6 مطالب لـ ​#​طلعت​_​ريحتكم .. والجيش يحذر من المخلين بالأمن

الثلاثاء ٢٥ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ١٠:٤٠ صباحاً
6 مطالب لـ ​#​طلعت​_​ريحتكم .. والجيش يحذر من المخلين بالأمن

يبحث مجلس الوزراء اللبناني، برئاسة تمام سلام، في جلسة استثنائية، اليوم الثلاثاء، تصاعدَ تداعيات أزمة القمامة التي تشهدها البلاد.
فيما أعلنت حملة “طلعت ريحتكم” عن 6 مطالب، داعية لاستئناف الاحتجاجات السبت المقبل، بحسب تقارير إعلامية.
وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، إن الحكومة ستبحث “وضع النفايات الكارثي واتخاذ القرارات المناسبة بشأن المناقصات العائدة لخدمات النفايات المنزلية الصلبة”.

من جانبه، أكد قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي، على حماية المظاهرات السلمية وحق الجميع في حرية التعبير عن مواقفهم وآرائهم في إطار القانون والنظام.
وتفقد قهوجي قوات الجيش التي انتشرت في بيروت بعد أعمال العنف التي تخللت الاحتجاجات، مساء الأحد الماضي، وأسفرت عن إصابة أكثر من 400 شخص.
وحذر من أن الجيش لن يتهاون مع المخلين بالأمن أو المندسين بين المتظاهرين الذين يسعون إلى حرف المظاهرات السلمية عن مسارها ومطالبها المشروعة، بهدف النيل من هيبة القوى الأمنية تمهيداً لإثارة مناخات الفتنة والفوضى في البلاد.

في غضون ذلك، دعت حركة “طلعت ريحتكم” إلى استئناف الاحتجاجات، السبت المقبل، وكانت الحركة ألغت مظاهرات، مساء الاثنين، بسبب المصادمات، ووضعت الحركة عبر صفحتها على موقع “فيسبوك” 6 مطالب، وهي: التأكيد على حرية التظاهر والتجمع، وإطلاق جميع المعتقلين من المتظاهرين فوراً وإبطال أي ملاحقة على أساس المشاركة في التظاهر أو التجمع أو الدفاع عن النفس في مواجهة العنف المستخدم ضدهم.
كما طالبت بالإسراع فوراً إلى إجراء تحقيقات جدية وشفافة ومستقلة بهدف محاسبة كل من تورط بالعنف في مظاهرات اليومين الأخيرين، من مسؤولين سياسيين وأمنيين، وعلى رأسهم وزير الداخلية نهاد المشنوق، وتوقيف العناصر الذين أطلقوا النار فوراً ومن دون أي تأخير.