“العمل”: انتهاء المهلة التصحيحية لأبناء اليمن عبر “أجير”.. السبت

“العمل”: انتهاء المهلة التصحيحية لأبناء اليمن عبر “أجير”.. السبت

الساعة 3:47 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
870
0
طباعة

  ......       

أوضحت وزارة العمل، أن انتهاء عملية المهلة التصحيحية الخاصة بالإخوة الأشقاء من أبناء الجمهورية اليمنية المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية، عبر نظام “أجير” الإلكتروني، ستكون بنهاية يوم السبت القادم 30 شوال 1436هـ الموافق (15 أغسطس 2015م).
ومعلوم أن وزارة العمل قد استحدثت بوابة “أجير” الإلكترونية لمواجهة أي نقص في أعداد العمالة الوافدة في الأنشطة الاقتصادية بشكل عام، بهدف تنظيم وتوثيق العمل للأيدي العاملة خارج مكان عملها الأصلي.
وجاءت عملية المهلة التصحيحية للأخوة الأشقاء اليمنيين إنفاد للأمر السامي الكريم رقم 32057 وتاريخ 13 رجب 1436هـ، تقديرًا من السعودية لظروف أبناء اليمن الشقيق، وامتداد للدعم المستمر والمواقف الأخوية ضمن منطلقات عملية إعادة الأمل للشعب اليمني ودعم الحكومة الشرعية نحو بناء يمن آمن ومستقر.
وهنا، أوضح المتحدث الإعلامي لوزارة العمل، الأستاذ تيسير المفرج، أن آخر موعد لتصحيح أوضاع الإخوة الأشقاء من أبناء اليمن المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية من خلال “أجير” سيكون بنهاية يوم السبت القادم، بعد حصولهم على تأشيرة زيارة من المديرية العامة للجوازات.
وبين المفرج أن قواعد وإجراءات تصحيح أوضاع اليمنيين اقتصرت على الأشخاص المتواجدين بطرق غير مشروعة من لم يصدر لهم إقامة نظامية، حيث تم منحهم تأشيرة زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد والسماح من يرغب العمل بالعمل لدى الأفراد أو المنشآت بما يتوافق مع أنظمة وزارة  العمل.
وألزمت الضوابط والقواعد حضور المستفيد شخصياً للجوازات بعد تعبئة النموذج (النموذج موجود لدى الجوازات ومتوفر عبر موقعها)، إلى جانب حضور المستضيف سواء كان مواطن أو مقيم أو وكيل شرعي ينوب عنه للجوازات لاستكمال الاجراءات، بالإضافة إلى اجتياز الفحص الطبي الخاص بنظام الإقامة.
وقال المفرج: “إن هناك عدة خطوات يجب اتباعها للراغبين بالعمل من المستفيدين من الأمر السامي يأتي في مقدمتها موافقة خطية من المستضيف بالسماح له بالعمل لدى الغير، ثم تقوم المنشأة أو الفرد المستفيد من خدمات العامل بالدخول على بوابة “أجير” وإصدار إشعار مع التعهد والإقرار بوجود موافقة خطية من المستضيف ووجود عقد عمل مع العامل، كما يشترط أن يكون صاحب العمل والمستضيف متحقق في نظام أبشر”.
وقد خصصت المديرية العامة للجوازات 46 موقعاً في المملكة لاستقبال المستفيدين، وبالإضافة إلى توفير ممثل للسفارة اليمنية في كل موقع لاستكمال الأعمال التي تخص السفارة اليمنية، والتسهيل على المستفيدين من خلال تنفيذ جميع الإجراءات في موقع واحد.
ودعا المفرج في حال وجود أية استفسارات عن خدمة “أجير” المتعلقة بالأمر السامي والمهلة التصحيحية الخاصة بالعمالة اليمنية، إلى الاستفسار من خلال الرقم الموحد 920002866 أو من خلال تسجيل البيانات على الرابط https://www.ajeer.com.sa/contact-us.
وتقدم “أجير” عدة خدمات من خلال البوابة الإلكترونية منها خدمات المرافقين وخدمات قطاع الأعمال والزائرين، بحيث يعمل على توثيق العلاقات التعاقدية بين المنشآت، التي تشمل عقود العمل من الباطن أو عقود العمل مباشرة، التي تتطلب تواجد العمالة التابعة لجهة ما للعمل لدى جهة أخرى.
وتعمل البوابة على تنظيم تبادل العمالة بين منشآت التشييد والبناء والمنشآت في الأنشطة الأخرى، وسد الحاجة دون اللجوء للاستقدام، كما تُمكّن هذه الخدمة المنشأة، التي أنهت مرحلة الأساسات مثلاً في أحد مشاريعها من تبادل عمالتها مع منشأة أخرى تعمل حالياً في مرحلة الأساسات، بدلاً من الاحتفاظ بهذه العمالة خلال فترة زمنية دون عمل، وللحصول أيضا على العمالة في المرحلة، التي تعمل عليها من منشآت أخرى، التي بدورها قد لا تحتاج العمالة المتخصصة في هذه المرحلة.


قد يعجبك ايضاً

والد رائد عبر “المواطن” لـ “ابن سلامة”: أعذارك كثيرة انتظرناك 10 أيام وللأسف لم نستلم ريالًا واحدًا لإكمال الدية

المواطن – وليد الفهمي – تبوك . تسبب