعة 11:28 مساءً
- ‎فياقتصاد
4145
4
طباعة
سوق الاسهم

  ......       

بدر الراجحيكشف رجل الأعمال بدر الراجحي تعليقاً على ما حدث لسوق الأسهم السعودي من هبوط حاد خلال هذا الأسبوع أن سوق #الأسهم_السعودية مزيج ما بين شركات مميزة وشركات لا تستحق الشاشة! مضيفاً أن سوق #الأسهم_السعودية مطمئن لكون الحكومة تراقبه بعناية وحريصة جداً ألا يكون هناك انهيار له، ومع هبوط #الأسهم_السعودية هناك شركات أسهم مميزة تحقق عوائد أعلى من بعض العقارات المميزة في السوق، وهذا يحدث عندما يكون هناك انهيار دون سبب.

وأضاف: ما سمعنا من مبشرات عن قرار الحكومة #السعودية بالشراء دليل أن هناك استعداداً لصعود الأسهم وخاصة #الأسهم التي تنوي الحكومة الشراء منها. وكثير من المنظمات الاستثمارية بدأت دراسات جدية لدخول سوق #الأسهم_السعودية الأسبوع القادم وهذا جيد.

وأبدى أسفه بقوله: “مع الأسف الشديد #السوق_السعودي يتحكم فيه مجموعة قليلة من مديري الصناديق السيادية ولا يتجاوزون 15 شخصية! وقد تؤثر عليهم الأسواق العالمية فيتخذون قرارات بالامتناع عن الشراء أو يبيعون، فيتأثر السوق المحلي! مضيفا: “مع الأسف الشديد بعض المضاربين ينسى حديث رسول الله صلى الله عليه وةسلم “من غشنا فليس منا”، فيغش في التصريحات وللإعلام، ويصرح بأمور مخالفة للحقيقة، وسبق أن كررت أن #السوق_السعودي جزء كبير من شركاته ليس لها علاقة بالشركات العالمية؛ لكون منتجاتها محلية ومرتبطة بالسوق المحلي، وهناك أسهم تستحق الهبوط أكثر وأكثر لكونها: شركات خاسرة، ولا توزع أرباحاً!!

ووجه “الراجحي” نصيحة لمن لا يعرف الفرق بين الأسهم الخشاش أو السيادية أو صاحبة الأرباح، عليه أن يذهب للبنوك التي تدير المحافظ وعدم الأخذ بآراء المحللين مهما كانوا! فالأسهم الخطرة هي الأسهم الخشاش ومن الخطأ والخطر المضاربة فيها. وهذا مصطلح يعرفه المساهمون وهي أسهم لشركات لا تحقق أرباح وبعضها يخسر لسنوات. وأخطر خطر في #سوق_الأسهم أن تدخل السوق بكل ما تملكه! والأسوأ والأخطر أن تقترض للدخول في الأسهم!!

واستطرد: “في القصص الدامية عبرة! فـ #سوق_الأسهم هو لمن لديهم عدة استثمارات وليس لمن لديهم أموال بسيطة هي مصدر عيشهم الوحيد، وفي حالة أنك رغبت في تقييم سهم تستطيع بسهولة أن تعرف قيمته وقيمة أرباحه السنوية، فإذا كانت أرباحه السنوية أكثر من 3% فهذا يُعتبر سهماً جيداً وعادة توزع أرباح #الأسهم بنسبة من 3:4% وفي وقت الهبوط يرتفع العائد إلى 6% حسب نشاط كل شركة، لافتا إلى أن معادلة تكلفة التمويل من #البنوك #السعودية لشراء #الأسهم مقارنة بالأسهم صاحبة العوائد تُعتبر فرصة للشراء وليست فرصة للبيع أو الهروب، ويظن البعض أنني أرغب في إيقاف هذا الانهيار بسبب مصالح شخصية، وأقول الأمر بالعكس، أنا أغرد؛ لأن هناك من يريد أن يسمع تحليلا للسوق من عدة شخصيات! ورأيي الشخصي: أن أكبر تأثير على الأسواق هو انهيار السوق الصيني والأمريكي كما ذكرت في تغريدات سابقة، مما سحب #السوق_السعودي للهبوط وعادة في هذا الوقت من العام، في الإجازات وبعد شهر رمضان يركد السوق، مشيرا إلى أن سوق #الأسهم_السعودية يعتبر من أفضل الأسواق العالمية ذات العوائد خصوصا الأسهم القيادية! وبعد التصريحات #السعودية اليوم أعتقد أننا سنرى غدا بإذن الله إشارات خضراء لكثير من #الأسهم في افتتاح السوق.

أما عن تقييمه لـ #سوق_الأسهم_السعودية حاليا فلخصه الراجحي في:
1- الهبوط غير المبرر.
2- فرصة للشراء وليس للبيع.
3- تكلفة التمويل يغري بالشراء.
4- سيبقى #السوق_السعودي في تذبذب وهزات غير مبررة.
5- فيه أسهم خطرة وأحذر من شرائها.
6- أي سهم لأي شركة تنتج منذ سنوات ولا تحقق أرباحاً لا تشتريه!
7- لا تقدم على الأسهم إن كنت لا تعرف تفرق بين السهم المميز والسهم الخطر، إلا من خلال أحد البنوك.


قد يعجبك ايضاً

“منقذ الثعلب” لـ”المواطن”: هذه تفاصيل العملية

المواطن – وليد الفهمي – الرياض  تناقل عدد