الدفاع المدني يبحث خطة الإخلاء الطبي في حالات الطوارئ بـ #الحج

الدفاع المدني يبحث خطة الإخلاء الطبي في حالات الطوارئ بـ #الحج

الساعة 3:07 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2390
0
طباعة
العمرو (1)

  ......       

افتتح مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، صباح اليوم الاثنين، أعمال الاجتماع التنسيقي للجهات المشاركة في تنفيذ خطة الإخلاء الطبي في حالات الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام، بحضور نائب وزير الصحة حمد الضويلع ومندوبين لوزارات الداخلية، والصحة، والحج، والحرس الوطني، والخدمات الطبية للقوات المسلحة، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، والأمن العام، وأمانة العاصمة المقدسة.

ورحّب “العمرو” بمندوبي وممثلي الجهات المشاركة في تنفيذ خطة الإخلاء الطبي ضمن استعدادات الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج.

وشدد الفريق “العمرو”، في كلمته بمقر المديرية العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، على أهمية تضافر الجهود والعمل كمنظومة واحدة؛ للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن، والاستفادة من خبرات وتجارب مواسم الحج الماضية في تفادي ومعالجة كل الملاحظات عن تنفيذ خطط الإخلاء المرتبطة بالمشاريع الضخمة الجاري تنفيذها بالعاصمة المقدسة، ومن بينها مشروع توسعة المسجد الحرام في تنفيذ خطط الإخلاء الطبي بأعلى درجات الكفاءة.

ولفت “العمرو” إلى ضرورة الاستعداد والتهيؤ وتبنّي خطط استباقية لتنفيذ خطط الإخلاء الطبي في حالات الطوارئ الناجمة عن أي تقلبات مناخية أو حوادث.

واستعرض الاجتماع الذي حضره مساعد قائد قوات الحج لشؤون العمليات اللواء مستور بن عايض الحارثي، الإمكانات المتوفرة لتنفيذ خطط الإخلاء الطبي، وعدد الفِرَق الإسعافية التي تشارك في تنفيذها، ومواقع تمركزها في منشأة الجمرات والمسجد الحرام، والساحات الخارجية خلال الفترة من 10- 13 ذي الحجة.

كما ناقش الاجتماع إجراءات دعم فِرَق الإخلاء الطبي يوم عرفة بعدد من الفرق الطبية والإسعافية، والتي تتمركز في محيط جبل الرحمة ومسجد نمرة من قِبَل الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، والخدمات الطبية للقوات المسلحة والحرس الوطني والهلال الأحمر، والخدمات الطبية بوزارة الداخلية، بالإضافة إلى إجراءات دعم المناطق الحرجة المعرّضة لمخاطر الزحام في منى وعرفة ومزدلفة.

وتَطَرّق الاجتماع إلى مستوى جاهزية نقاط الإخلاء الطبي في محطات قطار المشاعر، وكذلك فرق الإخلاء الطبي على خط سير القطار، وكيفية التعامل مع الصعوبات والمعوقات التي تُعيق الفِرَق الطبية الإسعافية المعنية بتنفيذ أعمال الإخلاء الطبي.

وتناول الاجتماع سُبُل مواجهة حوادث المواد الخطرة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية وجاهزية الجهات المشاركة في تنفيذ خطط الإخلاء الطبي لمواجهتها في حج هذا العام، وجاهزية الفِرَق الفنية للقيام بأعمال التطهير وآليات التنسيق بين الجهات المعنية بالتعامل مع هذه النوعية من المخاطر، وتهيئة جميع العاملين بالميدان على العمل بروح الفريق الواحد؛ بحيث تكون الأعمال الميدانية أعمالاً تكاملية لتحقيق الأهداف المراد تحقيقها والواردة بالخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ بالحج.

العمرو (3)

العمرو (2)


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. أمير القصيم يدشن فعاليات المؤتمر الطبي لأمراض الكبد

المواطن – ماجد الفريدي – القصيم دشن صاحب