“المياه” تقيم مختبرات متنقلة للتأكد من صلاحية المياه في #المشاعر_المقدسة

الثلاثاء ٢٢ سبتمبر ٢٠١٥ الساعة ٣:٠٧ مساءً
“المياه” تقيم مختبرات متنقلة للتأكد من صلاحية المياه في #المشاعر_المقدسة

خصصت شركة المياه الوطنية، سيارات مجهّزة بمختبرات متنقلة تجوب مناطق المشاعر المقدسة؛ لإجراء التحاليل اللازمة للمياه في الخزانات والشبكات العامة؛ للتأكد من صلاحيتها للاستخدام.

وأوضح مدير وحدة أعمال مكة المكرمة والطائف بشركة المياه الوطنية المهندس عبدالله بن أحمد حسنين، أنه “لم يتم تسجيل أي حالات تلوث للمياه”.

وأضاف: “كمية المياه التي تم توزيعها وإدارتها، اليوم (الثلاثاء)، في مشعر منى، بلغت (220.000) ألف متر مكعب عبر شبكاتها العامة، وتصل إلى المشارب ودورات المياه والخزانات، بإشراف عدد من المهندسين والمراقبين من منسوبي الشركة في مناطق العمل، وأن مراكز التشغيل والصيانة التي تغطي مشعر منى تقوم بمتابعة وصول المياه إلى الشبكات العامة، ودورات المياه، والمشارب الملحقة بها، وشبكات إطفاء الحريق”.

وتابع: “كل الفِرَق الميدانية بالشركة تم تزويدها بالسيارات، والمعدات، والدراجات النارية، ووسائل الاتصال السلكية واللاسلكية، ومعدات الصيانة والتشغيل اللازمة، إضافة إلى تواجد غرفة العمليات المركزية بإدارة التشغيل والصيانة بالمشاعر المقدسة في مشعر منى؛ لتلقي أي بلاغات عن انقطاعات المياه أو الكسور في خطوط المياه أو الصرف الصحي”.

وبيّن أنه تم إنشاء وتجهيز غرفة العمليات الرئيسة لاستقبال البلاغات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وقد تَلَقّت الغرفة حتى الآن (144) بلاغاً.

وأفاد المهندس حسنين بأن الشركة تستقبل البلاغات إلكترونياً، أو عبر مركز الاتصال، أو عن طريق جهاز العمليات المشتركة، أو من قِبَل مندوبي الشركة في غرف عمليات الأجهزة الحكومية الأخرى ذات العلاقة بشؤون الحج والحجاج، أو من مؤسسات الطوافة.

واستطرد حسنين: “ثم يتم تحويل هذه البلاغات للفِرَق الميدانية المختصة؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة ومعالجتها في أسرع وقت ممكن؛ حيث يوجد في مشعر منى نحو (80) فرقة ميدانية من الكوادر الوطنية المؤهلة والمتخصصة بمجال التشغيل والصيانة بقطاعي المياه والمعالجة البيئية، وهي تعمل على مدار الساعة”.

وأشار إلى أن الوضع التشغيلي لقطاع المياه والمعالجة البيئية بجميع المشاعر المقدسة يسير – ولله الحمد- وفق التطلعات والخطط التي تم العمل عليها؛ في إطار حرص شركة المياه الوطنية على تهيئة كل السبل لخدمة وراحة ضيوف الرحمن.
الجدير بالذكر أن شركة المياه الوطنية عمدت إلى استخدام أفضل الأنظمة الإلكترونية المتطور؛ حيث إن موسم حج هذا العام 1436هـ هو الموسم الرابع الذي تطبق فيه الشركة نظام التحكم والمراقبة عن بُعد SCADA بالمشاعر المقدسة، وتقوم ربطه بغرفة العمليات الرئيسة على طريق مزدلفة، والتحكم في مستوى المياه بالخزانات وإصدار التعليمات اللازمة للتشغيل.

وقد وفّرت الشركة عدد (100) ناقلة مياه احتياطية مزوّدة بصنابير لاستخدامها من قِبَل الحجاج، وهي موزعة على مناطق مختلفة بالمشاعر المقدسة.