#الصحة تشكل 65 فريقاً للاستقصاء الوبائي بأماكن تواجد الحجاج

#الصحة تشكل 65 فريقاً للاستقصاء الوبائي بأماكن تواجد الحجاج

الساعة 12:00 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
970
1
طباعة
الصحة-فريق-للحجاج

  ......       

اتخذت وزارة الصحة مجموعة من الاحترازات والاستعدادات والإجراءات الوقائية والعلاجية والإسعافية والتوعوية لحجاج بيت الله الحرام، تمثلت في تطبيق الاشتراطات الصحية على جميع الحجاج القادمين، وتكثيف أعمال المراقبة الوبائية المبكرة براً وبحراً وجواً، عبر 15 مركز مراقبة صحية، وتكثيف فرق الاستقصاء الوبائي للأمراض المعدية وغير المعدية.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة فيصل بن سعيد الزهراني أن الوزارة رفعت درجة التأهب والاستعداد تجاه الطوارئ والمستجدات المتعلقة بجميع الأمراض خلال موسم حج هذا العام وخاصة فيروس ” كورونا “، وتعزيز إجراءات المراقبة الوبائية والوقائية من الفيروس وغيره من الأمراض.
وأضاف الزهراني إن الوزارة ممثلة بمركز القيادة والتحكم تقوم بتطبيق إجراءات مشددة لمكافحة العدوى خلال موسم حج هذا العام، إضافة إلى تطبيقها لجميع الإجراءات الاحترازية خلال الفترة الماضية.
ولفت إلى عمل دورات تدريبية لمؤسسات الطوافة، والبعثات الطبية للتعامل مع الحالات المشتبهة، إضافة إلى تزويدهم بأرقام التواصل المباشرة في حال وجود أي اشتباه بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية” كورونا” لتتم عملية التدخل من وزارة الصحة بشكل سريع جداً.
وقال: إن الوزارة قامت خلال موسم حج هذا العام وفقاً لخطتها الاستراتيجية بتطبيق نظام مراقبة دقيق، حيث تم تشكيل (106) فرق تقدم الخدمات الوقائية من توعية وتثقيف في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة كما تم تشكيل (65) فريقاً ميدانياً للاستقصاء الوبائي في مستشفيات الوزارة التي تغطي أماكن تواجد الحجاج تحت إشراف فرق تضم نخبة متميزة من الخبراء والاستشاريين في الأمراض المعدية.

ولفت الزهراني النظر إلى أن وزارة الصحة قامت بتخصيص (33) فريق استقصاء وبائي بمستشفيات العاصمة المقدسة (مستشفى الملك عبدالعزيز، النور التخصصي، الملك فيصل حراء، الولادة والأطفال، ومستشفى أجياد) منها (18) فريق استقصاء وبائي ثابتاً و(15) فريقاً ميدانياً، ويشرف على هذه الفرق (3) فرق إشرافية، كما خصصت الوزارة (6) فرق استقصاء وبائي لوحدة البعثات الطبية المرافقة لحجاج بيت الله الحرام.
أما في مشعر منى فقد جهزت الوزارة (18) فريق استقصاء وبائي منها (9) فرق ثابتة و(9) فرق استقصاء ميدانية تحت إشراف فرق استقصاء وبائي بواقع (6) فرق ثابتة وميدانية بمستشفى منى الطوارئ و(4) فرق بمستشفى منى الوادي و(4) بمنى الجسر إضافة إلى (4) بمستشفى منى الشارع الجديد.
كما شكلت الوزارة (14) فريق استقصاء وبائي ثابتاً وميداني بمستشفيات مشعر عرفات منها (4) بمستشفى عرفات العام و(4) بمستشفى نمرة و(4) بمستشفى جبل الرحمة إضافة إلى فريق استقصاء وبائي ثابت وميداني بمستشفى شرق عرفات.
ويشمل المركز الآن 11 منصة، تختص كل واحدة منها بالتعامل مع موضوع محدد، وتعمل جميعها تحت إشراف وتنسيق منصة برج المراقبة التي تشكل العصب المركزي لعمل مركز القيادة والتحكم.


قد يعجبك ايضاً

الصحة المصرية: 25 قتيلاً و31 مصاباً بتفجير الكاتدرائية حتى الآن

المواطن – القاهرة أكد الدكتور أحمد عماد الدين