40 لوناً شعبياً ومسرحية عن “لَبيد العامري” في ​#​سوق​_​عكاظ

40 لوناً شعبياً ومسرحية عن “لَبيد العامري” في ​#​سوق​_​عكاظ

الساعة 11:12 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1395
0
طباعة
عروض-فلكلورية-بسوق-عكاظ (1)

  ......       

​يشهد سوق عكاظ، مساء غد الأربعاء، خلال حفل افتتاحه في دورته التاسعة بمحافظة الطائف، عرض أول مسرحية فنيّة تحاكي تجربة شاعر المعلقات المخضرم لبُيد بن ربيعة العامري، في تجربة توثيقية فريدة من نوعها بعنوان “سراة الشعر والكهولة”.
وتناقش المسرحية التي كتبها المؤلف المسرحي السعودي صالح زمانان تفاصيل حياة الشاعر العربي لَبيد بن ربيعة، ومقتطفات من أدوار المستشرقين الذين اهتموا بدراسات الشعر العربي.
ورأى مخرج المسرحية فطيس بقنة، أن مسرحية هذا العام ستكون مختلفة كلياً عن نظيراتها التي قُدمت في الأعوام الماضية، من حيث المعالجة في النواحي البصرية والمضمون الفني والتوثيقي.
وأفاد أن وقت عرض المسرحية يستغرق 40 دقيقة يشارك في تقديمها للجمهور 80 شخصاً جميعهم من ذوي الخبرة المتراكمة في الأعمال المسرحية، يمثلون مجموعة من نجوم التمثيل، وطاقم الإنتاج‏ من منفذين ومهندسين، ومصورين، ومهندسي الإضاءة والصوت.
وكشف عن أن حفل الافتتاح سيستغرق وقت عرضه 80 دقيقة، حيث سيشتمل على عرض الأوبريت الفني، والمسرح، وفقرة التكريم.

وينضم الشاعر لبيد بن ربيعة بهذا العرض إلى قائمة شُعراء المعلقات الذين كرّم سوق عكاظ سيرتهم الشعرية، من خلال عرض أشعارهم وتجاربهم الخاصة في الماضي على خشبة المسرح.
وكان السوق قد بدأ تقديم عروضه المسرحية عن الشعراء العرب عام 1430هـ، استهلها بمسرحية عن الشاعر امرؤ القيس، ثم طرفة بن العبد، فزهير بن أبي سلمى، وعنترة بن شداد، والأعشى القيسي، وعمر بن كلثوم.

فيما تنطلق مسابقة الفنون الشعبية لمحافظات منطقة مكة المكرمة بسوق عكاظ في نسخته التاسعة بمشاركة 16 فرقة لتقدم عروضها على مسرح الجادة بالسوق.
وأوضح المشرف على الفنون الشعبية بسوق عكاظ خالد الحارثي، أن الفرق المشاركة تمثل محافظات: أضم، رابغ، الليث، جدة، رنية، بحرة، ميسان، تربه، المويه، مكة المكرمة، الخرمة، الكامل، القنفذة، الطائف، الجموم، العرضيات.
وأفاد أن الفرق تشارك بنحو 1200 فرد، يقدمون 40 لوناً شعبياً طوال فترة السوق، مشيراً إلى أن الفعاليات تنفذ على فترتين مسائية.

عروض-فلكلورية-بسوق-عكاظ (2)

عروض-فلكلورية-بسوق-عكاظ (3)


قد يعجبك ايضاً

السفير السعودي في تونس يحتفي بالفريق المحرج

المواطن – الرياض أقام سفير خادم الحرمين الشريفين