مسؤولون في ناسا: سلطان بن سلمان صنع تاريخاً للعرب والمسلمين برحلته للفضاء

مسؤولون في ناسا: سلطان بن سلمان صنع تاريخاً للعرب والمسلمين برحلته للفضاء

الساعة 2:49 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1575
1
طباعة
سلطان بن سلمان 2

  ......       

أكد ثلاثة من رواد محطة الفضاء الأمريكية “ناسا ” أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز -رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني- حقق نجاحات كبيرة على الأرض وفي الفضاء، وذلك في الاحتفال الذي أقيم بمركز “يودفلر هيزي” التابع لمتحف الفضاء والطيران الأمريكي بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على إطلاق رحلة المركبة الفضائية ديسكفري.

وفي مستهل الاحتفال رحَّب رئيسُ إدارة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا” بالحضور من أعضاء الرحلة، وخص الأمير سلطان بتحية خاصة، مشيراً إلى أنه سعيد جداً بحضور هذه الاحتفالية، بعدما تشرف من قبل بحضور الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين للرحلة الذي أقيم في الرياض.

وثمن رئيس ناسا الندوةَ التي أُقيمت في الرياض عن الفضاء والتي نظمها الأمير سلطان بن سلمان بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين، مشيراً إلى أنها كانت رائعة وحظيت بمناقشة عميقة من الحضور، وخاصة السعوديات اللاتي شاركن في النقاش.

وأكد رئيس ناسا أن الأمير سلطان كان قد أثبت قيمته لرواد الفضاء في رحلة ديسكفري، وفي إنجازات الرحلة مع زملائه.

وأشار إلى أن ناسا أكملت بنجاح مؤخراً مشروعاً علمياً مشتركاً مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تضمن إطلاق ثلاثة أقمار اتصالات ضمن مشاريع علمية أخرى، وهذا يظهر مدى تعاون المملكة وإسهامها في علوم الفضاء.

وجدَّد رئيسُ ناسا شكرَه لطاقم الرحلة والأمير سلطان على إتاحة الفرصة له للاحتفال بمناسبة مرور ثلاثين سنة على رحلة المركبة ديسكفري.

من جانبه، قال ديفيد سكورتون أمين مجموعة متاحف سميثونيان في كلمته بذات الاحتفال: أرحب بكم جميعاً وأود أن أرحب خاصة بزملائنا من المملكة العربية السعودية وأقول لهم مساء الخير وأهلاً وسهلاً بكم، ويشرفني أن أرحب بالأمير سلطان وبالزملاء الآخرين وأود أن أخص بالذكر إنجازات الأمير العظيمة.

وأكد ديفيد سكورتون أن جزءاً من مهمة المركز هو سرد القصة الملهمة المتعلقة بمكوك الفضاء التي انطلقت قبل ثلاثين عاماً قائلاً: لقد كانت مجموعة متاحف سميثونيان منذ تأسيسها مؤسسة عالمية، ونحن الآن نشيطون في أكثر من مائة دولة، وقد عملنا مع المملكة العربية السعودية بعدة مناسبات في الماضي ومنها إقامة معرض روائع آثار المملكة وطرق التجارة في الجزيرة العربية.

وقال ديفيد: إن الأمير سلطان صنع تاريخاً برحلته على المركبة ديسكفري كأول عربي وأول مسلم يرتاد الفضاء، مقدماً له التهنئة على إنجازاته التي حققها على الأرض وفي الفضاء.

فيما أكدت رائدة الفضاء شانون لوسيد عن سعادتها بالاحتفالية، خاصة وأنها أتاحت لها الفرصة أن تلتقي بزملائها في الرحلة، مشيرة إلى أن الرحلة كانت مرموقة والشيء الذي تذكره أكثر من غيره هو طاقم الرحلة الذي كان أفضل طاقم رحلة على الإطلاق، ما جلهم يستمتعون بالعمل معاً.

وكانت مشاركة سمو الأمير سلطان بن سلمان في الاحتفال بهذه المناسبة بفعالية، حيث حضر معه الحفلَ الفريقُ العلمي السعودي الذي رافقه خلال تدريبات سموه للإعداد لهذه الرحلة ومنهم: خالد بن فهد السديري، والقائم بالأعمال في سفارة خادم الحرمين الشريفين بواشنطن سامي السدحان، ومديرو الملحقيات العسكرية، والثقافية، والصحية التابعة للسفارة، ونائب الرئيس لشؤون الشركات بشركة أرامكو السعودية ناصر النفيسي، وعدد من رواد الفضاء الذين شاركوا في رحلة ديسكفري عام 1985م.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. محمد بن راشد مغرداً : حللت أهلاً سلمان المجد

المواطن – عبد الرحمن دياب أكد الشيخ محمد