في 10 سنوات.. تزايد الصلح بين الأزواج إلى 63% بـ #الأحساء

في 10 سنوات.. تزايد الصلح بين الأزواج إلى 63% بـ #الأحساء

الساعة 2:40 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
4745
0
طباعة
حملة-سامحني-بالاحساء (3)

  ......       

كشف الدكتور خالد الحليبي مدير مركز التنمية الأسرية بالأحساء، أن نسبة الصلح خلال 10 سنوات، بلغت أكثر من 63% من الحالات الأسرية المستفيدة من قسم إصلاح ذات البين؛ حيث استقبل خلال عام 1436هـ 1200 حالة.

وقال “الحليبي”: إن ما يدعو للتقدم في هذا المشروع وإقامة الحملات المتنوعة هو انخفاض نسبة الطلاق من 24% إلى 12.5% خلال فترة وجيزة.

كان ذلك في افتتاح حملة القلوب البيضاء “سامحني” التابعة لمركز التنمية الأسرية مساء أول أمس الاثنين، برعاية محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود، وبحضور نائب رئيس جمعية البر بالأحساء عبدالمحسن بن عبدالعزيز الجبر، على مسرح العثيم مول الأحساء.

وتستمر أنشطة الحملة حتى يوم الأحد القادم في الطرف والعيون والأحساء مول.

وبيّن “الجبر” أن قسم إصلاح ذات البين ساهم في حل عدد كبير من حالات طلاق كان الأزواج فيها قد قرروا الانفصال نهائياً؛ وذلك بالتوفيق بينهم والقضاء على مد طوفان الطلاق الذي يهدد الأسر في مجتمعنا المحلي.

وأكد أن نِسَب الطلاق في المملكة مُفجعة؛ ولذلك تم تخصيص 60 مستشاراً ومستشارة، وزيادة عدد المراكز لتصل إلى أفراد المجتمع وتوعيهم بأهمية التسامح.

واشتمل حفل الافتتاح على أمسية حوارية للدكتور أيوب الأيوب من دولة الكويت ركّز فيها على الأمثلة العملية والإحصائيات التي تؤكد خطورة النزاعات وسمو التسامح بين أفراد المجتمع.

وأشاد “الأيوب” بتميز المركز بين أمثاله بأنه يجمع بين البناء الأسري، والتوعية الوقائية الاحترافية، وعلاج المشكلات الأسرية بوسائل متقدمة، والدراسة المختصة للمجتمع للوصول إلى معرفة دقيـقـة بأدوائـه وأسبـابهـا لعلاجها؛ كل ذلك في إطار واحد؛ لتكتمل الطريق للوصول إلى أسرة سعيدة آمنة.

وعلل الدكتور “الحليبي” بأن أبرز المشاكل الزوجية التي ترِد إلى المركز، هي المشكلات النفسية الناشئة عن العلاقات الزوجية المضطربة، والشكوك الزوجية، وانشغال الزوج وعدم تفرغه لأسرته، والخلافات بين أهل الزوج والزوجة؛ ولذلك يجب أن يرضخ أحد الطرفين للآخر ويحل التسامح ليعيشوا حياة هنية.

وجهّزت اللجنة المنظمة مجموعة من البرامج التدريبية عن التدريب على تطبيقات عملية في الصلاح والإرشاد الأسري، والوقاية من الخلافات الزوجية، وإدارة المشاعر والتربية بالحب؛ حيث ستنطلق هذه البرامج يوم الاثنين القادم لمدة 4 أيام في معهد التنمية الأسرية العالي للتدريب.

وأشار الشيخ فهد الباش المشرف على البرامج، إلى أن قسم إصلاح ذات البين له خطط يسعى لتحقيقها من ناحية زيادة عدد المصلحين وتأهيلهم بشكل علمي يتناسب مع الدور المنوط بهم في حل المشاكل الزوجية، كذلك توسيع دائرة التعاون المشترك بين المركز والمحكمة الشرعية، إضافة إلى العمل على نشر المطويات والبرامج والأشرطة التوعوية التي تختص بالحياة الزوجية، وإعطاء دورات تدريبية للمتزوجين، وبيّن “الباش” أن مراكز التنمية توسعت في الأحساء نظراً لحاجتها للتدخل الأسري السريع؛ فافتُتِج مركز التنمية الأسرية في العيون والطرف والمبرز والعمران.

كما افتُتحت حملة القلوب البيضاء في مدينة الطرف؛ فساهمت فِرَق الكشافة التابعة لنادي الحي بثانوية صقر الجزيرة ونادي الطرف الرياضي بتدشين وسم الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي أمسية حوارية بعنوان “تصفية الحسابات مطلب” تَحَدّث الشيخ عبدالكريم المشيقح عن أهمية هذا الخلق النبيل وتأثيره على الحياة الأسرية مستدلاً بالقرآن والقصص النبوية، ثم قدّم فريق “ابتسم” الترفيهي -بقيادة فهد الصقر- مسابقات للصغار؛ حيث دمج الترفيه بالتعليم، وشارك الداعية أبو غازي في حفل الافتتاح بكلمات رنانة تحت شعار “يا شباب دعوة للتسامح”.

وتنطلق مساء غد الأربعاء بعد صلاة المغرب مباشرة في صالة الهاشل بالعيون، العديد من الأمسيات الحوارية والأركان الاستشارية الأسرية، بالإضافة إلى المسابقات الشبابية، وتهدف الحملة إلى غرس وتعزيز الكثير من القيم الإسلامية السامية؛ كالتسامح والعفو والصفح من خلال برنامج توعوي منوع للرجال والنساء.

حملة-سامحني-بالاحساء (8)

حملة-سامحني-بالاحساء (6)

حملة-سامحني-بالاحساء (7)

حملة-سامحني-بالاحساء (5)

حملة-سامحني-بالاحساء (1)

حملة-سامحني-بالاحساء (2)

حملة-سامحني-بالاحساء (4)


قد يعجبك ايضاً

الملك في برقية لأمير الكويت : الزيارة أتاحت اللقاء بكم وبحث تعزيز روابط الأخوة

المواطن – واس بعث خادم الحرمين الشريفين الملك