#العمل تصدر 60 ألف تأشيرة موسمية خلال موسم #الحج

#العمل تصدر 60 ألف تأشيرة موسمية خلال موسم #الحج

الساعة 2:46 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1255
0
طباعة

  ......       

 

أصدرت وزارة العمل خلال موسم الحج الجاري 1436هـ نحو 60 ألف تأشيرة عمل موسمية لـ 86 منشأة كان نصيب فرع الوزارة في مكة المكرمة العدد الأكبر، بواقع 59538 تأشيرة، فيما أصدر فرع الوزارة في منطقة المدينة المنورة 466 تأشيرة عمل موسمية لسبع منشآت.

وقال وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو اثنين: إن التأشيرات الموسمية يتم منحها للمنشآت التي يثبت قيامها بخدمة ضيوف الرحمن خلال مواسم العمرة أو الحج، وفق ضوابط وآلية محددة، تضمن منح المنشأة العدد الذي تحتاجه فعليا منعا لاستغلالها واستخدامها بغير الغرض الذي صرفت من أجله.

وأوضح الدكتور أبو اثنين، أن الوزارة تقوم بحملات تفتيشية مكثفة على تأشيرات العمل الموسمية، للتأكد من سلامة استخدامها، وعدم المتاجرة بها، ورصد المخالفات الأخرى المتعلقة بالتأشيرات الموسمية، إضافة إلى التفتيش على المخالفات العمالية المختلفة.

وأشار أبو اثنين إلى أن الوزارة ومن خلال مشاركتها الثانية في موسم الحج، تمكنت من وضع آلية تفتيش أكثر دقة وسلاسة في الوقت نفسه بالتعاون مع وزارة الداخلية والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة.

وتابع “كما أقرت لائحة معاقبة على المخالفين حيث تتحمل المنشأة غرامة مالية تصل إلى 15 ألف ريال للتأشيرة الواحدة في حال ثبوت بيعها لتأشيرات العمل الموسمية التي حصلت عليها، وإلزام المنشأة بإعادة المبالغ المالية التي دفعها العامل القادم بتلك التأِشيرة، إضافة إلى منع المنشأة من الدخول في المنافسات الخاصة بالأعمال الموسمية لمدة خمسة أعوام”.

وواصل “كما أقرت اللائحة معاقبة المنشأة الحاصلة على تأشيرات العمل الموسمية بغرامة مالية تصل إلى ثمانية آلاف ريال في حال ثبوت تقديمها عنوانا غير صحيحا لمقرها الدائم أو المؤقت، إلى جانب تغريم المنشأة بمبلغ يصل إلى 10 آلاف ريال إذا ثبت عدم تقديمها بيانات بالعمالة الموسمية لوزارة العمل وجوازات المنافذ (البرية أو البحرية أو الجوية)، إلى جانب الجهة المؤيدة للطلب، إضافة إلى معاقبة المنشآت بغرامة مالية تصل إلى خمسة آلاف ريال للتأشيرة الواحدة في حال عدم تقديم المنشأة عقد عمل لممثليات في الخارج ضمن مسوغات طلب التأشير للعمالة الموسمية”.


قد يعجبك ايضاً

صور #خادم_الحرمين وقادة دول #مجلس_التعاون خلال الجلسة الختامية بـ#القمة_الخليجية_37

المواطن – المنامة صور خادم الحرمين الشريفين وقادة