5 بنوك تصرّ على شراء الذهب بشراهة رغم تراجعه عالميًّا

5 بنوك تصرّ على شراء الذهب بشراهة رغم تراجعه عالميًّا

الساعة 11:21 مساءً
- ‎فياقتصاد
2485
1
طباعة
ذهب

  ......       

تصر خمسة بنوك مركزية على مستوى العالم على شراء الذهب بصورة شرهة رغم التراجع الحاد الذي سجله المعدن الأصفر خلال الأشهر الأخيرة، خاصة في نهاية يونيو الماضي.
ودفع هذا التراجع البنوك المركزية إلى تقليص احتياطياتها الذهبية خلال العام الجاري، باستثناء هذه البنوك الخمسة التي عزّزت مشترياتها خلال النصف الأول من 2015، ورصدها موقع “24/7 وول ستريت”، معتمدًا على أحدث بيانات مجلس الذهب العالمي الصادرة في شهر أغسطس الجاري.
1ـ الصين
تمتلك الصين سادس أكبر احتياطي ذهبي على مستوى العالم، ومع استثناء صندوق النقد تصبح الدولة الآسيوية صاحبة خامس أكبر مخزون ذهبي، وقد حرص المركزي الصيني على زيادة مشترياته الذهبية على الرغم من التراجع الخطير الذي تشهده أسواق الأسهم الصينية، كما تحتاج الدولة إلى تحفيز اقتصادها دون الاعتماد على القروض.
وعزا الخبراء مواصلة الصين لزيادة مخزونها الذهبي إلى استمرار حاجتها إلى مخزون ضخم من الأصول المادية الحقيقية لدعم قيمة عملتها المحلية، وأضاف البنك المركزي نحو 604 أطنان من الذهب خلال شهر يونيو/ حزيران ليصل إجمالي حجم غطائه الذهبي إلى 1658.1 طن في أغسطس.
2- روسيا
يعاني الاقتصاد الروسي من تداعيات العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، ويحتاج الدب الروسي إلى دعم العملة المحلية في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى.
وقام البنك المركزي الروسي بشراء نحو 67 طنًّا من الذهب خلال النصف الأول من 2015 ليصل إجمالي المخزون الذهبي الروسي إلى 1275 طنًّا، وهو ما يجعل روسيا سابع أكبر حائز سيادي للذهب في العالم، والسادس إذا تم استثناء صندوق النقد.
تجدر الإشارة إلى أن روسيا تُعد أحد أكبر منتجي الذهب في العالم، ويعتمد البنك المركزي الروسي على السوق المحلي لشراء الذهب عوضًا عن أسواق المعادن العالمية.
3- كازاخستان
حرصت كازاخستان طوال السنوات الماضية على زيادة مخزونها الذهبي، وقد أضافت نحو 14 طنًّا خلال الستة أشهر الأولى من عام 2015.
وتحتل كازاخستان المركز الـ23 على قائمة أكبر الدول الحائزة للمعدن الأصفر في العالم، لكنها تتقدم إلى المركز الـ21 مع استثناء كلٍّ من صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي.
4- الأردن
لم يقم البنك الأردني المركزي بشراء المعدن الأصفر خلال الربع الثاني من العام، لكنه أضاف نحو 14 طنًّا خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام.
ويشغل البنك المركزي الـ53 على قائمة أكبر الاحتياطات الذهبية العالمية؛ إذ يمتلك 33.3 طنًّا من المعدن الثمين، وبلغ متوسط معدل النمو الاقتصادي الأردني حوالي 3% خلال الثلاثة أعوام الأخيرة.
5- منغوليا
أضاف البنك المركزي في “منغوليا” 0.7 طن خلال النصف الأول من عام 2015؛ ليصل حجم غطائها الذهبي الضئيل إلى 2.2 طن في أغسطس الجاري، وتشغل الدولة الواقعة في آسيا الوسطى المرتبة الـ93 من حيث أكبر الاحتياطات الذهبية العالمية.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. زواحف غريبة على سطح المريخ

المواطن – وكالات زعم عدد من المنظرين، أن