بالصور إبداع متواصل في “موهبة الصيفي” بمكة المكرمة

بالصور إبداع متواصل في “موهبة الصيفي” بمكة المكرمة

الساعة 5:08 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
2485
0
طباعة
الصيفي (4)

  ......       

يُواصل مبدعو برنامج “موهبة الصيفي” بمدارس البشرى الأهلية بمكة المكرمة، تنافساتهم الإبداعية في البرامج الإثرائية؛ فمع نهاية الأسبوع الأول للبرنامج، شارك طلاب الصف الثالث الابتدائي من وحدة الاختراعات، في بناء مجموعة من السفن المصنوعة من بطاقات مقواة وشريط لاصق، كما تَعَرّفوا على العجلات والمحاور، وقاموا بصناعة سيارات قادرة على الحركة، وعربات مُعَلّقة (التلفريك)، وتطبيقها داخل قاعة التدريب.

وقاموا بتصميم شوكة لتجميع العشب؛ من خلال طريقة اسكامبر، وهي إحدى طرق استنباط الأفكار، ثم تَعَرّفوا على أحد علماء المسلمين المخترعين (الخوارزمي)، كما تنافس المبدعون في صنع أداة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة (أداة الاسترداد).

وفي وحدة الأرقام تَعَرّف المبدعون على طرق استخدام الوحدات غير القياسية لقياس الطول، كما تعرفوا على الوحدات الأساسية لقياس الطول والكتلة والحجم؛ من خلال تطبيقات وأنشطة عملية، واستطاعوا حل الشفرة الثنائية، ومن على عجلة الكسور تعرفوا على مقدار الكسر وتحديد مكانه والمقارنة بين الكسور، وربط كل كسر بما يكافئه من الدرجات، ثم قاموا بإجراء العمليات الرياضية الأربع على الكسور الاعتيادية، وتحويل الكسور الاعتيادية إلى عشرية باستخدام الآلة الحاسبة، وكتابة الأعداد الصغيرة بطريقة الترميز العلمي.

وقام طلاب الصف السادس في وحدة العلوم والهندسة بتكوين داوئر كهربائية بسيطة من أسلاك وبطارية ومفتاح ومصباح، كما قاموا باستخدام عدد من البطاريات والتوصيلات على التوالي؛ فزادت إضاءة المصباح، ثم قاموا باستخدام جهاز الملتيمتر لقياس شدة التيار وفرق الجهد خلال استخدام قانون أوم.

وفي وحدة الروبوت نفّذ المبدعون روبوت العربة باستخدام حساس المسافة والضوء واللمس؛ من خلال برمجته بواسطة NXT، وبرمجة بواسطة MINDSTORMS.

كما قاموا بابتكار خطة مفصّلة لروبوت يمكنه مقاتلة روبوت آخر عن طريق تغيير خططهم بأقل قدر ممكن؛ حيث يُتوقع من الطلاب اتباع خطتهم بدقة لبنائهم الأول.

وفي وحدة الحس والإدراك، قام الطلاب بتجربة البيضة والخلية؛ من خلال غمرها في الماء العادي طوال الليل، وأخذ بيانات حول اللون والرائحة والصوت والحجم والسائل المتبقي، كما أبدعوا في تلوين قبعة التفكير التي صنعوها بأيديهم؛ لتحديث أماكن الفص الصدغي والفص الجبهي والقحفي والجداري، ثم لصق وظائف أجزاء الدماغ على أماكنها بقبعة التفكير؛
حيث لا يزال الإبداع مستمراً خلال الأسبوعين القادمين من أبنائنا الموهوبين المبدعين.
الصيفي (1)

الصيفي (2)

الصيفي (3)

الصيفي (5)

الصيفي (6)

الصيفي (7)

الصيفي (8)


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. اوبريت غنائي في دار الأوبرا الكويتية