محلات نسائية بعسير توظِّف أجنبيات وتستبعد السعوديات!

محلات نسائية بعسير توظِّف أجنبيات وتستبعد السعوديات!

الساعة 9:09 مساءً
- ‎فيالأزياء والموضة‎
10815
5
طباعة
شابات أعمال سعوديات يعرضن منتجاتهن (1)

  ......       

خالفت عدد من المحلات المختصة ببيع فساتين السهرة، قوانين مكتب العمل بتوظيف بائعات أجنبيات من جنسيات عربية، بينما تبحث العديد من الفتيات السعوديات عن العمل بحثًا عن مصدر رزق يساهم في مساعدتهم؛ نظرًا لظروفهم القاسية.
وقالت فاطمة العلي، صاحبة معرض فساتين سهرة في المجمع التجاري عسير مول، في رسالة تلقتها “المواطن“، عن وجود عدد من المحلات التي توظِّف بائعات من جنسية أردنية، بينما يبحث يوميًّا عدد من الفتيات السعوديات عن الوظيفة.
وأضافت “العلي”- في رسالتها- أن توظيف الأجنبيات يُعتبر مخالفة واضحة وصريحة لقوانين توظيف السعوديات فقط في محلات المستلزمات النسائية بشكل عام.
وذكرت من ضمن مخالفات المحلات وجود ما يسمَّى بـ”المشرف”، وهو في الغالب من جنسية محددة، يتواجد أمام المحل وفي معظم الأحيان بداخله، وعندما يعلم بوجود أعضاء الهيئة أو مكتب العمل يقوم بإغلاق المحل والهروب.
وعاتبت “فاطمة” فرق التفتيش في مكتب العمل، على تهاونهم في القيام بجولات، خاصة وأنها تقدمت بشكوى لمدير قسم التفتيش في مكتب العمل في أبها، ووعدها بالقيام بجولة واكتشاف المخالفات في المجمع التجاري، ولم يتم القيام بأي جولات.
وأشارت إلى أنه يتم الضغط على السعوديات لتنظيف المحل ومسحه وتنظيف الزجاج.
وفي السياق ذاته: قالت الموظفة السابقة ريم: إنها عانت من ضغط المشرف عليها بشكل شخصي؛ حيث كان يجبرها على بيع عدد معين من القطع أو تهديدها بالخصم من الراتب حتى تم طردها من الوظيفة بدون سبب واضح.
ولفتت ريم إلى تمييز معاملة المشرف الأجنبي للموظفة الأجنبية التي كانت تعمل معها، وعدم توكيلها بمهام في العمل مثل باقي الموظفات.


قد يعجبك ايضاً

تغريم محلات شهيرة تبيع أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي بخميس مشيط

المواطن – سعيد ال هطلاء – خميس مشيط