رفض ابتعاث طالبة حصلت على 100% لأنها “كفيفة”

رفض ابتعاث طالبة حصلت على 100% لأنها “كفيفة”

الساعة 6:02 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
1980
1
طباعة
مرأه - سعوديهa

  ......       

طالَبَ مدير عام جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض، محمد بن سليمان الشويمان، بمنح المعاقين بصرياً حقوقهم التي كَفِلَتها لهم الأنظمة في الدولة.

وأوضح “الشويمان”، أنه قام برفع عدد من المطالبات لوزير التعليم الدكتور عزام الدخيل ووزير الخدمة المدنية خالد العرج، بشأن توظيف المكفوفين من الجنسين؛ مؤكداً أن هذا حق مكفول لهم.

كما طالَبَ وزارة التعليم بابتعاث المكفوفين للدراسة في الخارج؛ مشيراً إلى أن لديه نماذج حية لمكفوفين بُخِسوا هذا الحق دون مبرر، ومنهم طالبة تَخَرّجت ونسبتها 100%، ولم يتم ابتعاثها لأنها كفيفة؛ مستغرباً إغلاق فرص الابتعاث في وجوه هذه الفئة.

كما شَمِلت مطالبات مدير جمعية “كفيف”، وزارة الخدمة المدنية بإعادة النظر في المفاضلة على وظائف الإعاقة البصرية؛ أسوة بما حدث في مفاضلة الرياضيات.

وفي جانب السكن، أكد “الشويمان” أن هناك حاجة مُلِحّة ليُعفى المعاقون عموماً -والمكفوفون على وجه الخصوص- من انتظار دورهم في الحصول على السكن؛ مبيناً أن المعاق لديه التزامات بسبب الإعاقة، إضافة إلى دفع إيجار سكنه، وهذا يتسبب في ضغط كبير عليه.

ولم يغفل توظيف المعاقين في القطاع الخاص؛ حيث طالَبَ وزارة العمل برفع أجورهم؛ خصوصاً أن وجودهم يصبّ في مصلحة الشركة في نطاقات؛ إذ إن معاقاً واحداً يعادل توظيف 4 أشخاص أسوياء، ومن باب أولى منحه هذه الزيادة استمراراً لدعم توظيفه.

وأكد مدير جمعية المكفوفين الخيرية بالرياض، على جميع المعاقين الذين رفض طلب ابتعاثهم، بالتواصل معه للعمل على الحصول على هذا الحق.

وفي نهاية حديثه بيّن محمد الشويمان، أن سبب تحرك الجمعية في هذا الجانب يعود لوجود العديد من الشكاوى من جميع المعاقين، التي تؤكد أن هناك كثيراً من العوائق التي تصادف تحقيق رغباتهم في كل مناحي الحياة.

وشدد على أنه آن الأوان للتحرك رسمياً لإزالة هذه العوائق حتى يحصلوا على ما يريدون؛ مشيراً إلى أن هناك تجاوباً كبيراً من بعض هذه الجهات وفي انتظار تفاعل البقية.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. ‏خادم الحرمين وملك #البحرين يتفقان على إجراء دراسة لمشروع جسر الملك حمد بتمويل من القطاع الخاص

المواطن – واس اتفق خادم الحرمين الشريفين الملك