تمريض جامعة جازان.. تخصصات نوعية ومخرجات مدربة

تمريض جامعة جازان.. تخصصات نوعية ومخرجات مدربة

الساعة 8:53 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3795
0
طباعة
تمريض-جازان (4)

  ......       

أخذت جامعة جازان على عاتقها منذ تأسيسها دورًا بارزًا في توفير مخرجات متميزة في كل التخصصات العلمية التي تلبي حاجة سوق العمل، ومتطلبات النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها المملكة ومنطقة جازان خاصة، حيث وضعت الجامعة إستراتيجية أكاديمية لتلبية متطلبات المرحلة التنموية وأهدافها مع تحقيق شروط الجودة وأدق المعايير.
وجاء إنشاء كلية للتمريض بالجامعة ليلبي طموحات طلابها وطالباتها من جهة وتطلعات ولاة الأمر والحاجة الفعلية لمثل هذا التخصص الحيوي المهم في حياة الأمم والمجتمعات؛ نظرًا لما له من تماسّ مباشر بصحة الإنسان ومتطلبات حياته.
وأكد عميد كلية التمريض والعلوم الصحية بجامعة جازان- الدكتور محمد بن يحيى عريشي- على أهمية قسم التمريض بوصفه العمود الفقري للكلية، حيث يضم العدد الأكبر من الطالبات في هذا التخصص.
وبين الدكتور “عريشي” أن تخصص الإسعاف والطوارئ وتخصص العلاج النفسي هما التخصصان الوحيدان في المنطقة الجنوبية، ويتم القبول فيهما للجنسين، ويُعدان من التخصصات النوعية لتوفير مخرجات مؤهلة وقادرة على ممارسة التخصص الصحي من خلال المستشفيات والمراكز الصحية.
وأشار الدكتور “عريشي” إلى أنه قد تم افتتاح تخصص التمريض في المحافظات الطرفية في عدد من كليات الجامعة في صبيا، وفرسان، والداير، والدرب؛ وذلك لتمكين طالبات تلك المحافظات من ذات الفرصة بما يضمن جودة مخرجات الكلية الأم من حيث تتطابق مفردات المواد في كافة هذه الكليات، وروعي في اختيار عضوات هيئة التدريس تمتعهن بالكفاءة العالية بما يحقق تطلعات الجامعة، كما أن تدريب الطالبات متاح في مستشفيات هذه المحافظات.
وأضاف الدكتور “عريشي”: أن الكلية تشرف على وحدات إسعاف أولي بمسمى عيادات مصغرة في كل كليات الجامعة ويتواجد بها طبيب وممرض لكليات البنين، وطبيبة وممرضة في كلية البنات وزُوّدت بالأدوية الإسعافية الأولية، وقد ساهمت هذه الوحدات بتخفيف الضغط على المستشفيات والمراكز الصحية، وستكون هذه الوحدات نواة لإدارة الخدمات الصحية بالجامعة مستقبلًا.
وقال الدكتور “عريشي”: إن الكلية خرجت ثلاث دفعات كان عدد الطالبات فيها 150 طالبة، وقد حظين بالتعيين عند حصولهن على وثائقهن مباشرة؛ وذلك كونهن مؤهلات تأهيلًا عاليًا؛ حيث يقضين سنة الامتياز كاملة في التدريب داخل المستشفيات، لافتًا إلى أن مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة أشادت بالمستوى المتميز لخريجات الكلية.
وأكد الدكتور “عريشي” نجاح برنامج التدريب الدولي الذي بدأته الكلية خلال العام الماضي، مضيفًا أن هذا العام ضم ثلاثة برامج للتدريب الخارجي في أرقى الجامعات في كلٍّ من هولندا وبلجيكا وأمريكا، وسيستفيد من هذه البرامج 30 طالبة بمعدل 10 طالبات لكل برنامج من قسم التمريض.

تمريض-جازان

تمريض-جازان (3)

تمريض-جازان (2)


قد يعجبك ايضاً

النادي السعودي في جامعة ميتشجين يحتفي بالخريجين والخريجات

المواطن – ميتشجين أقيمت مؤخرًا، بولاية ميتشجين الأمريكية،