#الفالح: وصول مليون و200 ألف حاج بلا أوبئة.. و25 ألف ممارس لخدمتهم

#الفالح: وصول مليون و200 ألف حاج بلا أوبئة.. و25 ألف ممارس لخدمتهم

الساعة 8:55 مساءً
- ‎فيالركن الخامس, السعودية اليوم
875
0
طباعة
خالد الفالح

  ......       

أكد وزير الصحة المهندس خالد الفالح، مساء اليوم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بمستشفى النساء والولادة بمكة المكرمة، أن عدد الحجاج الذين وصلوا عبر المنافذ الحدودية حتى اليوم مليون و200 ألف حاج، كلهم في حالة صحية جيدة، ولم ترصد أي أوبئة.

وكشَف “الفالح” عن أن عدد الطواقم الطبية التي تخدم الحجاج، وصل إلى 25 ألف ممارس؛ منها 4400 ألف طبيب وطبية، وأكثر من 7 آلاف ممرض، وبقية الأعداد موزّعة على مختلف الفئات الصحية المساندة؛ مبيناً أن 22 ألفاً من الممارسين الصحيين تَلَقّى لقاح الإنفلونزا بعد نجاح الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة مؤخراً؛ مقارنة بـ5 آلاف من العام الماضي.

وأوضح “الفالح” أن الوزارة خصصت 5 آلاف سرير متاح لأي حالة طارئة داخل مكة والمشاعر المقدسة؛ منها 500 وحدة عناية مركزة، و550 سريراً لغرف الطوارئ، وكذلك 155 مركزاً صحياً قريباً من مناطق الحجاج، وتخصيص 17 مركز طوارئ في جسر الجمرات.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة وضعت خطة طوارئ متكاملة للتصدي لأي طارئ؛ منها شبكة نقل بـ180 سيارة إسعاف، كانت على النحو التالي: (100 إسعاف صغير، 80 إسعاف كبيرة مجهزة بكل التجهيزات الطبية، 550 كادراً صحياً في مطار جدة).

من جانبها، ورداً على سؤال حول فيروس “كورونا” وتعامل الوزارة مع الفيروس، أكد الوزير أن الفيروس بدأ في الانحسار، وما زالت المتابعة له بشكل دائم، والتقصي من خلال برنامج “حصن” الخاص بإدارة الصحة العامة بالوزارة؛ لمتابعة الحالات بشكل دقيق.

ومن جانب آخر، أشار “الفالح” إلى أن عدد المستشفيات التي استقبلت حالات مصابي الرافعة بلغت 5 مستشفيات، وتم دعمها بكوادر جراحية عاجلة من مدينة الطائف وجدة؛ لكن لم تستدعِ الحاجة لهم، وقد بلغ عدد الإصابات 402 بين خفيفة وحرجة، وغادرت 284 حالة المستشفيات خلال الـ24 ساعة الأولى؛ فيما لا تزال هناك 13 حالة في وحدات العناية المركزة، وحالات تتهيأ للخروج في الساعات المقبلة.

وأوضح الدكتور مصطفى بلجون مدير “صحة مكة المكرمة”، أن هناك دراسة تُجريها الوزارة للاستفادة من المنشآت الصحية داخل المشاعر، بعد انتهاء موسم الحج لتخدم سكان مكة المكرمة.


قد يعجبك ايضاً

طيران ناس يحقق رقمًا قياسًا بنقل 550 ألف مسافر في نوفمبر

المواطن – الرياض حقق طيران ناس الناقل الجوي