الفن التشكيلي.. إبداع ورقي يواجه شبح الإهمال وغياب الإعلام

الفن التشكيلي.. إبداع ورقي يواجه شبح الإهمال وغياب الإعلام

الساعة 3:19 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3140
0
طباعة
فنون-تشكيلية-بجدة (9)

  ......       

“إبداعات بطرق تعبيرية مستوحاة من الفن الداخلي العميق”.. تلك هي ترجمة لمشهد معين بداخل الموهوبات بمعرض ومضة، تميّزن في فن من الفنون وأبدعن فيها؛ إلا أن هذا الفن الراقي يواجه أزمات؛ منها: الإهمال، وعدم إقامة معارضه بصفة دورية؛ فضلاً عن غياب الاهتمام الإعلامي بعرض المبدعين؛ بحسب الفنانين المشاركين في المعرض.

“إبراهيم العرافي” معلم الخط العربي بالمسجد الحرم المكي الشريف ومن المؤسسين لمعرض تسامي، قال لـ”المواطن“: يعتبر هذا المعرض صرحاً من صروح الفنون؛ حيث يجتمع فيه الموهوبون والموهوبات في مجال الخط العربي وغيره؛ حيث نقوم باستقبالهم وإعطائهم دورات بالخط العربي؛ ومنها: الرقعة، والنسخ، والكوفي، وغيرها من الخطوط”.

وأضاف: ” يوجد فنانون وموهوبون في الخط العربي بالمملكة يشار إليهم بالبنان؛ حيث إنني مثّلت المملكة في أكثر من 22 دولة على مستوى العالم في الخط العربي”.

وقالت الفنانة التشكيلية “أماني”، من سكان منطقة الرياض: إنها سعيدة بالحضور لمعرض ومضة ، وقد شاركت بلوحتين، تحمل كل منهم ثقافة لا يعرفها إلا الهاوي ولديه تذوق للفن التشكيلي.

وأضافت أن اللوحتين عبارة عن “خط أحمر 1، وخط أحمر 2″؛ حيث لديّ مشاركات خارجية، ومن ضمنها: السفارة الكويتية، ومعرض الفن والأزياء، ومعرض الآثار، ومعرض أسر التوحد، وغيرها.. وقد قامت تلك المعارض مشكورة بعرض عدد من أعمالي هناك”.

وأردفت: “نحتاج للدعم من الجهات ذات العلاقة، التي تُعَدّ على الأصابع لقلتها، والتي تهتم بالفن وما يتعلق به؛ حيث إن المسابقات التي تقدم لنا وتقدم من قِبَل وزارة الثقافة والفنون لا تتجاوز في السنة 4 أو 5 مسابقات فيما يخص ويهتم بالفن التشكيلي على مستوى المملكة”.

آمال الحبيشي، معلمة وهاوية للفن التشكيلي من سكان ينبع، قالت: “إن معرض ومضة هو تجمع نسائي لإبراز جهودنا فيما يخص الفن التشكيلي، وكذلك منهم الفئة الغالية على قلوب المجتمع وهي ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأضاف: “شاركتُ بلوحتين بمعرض ومضة ، ولديّ مشاركات عديدة منها: معرض سلاح الحدود، وكذلك معرض بصمات بالقاهرة”؛ موضحة: أسعى لتطوير ذاتي من خلال المشاركة هنا، أو في معارض أخرى؛ حيث إن غياب القنوات التلفزيونية -وكذلك وسائل الإعلام- في إبراز جهودنا وأعمالنا للمجتمع قد يشكّل حاجزاً لوصول أعمالنا الجميلة للمجتمع وللمسؤولين؛ حيث إن الفن التشكيلي يُعَدّ رسالة جميلة ورسالة حب وتسامح لجميع أطياف المجتمع”.

وقالت رفيعة البيشي، معلمة للغة العربية ومتذوقة للفن التشكيلي، قبل أن تكون هاوية وعاشقة للفن، من سكان الرياض: “قدمتُ عملين بعنوان “ترابط”، والتي تكون في أدق تفاصيلها ترابطاً للأفكار والحياة والمجتمع، ولي عدد من المشاركات مثل معرض للأسر المنتجة، ومرضى السرطان، ومشاركات خارجية؛ ومنها بمصر بمعرض صالون الشرق الأوسط الثاني، ومعرض تاد العشق الأبدي”. واختتمت حديثها لـ”المواطن”: “آمل من الجهات ذات الاختصاص إيصال رسالتنا للمجتمع”.

من جانبها، قالت الفنانة “ علوية العمودي”، وهي مشرفة تربوية لمادة التربية الفنية من سكان منطقة الرياض لـ”المواطن“: “قدمتُ من خلال معرض ومضة عمل “الانتظار”، والتي تكوّن في أدق تفاصيلها مراحل حياة الرجل والمرأة”.

وأضافت “العمودي”: “هناك جمعيات تقوم بدعمنا بشكل قليل؛ ولكننا نحتاج إلى توعية المجتمع إلى رسالة الفن التشكيلي، ولماذا لا نرى من الجهات التي تهتم بالفن عمل معارض بشكل دوري؛ حيث سَبَق لي أن شاركت في عدد من الجمعيات والمعارض؛ ومنها لوحة وقصيدة بسوق عكاظ، الذي أقيم بالطائف، ومعرض اليوم العالمي للغة العربية و معرض تواصل 2014 ومعرض 37 لطالبات جامعه الملك سعود ومعرض الفن والازياء2014 وغيرها”.

واختتمت بقولها: “ينقصنا الدعم الإعلامي لإبراز جهودنا وأعمالنا؛ حيث يعتبر الفن التشكيلي ثقافة فنية جميلة للجميع، والتي قد تكون غائبة عن أطياف المجتمع؛ إلا ممن هم مهتمون به”.

فيما قال الفنان هشام بنجاني: “إن الفن التشكيلي هو رسالة جميلة يقدّمها هؤلاء الفنانون والموهوبون بمعرض ومضة بجدة، وصورة نموذجية لحضارة المملكة”.

وقدم “بنجاني” شكره وتقديره لعفاف رماني المنسقة لهذا المعرض ؛ لما قامت به من ترتيب وتنسيق هذا الحفل، الذي يعطي انطباعاً جميلاً، والأجمل من كل ذلك اهتمامها بفئة “ذوي الاحتياجات الخاصة” ومحبتها للخير.

وأضاف: “نحن في حاجة ماسة لتفعيل دور الفن التشكيلي وإبرازه للمتجمع؛ حيث إن بالمملكة فنانين وفنانات لهم بصمة، يستحقون أن تبرز أعمالهم للعالم، وما تقدمه المملكة من موهوبين؛ حيث إن ما ينقصنا فقط هو إيصال إبداع شباب الوطن من خلال عرض أعمالهم بالأسواق الكبرى والمجمعات، وكذلك الإعلانات التي تُعرض في الشوارع”.

وتابع: “الفن التشكيلي هو رسالة حب السلام للشعوب والأمم، وكذلك التسامح بينهم؛ حيث إن ما ينقص هؤلاء الموهوبين هو تفعيل دور الإعلام لتسليط الضوء عليهم وإبراز جهودهم”.

الجدير بالذكر ان المعرض اقيم تحت مسمى ” ومضة ” لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة والذي اقيم يوم الخميس الماضي الموافق 12 ذو القعدة ويستمر لمدة 10 ايام بالصيرفي مول ، الدور الاول.

فنون-تشكيلية-بجدة (19)

فنون-تشكيلية-بجدة (17)

فنون-تشكيلية-بجدة (16)

فنون-تشكيلية-بجدة (10)

فنون-تشكيلية-بجدة (13)

فنون-تشكيلية-بجدة (3)

فنون-تشكيلية-بجدة (4)

فنون-تشكيلية-بجدة (5)

فنون-تشكيلية-بجدة (8)

فنون-تشكيلية-بجدة (1)

فنون-تشكيلية-بجدة (5)

فنون-تشكيلية-بجدة (2)

فنون-تشكيلية-بجدة (3)

فنون-تشكيلية-بجدة (4)

فنون-تشكيلية-بجدة (2)

فنون-تشكيلية-بجدة (7)

فنون-تشكيلية-بجدة (6)

فنون-تشكيلية-بجدة (14)

فنون-تشكيلية-بجدة (15)

فنون-تشكيلية-بجدة (20)

فنون-تشكيلية-بجدة (22)

فنون-تشكيلية-بجدة (25)

فنون-تشكيلية-بجدة (24)

فنون-تشكيلية-بجدة (21)

الفن-الداخلي


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. المتحدث الرسمي لوزارة الإعلام : المؤسسات الإعلامية التي سعت لنشر الشائعات سوف يتخذ بحقها كافة الإجراءات النظامية

‏المواطن – الرياض أكد المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة