30 جهة حكومية وأهلية تشارك في حملة #الحج

الإثنين ٣١ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ١:١٨ مساءً
30 جهة حكومية وأهلية تشارك في حملة #الحج

تشارك نحو 30 جهة حكومية وأهلية في تنفيذ حملة الحج عبادة وسلوك حضاري لهذا العام، والتي أطلقها مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل.

ولفت رئيس اللجنة التنفيذية والتحضيرية لأعمال الحج، الدكتور هشام الفالح، إلى أن توجيه أمير المنطقة بأن تشمل الحملة موسم العمرة خير دليل على أن الحملة آتت ثماراً إيجابية خلال السنوات الماضية.
وأكد الفالح، على نجاحها في تعديل السلوكيات السلبية التي كانت تحدث من البعض في موسم الحج.

وعن جهود الجهات المشاركة، لفت أنها تأتي ضمن تضامن كافة قطاعات الدولة لإخراج موسم ناجح تحت مظلة “الحج عبادة وسلوك حضاري”، خاصة والحملة التي اعتمدتها السلطات على أعلى مستوياتها بهدف توفير الراحة والأمان لضيوف الرحمن، كذلك ليكون موسم الحج أنموذجاً مشرفاً يعكس الصورة المشرفة للمواطن السعودي، كذلك الجهد الذي تبذله الدولة في الموسم والذي يعتبر واجباً حتمياً لخدمة ضيوف الرحمن.
ويّين أن 30 جهة تمثل القطاعين الحكومي والخاص، تسخر إمكاناتها وطاقاتها البشرية والمادية لتفعيل رؤية إمارة منطقة مكة المكرمة الهادفة إلى تأكيد أن الحج عبادة وسلوك حضاري.

وذكر أن جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، إضافة للمؤسسات الأهلية المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام، عازمة على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن لضمان أداء الحجاج شعائرهم التعبدية بسكينة وطمأنينة، والارتقاء بجودة تلك الخدمات لتعكس الوجه الحضاري للحج.

ونوه الدكتور الفالح أن الحملة تكتسب أهميتها من منطلق أن الحج عبادة لها سننُها ومقاصدها وتشريعاتها الواضحة، وأضاف مستدركاً ” يتبع الحج سلوكيات حضارية، تتمثل في أن يدرك الحاج القادم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بأن عليه الالتزام بالسلوكيات المرتبطة بالفريضة، وأن يؤدي عبادته في خشوع وهدوء واحترام الأنظمة مستنداً في ذلك إلى التشريع الإسلامي والأخلاق الإسلامية.

وشدد رئيس للجنة التنفيذية والتحضيرية لأعمال الحج، على أن شعار “لا حج بلا تصريح” لم يعد شعاراً بل برنامجاً ملزِماً للجميع، وأن نجاحه يأتي بتعاون كافة القطاعات الأمنية وغير الأمنية، وفي مقدمة كل هؤلاء المواطن الذي لا بدَّ أن يدرك حجم المسؤولية، وكذلك المقيم وأن يكونوا على درجة كبيرة من الوعي، للحفاظ على أمن الحجاج وسلامتهم وصحتهم.