العالم يشارك مصر اليوم عبور “قناة السويس” الجديدة

العالم يشارك مصر اليوم عبور “قناة السويس” الجديدة

الساعة 10:42 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
840
0
طباعة
قناة-السويس

  ......       

يشارك العالم مصرَ، اليوم، عبورَ قناة السويس الجديدة في احتفالية غير مسبوقة يحضرها ما لا يقل عن 30 من زعماء العالم، إضافة إلى ما لا يقل عن 90 وفداً رسمياً. وتأكدت مشاركة كل من الرئيسين الفرنسي فرانسوا هولاند، والروسي فلاديمير بوتين. أما أبرز الزعماء العرب المشاركين فهم أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، والعاهلان البحريني والأردني ورؤساء العراق وفلسطين والسودان واليمن وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
ومن شأن المشروع الجديد أن يضاعف الإيرادات، وأن يؤسس لمشاريع عملاقة أخرى يتطلع المصريون إلى أن تسهم في إنعاش اقتصاد بلدهم، وأن توفر آلاف فرص العمل.
وبلغت تكلفة أعمال بناء قناة السويس الجديدة التي انطلقت في الـ5 من شهر آب/أغسطس عام 2014 نحو 8 مليارات دولار، وفق تقديرات للحكومة المصرية، وتأمل مصر في أن يساهم الفرع الجديد لقناة السويس في زيادة إيراداتها السنوية بمعدل 5.3 مليار دولار إلى 13.2 مليار سنوياً بحلول عام 2023.
يبلغ طول قناة السويس الجديدة 72 كيلومتراً، وهي عبارة عن فرع للقناة الأصلية التي يعود تاريخ بنائها إلى 145 عاماً، ويمر الفرع الجديد بالموازاة مع قناة السويس التي يبلغ طولها 190 كيلومتراً وتشكل محوراً مهماً للتجارة العالمية، حيث عبرتها نحو 17100 سفينة خلال عام 2014، وفق الأرقام الرسمية للهيئة المديرة للقناة.
واعتبر رئيس هيئة قناة السويس، أن المشروع الجديد للقناة سيخفض زمن انتظار السفن عند عبورها القناة إلى 3 ساعات، بدلاً من 11 ساعة، ما يعمل على زيادة عدد السفن العابرة للقناة، مرجحاً عبور 97 سفينة يومياً عام 2023، بدلاً من 49 سفينة تعبر القناة حالياً.
بينما توقع أشرف سلمان، وزير الاستثمار المصري، أن ترتفع إيرادات القناة إلى 10 مليارات جنيه سنوياً، حيث تقدر الإيرادات الإضافية المتوقعة من وراء تنفيذ مشروع توسيع قناة السويس بنحو 4.7 مليار دولار سنوياً، تضاف على نحو 5 مليارات دولار، هي الإيرادات المقدرة للقناة عن عام 2014، مرجحاً أن ترتفع هذه العوائد إلى أكثر من ذلك في حال اكتمال المشاريع المرتبطة بالمشروع.
وعشية مشاركته في هذا الحدث الكبير أعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن افتتاح قناة السويس الجديدة يزيد حجم التجارة البحرية، ما سيسمح بتغيير مشهد القناة وإقامة مناطق صناعية جديدة في محيطها.


قد يعجبك ايضاً

الفيفا يعلن القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل مدرب في العالم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الجمعة