تدريب طالبات “موهبة” على آليات التشفير المختلفة

تدريب طالبات “موهبة” على آليات التشفير المختلفة

الساعة 10:42 صباحًا
- ‎فيالأزياء والموضة‎
3105
1
طباعة
جامعة ام القرى

  ......       

تلقت الطالبات المشاركات في مسار التشفير ضمن البرنامج الإثرائي الصيفي موهبة العاشر، في عمادة الدراسات الجامعية للطالبات بجامعة أم القرى، بإشراف مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، مفاهيم أساسية في الرياضيات والتي تمثل جزءاً كبيراً من عالم التشفير ويعتمد عليها العديد من أنواع الخوارزميات.

وبينت المدربة وفاء كناكري، أن الطالبات الموهوبات تعرفن على اللوغاريتمات الإقليدية والممتدة وتحديد احتمالية وجود (المعكوس) الضربي وكيفية حسابه وإيجاد القاسم المشترك الأكبر بين الأعداد إلى جانب التعرف على نظام تشفير خاص بوحدات الضرب وكذلك شفرة أفين (Affine Cipher).
وقالت كناكري، إن الطالبات تعرفن على كيفية تشفير الرسائل وفك شفرتها باستخدامها وكذلك التعرف على القوانين الأساسية في الرياضيات والحساب حيث تعرفن على المصفوفات وعملياتها (الجمع، الضرب، والمحدّدات، والمعكوس).
وأضافت أنه تم تدريب الطالبات على نوع آخر من أنظمة التشفير يدعى “شفرة هيل Hill Cipher” وتعرفن على كيفية تشفير الرسائل وفك شفرتها باستخدامها، وكذلك تشفير الرسائل وفك شيفراتها باستخدام نظام شيفرة (ADFGVX).
ولفتت إلى التعرف على أنظمة الأعداد المختلفة وطرق التحويل بينها وفك ترميز رسالة مشفَّرة بنظام شيفرة (هيل) عن طريق التزوير والتعرف على دلالة كل من بوابة: (AND “و”)، و( OR”أو”)، و((XOR، وتأثيرها في الأرقام الثنائية، تشفير الرسائل والنصوص وفك شيفراتها باستخدام العمليات المنطقية، وبوابة (XOR )، علاوة على اطلاعهن على سجلات تحويل الردود الخطية، واستخدامها لتوليد تيارات طويلة من البتات (LFSR) وخوارزمية ديفي وهيلمان Diffie and Hellman اللذينِ نشرا بحث “اتجاها جديدة في علم التشفير” ومناقشة الأثر التاريخي للبحث.
وأفادت أنه تم تدريبهن على مهارات سرعة التفكير من خلال الألغاز وتوزيعهن على مجموعات عمل للبحث عن أفكار متميّزة؛ لتنفيذ مشروع التشفير النهائي خلال المعرض الختامي.


قد يعجبك ايضاً

انسحاب المصلين بعد فرض الانقلابيين خطباء بالقوة على المساجد

المواطن – وكالات  شهدت عدد من المساجد في