“قطان” يرد بقوة: العلاقات السعودية المصرية قوية رغم أنف “هيكل”

“قطان” يرد بقوة: العلاقات السعودية المصرية قوية رغم أنف “هيكل”

الساعة 10:20 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2445
1
طباعة
قطان

  ......       

في لقاء جمعه مع رؤساء تحرير كبري الصحف المصرية كان السفير السعودي في مصر أحمد قطان حاضرًا بقوة؛ ليفنِّد كثيرًا من اللغط الذي أثير حول علاقات البلدين.
وكعادته كان السفير قطان مباشرًا وواضحًا في الرد على تطاولات الكاتب المصري الشهير محمد حسنين هيكل عندما قال: إن العلاقات السعودية المصرية قوية رغم أنف “هيكل”.
“قطان” الذي يرأس البعثة الدبلوماسية السعودية في مصر، ويرعى مصالح ما يقارب نصف مليون مواطن سعودي متواجد باستمرار هناك، خلاف مئات الآلاف من السياح المترددين على مصر، حرص على أن يسمِّي الأمور بمسمياتها.
وظهر خلال اللقاء حجم علاقاته الإعلامية بحضور لفيف من رؤساء التحرير لصحف مصرية، والذين نادرًا ما يجتمعون لأخذ تصريح.
في بداية اللقاء، أوضح السفير قطان أن خادم الحرمين الملك سلمان أناب الأمير محمد بن سلمان للمشاركة في احتفالات مصر بقناة السويس، مؤكدًا أن دور مصر والسعودية أساسي في حماية الأمن القومي العربي، وأمن باب المندب هو أمن قناة السويس، ودور مصر هنا نابع من مصلحة أساسية لأمن مصر وللأمن القومي العربي.
وأوضح السفير السعودي بالقاهرة أن هناك طفرة في العلاقات المصرية السعودية، وردّ على من يتحدثون عن وجود تراجع في العلاقات بين البلدين قائلًا: “بأمارة إيه؟!”.
وأضاف أن الجانب السعودي يهتم بدفع الاستثمارات السعودية في مصر، مشيرًا إلى وجود رجال أعمال في مصر لبحث سبل التعاون وبيئة الاستثمار، موضحًا أن هناك تفاهمات كبيرة مع الحكومة المصرية في هذا الشأن.
وقال “قطان”: “أذكركم أن الملك سلمان كرّر ثلاث مرات عند لقاء سامح شكري وزير الخارجية المصري حرصه على دعم مصر، ولا يوجد خلاف بين أيٍّ من القيادات في المملكة على الموقف من مصر.. ولا يمكن لأحد أن يعكر صفو هذه العلاقات”.
وحول إيران، قال “قطان”: إن إيران لن تغيِّر سياستها في النزوع الإمبراطوري ورغبتها في السيطرة على الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن استعادة عدن هي الطريق لاستعادة كل اليمن، ثم ستبدأ عملية إعادة البناء بالكامل.
وتابع السفير أحمد قطان أن علي عبدالله صالح هو الذي دمّر اليمن، وأهدر أموال المساعدات، وضيّع على شعبه فرص الاستقرار، مشيرًا إلى أنه “إذا كان هناك من يتصور أننا سنسمح لإيران بالعبث بكل الدول العربية فلن نقبل بذلك”.
وأكد “قطان” أن اليمن خط أحمر، “ولن نسمح لإيران بأن تعبث بأمن المنطقة إلى هذا الحد، وكل ما أطلبه من إيران ألا تختبر قوتنا؛ لأننا عازمون على مواجهة ذلك”.
وقال السفير أحمد قطان: إن الإيرانيين يحاولون العبث بأمن المنطقة، سواء في لبنان أو سوريا أو العراق، وحاولوا في البحرين.
وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين أن المملكة لم تسعَ في أي وقت لحرب شاملة، وتفاعلت مع كل المبادرات السلمية، واستجابت لطلبات الهدنة، وكل مرة يكسر الحوثيون وعلي عبدالله صالح الهدنة، وليس المملكة.
وعن ما يتردد عن “الوهابية”، استطرد السفير أحمد قطان: أن بعض الكتاب يتخذون من الوهابية طريقًا للهجوم على المملكة، ويعتبرون أنها أصل التطرف، ويتخذون ذلك جسرًا للهجوم على المملكة، وأنا أقول لكم: لماذا لم أتطرف أنا وقد تعلمت بالمناهج السعودية؟! ولماذا لم يتطرف الشعب السعودي؟! بل ولماذا يقف الشعب السعودي نفسه ضد التطرف والإرهاب؟!
وأضاف “قطان”: “الإرهاب له أسباب كثيرة أبعد كثيرًا من فكرة أو فقه، هناك من يلونون التفسيرات لتخدم أهدافهم المتطرفة والإرهابية، بصرف النظر عن الفقه أو المنهج الذي يتبعونه”.


قد يعجبك ايضاً

#وظائف شاغرة في شركة الاتّصالات السّعوديّة بـ3 مدن

المواطن- خالد الأحمد أعلنت شركة الاتصالات السعودية، عبر