#ناسا تحذر: ارتفاع مستوى البحر أخطر كثيرًا مما نظن

السبت ٢٩ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ٩:٤٤ مساءً
#ناسا تحذر: ارتفاع مستوى البحر أخطر كثيرًا مما نظن

نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية تحذير وكالة ناسا من ارتفاع مستوى سطح البحر ومدى تأثيره على سواحل الأرض.
ويُعرّف مستوى البحر بأنه المنطقة التي تلتقي فيها المياه مع اليابسة، والكثير من أهم مدن العالم يقطنها ملايين السكان على بُعد أقدام من تلك المنطقة.
وارتفاع مستوى البحر عالميًّا يغير الكثير على سطح الأرض؛ حيث إن تغييرات لبضعة إنشات فقط تستغرق مئات إن لم تكن آلاف الأعوام. لكن إذا تحولت هذه الإنشات إلى أقدام، وهذا التغيير يحدث في فترة حياتنا؛ فنحن نتحدث عن تغيير جذري في سواحل الأرض كلها.
ومستويات البحر تتغير لسببين رئيسين: السبب الأول هو التمدد الحراري، وتمدد المياه بكل بساطة مع ازدياد حرارتها.. فكر في مقياس الحرارة، مع ارتفاع الدرجة يرتفع السائل داخل الأنبوب بسبب تمدده، وهذا ما نقوم به نحن بالأمر ذاته مع رفعنا لدرجة الحرارة في العالم؛ ما يؤدي إلى تمدد المحيطات.
السبب الثاني لازدياد وانخفاض مستوى البحر هو كمية المياه المخزنة في جليد اليابسة، فذوبان الجليد البحري، مثل الجبل الجليدي، لن يساهم في تغيير مستوى البحر، كما هو الأمر عندما يذوب الثلج في مشروبك دون أن يتغير ارتفاع السائل. لكن جليد اليابسة مهم جدًّا؛ فمع ارتفاع الحرارة فإن هذا الجليد يذوب ويصل إلى المحيط؛ ما يؤدي إلى ازدياد مستوى البحر.
على سبيل المثال، إذا ذاب الغطاء الجليدي في غرينلاند وحده فقط، فإن ذلك كفيل برفع مستوى البحر في العالم بأكثر من 20 قدمًا.
نحن نرى هذه العمليات تحدث فعلًا، فمع ارتفاع الحرارة في القرن الماضي رأينا ارتفاع مستوى البحر بسرعة أكبر من أي لحظة في آخر ألفي عام.
ويحذر العلماء بأن استمرارنا في رفع حرارة الكوكب ووصولنا إلى رفعها بدرجتين مئويتين، فإننا قد نعرض ملايين الأشخاص حول العالم إلى فيضانات ساحلية؛ بسبب ارتفاع مستويات المياه.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    دخول البحر الي اليابسة يحسن الصحة بأكل الأسماك وتوفير أموال السفر للبلاجات :: باقي توفير الشماسي ورقابة توزيعها خوفاً من سيطرة الهوامير عليها ::.