#القاهرة : اجتماع للتعامل بشكل عاجل وسريع مع ملف #سد_النهضة

#القاهرة : اجتماع للتعامل بشكل عاجل وسريع مع ملف #سد_النهضة

الساعة 8:31 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
2175
2
طباعة
سد-النهضة

  ......       

أعلنت القاهرة عن اجتماع “للتعامل بشكل عاجل وسريع” مع ملف سد النهضة الإثيوبي مطلع الشهر المقبل.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية- علاء يوسف- من مقر تواجده في نيويورك الاثنين 28 سبتمبر، أن هناك اجتماعًا للجنة الفنية الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان سيُعقد خلال الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل.
وأوضح “يوسف” أن رئيس الوزراء الإثيوبي- هيلي ماريام ديسالين- للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقائهما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الأمر يتعلق بالخطوات التي سيتم اتخاذها من جانب المسؤولين في الحكومة الإثيوبية الجديدة للتعامل مع ملف سد النهضة من خلال عقد اللجنة الثلاثية يوم 5 أكتوبر المقبل.
يشار في هذا الصدد إلى أن لجنة خبراء من مصر والسودان وإثيوبيا قد أوصت في 22 سبتمبر 2014 بإجراء دراستين إضافيتين حول سد النهضة، الأولى حول مدى تأثر الحصة المائية المتدفقة لمصر والسودان بإنشاء السد، والثانية تتناول التأثيرات البيئية والاقتصادية والاجتماعية المتوقعة على مصر والسودان جراء إنشاء هذا السد. وتتكون اللجنة من ستة أعضاء محليين (اثنان من كلٍّ من مصر والسودان وإثيوبيا)، و4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.
وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة سيمثّل نفعًا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثّل ضررًا على السودان ومصر.


قد يعجبك ايضاً

الملك وأمير الكويت يعقدان جلسة مباحثات في قصر بيان

المواطن – واس عقد خادم الحرمين الشريفين الملك