#الهلال_الأحمر يباشر 787 حالة مرضية في العاصمة المقدسة

السبت ١٩ سبتمبر ٢٠١٥ الساعة ٢:٥٩ مساءً
#الهلال_الأحمر يباشر 787 حالة مرضية في العاصمة المقدسة

باشرت هيئة الهلال الأحمر السعودي، عبر فرقها الأرضية والجوية أمس، 787 بلاغاً في المشاعر المقدسة، وعالجت 356 حالة في الموقع، وتعذرت مباشرة 163 حالة لأسباب متعددة؛ منها عدم جدية البلاغ ووضوحه، أو لكون الحالة لا تستدعي التدخل الطبي الطارئ.

وسجلت العاصمة المقدسة العدد الأكبر في تلقي البلاغات والحالات بـ”438″ حالة، وفي سجل الحرم المكي الشريف “180” حالة، ومشعر عرفة خمس عشرة حالة، ومزدلفة أربع عشرة حالة، ومنى ثلاث وثلاثون حالة، والجمرات حالة واحدة؛ فيما نقل الإسعاف الجوي ثلاث حالات.

وبيّنت الهيئة في بيانها الإحصائي اليومي، أنها نقلت 268 حالة للمستشفيات الموجودة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة؛ ليصل عدد الحالات التي باشرها الهلال الأحمر منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة أكثر من “2050” حالة حتى الآن.

وأفادت الإحصائية أن عدد الحالات المسجلة للحجاج بلغ 452 حالة؛ بينما بلغت الحالات التي تم مباشرتها لغير الحجاج 172 حالة؛ أما إجمالي الحالات المسجلة حسب الجنسيات؛ فقد بلغ عدد الحالات التي تم مباشرتها للسعوديين في مكة والمشاعر المقدسة 95 حالة، ولغير السعوديين 520 حالة، بالإضافة إلى تسع حالات من مجهولي الهوية.

وجاءت الحالات المرضية التي باشرتها فِرَق الهلال الأحمر السعودي أعلى من الحوادث والتي بلغت 478 حالة، تم نقل 199 منها، ومعالجة 279 في الموقع؛ فيما كانت أبرز الحالات المرضية التي تمّت مباشرتها: الضعف العام وبلغت “105” حالات، و”39″ حالة أمراض قلبية؛ فيما سجلت الأمراض التنفسية “60” حالة، بالإضافة لـ”173″ لحالات مرضية أخرى.

وسجلت الحالات الناتجة عن إصابات “131” حالة، نُقِل منها 64 حالة، وتم معالجة 67 حالة في الموقع، وسجلت حالات السقوط الأعلى بـ”43″ حالة، وحلّت حوادث السير في المرتبة الثانية بـ”37″ حالة، والمشاجرات بإثني عشرة حالة، و20 حالة لأسباب أخرى.

واختتمت الهيئة بيانها الإحصائي بعدد البلاغات التي باشرتها فِرَق الإسعاف التابعة للهلال الأحمر بأنواعها؛ حيث بلغ عدد الحالات التي باشرتها فِرَق الدراجات النارية 31 حالة، وفِرَق الاستجابة المتقدمة 147 حالة؛ فيما نقل الإسعاف الجوي حالتين.