التشغيل التجريبي للخزن الاستراتيجي بـ #مكة يبدأ العام المقبل

التشغيل التجريبي للخزن الاستراتيجي بـ #مكة يبدأ العام المقبل

الساعة 5:21 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2535
0
طباعة
المياه-الوطنية-التشغيل-التجريبي (1)

  ......       

تعكف شركة المياه الوطنية على الانتهاء من تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الأولى من مشروع الخزن الاستراتيجي للمياه بمكة المكرمة، الذي يقام بمنطقة المعيصم بِطَاقَةٍ استيعابيةٍ قدرُها 760 ألف متر مكعب، وبتكلفة مالية تُقَدّر بنحو 260 مليون ريال.

ويتكون الخزن الاستراتيجي من أربعة خزانات أسطوانيـة، يصـل ارتفاع الخـزان الواحــد إلى 20 متراً، بقُطر 110 أمتار، وبسعة 190 ألف متر مكعب.

وأبانت الشركة، أنها اعتمدت على تطبيق نظام تعقيم وتدوير المياه داخل الخزانات؛ لضمان جودة المياه المُخَزّنة، وأن البدء في التشغيل التجريبي لهذه الخزانات سيكون -بمشيئة الله- في نهاية الربع الثاني من العام 2016م.

وقال مدير خدمات الأصول والمشاريع بمكة المكرمة والطائف بشركة المياه الوطنية المهندس سعيد العمري: إن نسبة الإنجاز في تشييد هذا المشروع بلغت حتى الآن نحو 67%؛ حيث يأتي هذا الجزء مكملاً للجزء الأول من المرحلة الأولى من المشروع، التي تصل طاقتها التخزينية إلى 1.3 مليون متر مكعب؛ بينما تُقَدّر تكلفتها المالية بنحو 400 مليون ريال.

وَعَـّد المهندس “العمري”، المشروع أحد الحلول الاستراتيجية الناجحة تجاه مواجهة تحديات إدارة الطلب على المياه؛ في ظل النمو السكاني المتسارع لمدينة مكة المكرمة، كما يُعَدّ تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة -أيدها الله- للأمن المائي، وتوفير أفضل الخدمات المائية والبيئية المقدمة للمواطنين والمقيمين.

وقال المهندس “العمري”: إن شركة المياه الوطنية أنهت دراسة المرحلة الثانية من الخزن الاستراتيجي في منطقة الشرائع بسعة تخزينية تبلغ 1.3 مليون متر مكعب، التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع المؤسسة العامة لتحلية المياه؛ على أن يصل إجمالي الخزن الاستراتيجي لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بعد تنفيذ المرحلة الأولى والثانية إلى ما يزيد على 4.2 مليون متر مكعب؛ مما سيُحدث نقلة نوعية كبيرة في الأمن المائي بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ومواجهة أي زيادة محتملة في الطلب على المياه.

وكشف المهندس “العمري” أن الشركة تمتلك خططاً إضافية لزيادة مشروع الخزن بمكة المكرمة؛ ليصل إلى 5 ملايين متر مكعب، بعد تنفيذ المرحلة الرابعة بسعة 1.5 مليون متر مكعب، التي ستحقق عند الانتهاء منها ضمان استمرارية إمدادات المياه بمكة المكرمة لمدة لا تَقِلّ عن 7 أيام، في حال توقف مصادر المياه عند حدوث أي أعطال طارئة لأسباب خارجة عن الإرادة.

المياه-الوطنية-التشغيل-التجريبي (2)


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. التعادل الإيجابي يحكم قمة #الشباب_النصر بـ #دوري_جميل

المواطن ــ أبوبكر حامد  انتهت قمة الشباب مع