بالصور.. الرمان يغزو أسواق #الباحة قبل مهرجانه السنوي

بالصور.. الرمان يغزو أسواق #الباحة قبل مهرجانه السنوي

الساعة 9:49 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
7190
1
طباعة
مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (27)

  ......       

تكتظ أسواقُ الفواكه والخضراوات في منطقة الباحة بالعديد من المنتجات الزراعية على مختلف فصول العام، إلا أن ما يلفت أنظار الزائرين في هذه الأيام فاكهة “الرمان” التي يبرز منها “رمان وداي بيدة”، المشهور بمذاقه الطيب، وحجمه الكبير.
وفي جولة لصحيفة “المواطن” في أسواق ومزارع المنطقة، خاصة في وادي “بيدة”، اتضح أن السبب الرئيس في جودة رمان هذا الوادي هو نوعية وخصوبة الأرض التي يزرع فيها.
وبيَّن المزارع مرزوق الزهراني، أن الأجواء المعتدلة في الوادي ووفرة المياه إلى جانب التربة الزراعية الخصبة، ساهمت بشكل كبير في ازدهار هذه الفاكهة الصيفية بالوادي وسراة الباحة كافة.
وأشار الزهراني، إلى أن شجرة الرمان عادة ما تنمو على ارتفاعات تتراوح ما بين ارتفاع سطح البحر وأربعة آلاف قدم فوقه أي أنها تنمو جيداً في المناطق المعتدلة والحارة، كما أنها تنمو في المناطق الجافة كشبه الجزيرة العربية.
وقال: إن التربة الرسوبية العميقة من أفضل أنواع التربة الملائمة لزراعة أشجار الرمان، موضحاً أن أشجار الرمان تنمو أيضاً في كثير من أنواع التربة المختلفة كالرملية والطينية والتربة الثقيلة، فيما تختلف طريقة الري بحسب نوعية التربة، مع الأخذ في الاعتبار أن شجرة الرمان تعد من الأشجار المقاومة للجفاف إلى حد كبير.
وتتراوح أسعار الرمان في المنطقة من 50 إلى 250 ريالاً للكرتون المتوسط الحجم، وتعتمد هذه الأسعار، بحسب ما ذكره أحد باعة الخضراوات والفواكه في المنطقة صالح الغيلاني على نوع الرمان وحجمه ووقت دخوله للسوق سواء كان في أول الموسم الذي يشهد أسعار منخفضة في العادة، نظراً لوفرة الإنتاج‏ أو في آخره وهو الذي ترتفع فيه الأسعار لقلة المنتج.
وتنقسم أشجار الرمان إلى قسمين الأول يزرع لثمار الفاكهة والثاني يزرع للزينة والأزهار، فيما تتعدد أنواع ثمرة الرمان فمنها الحلو والحامض والمر وجميعها ذات فوائد طبية وغذائية متنوعة.
وللرمان سواء حبيباته أو شحمه أو قشوره استعمالات علاجية للجسم داخلياً وخارجياً، فهو يستعمل داخلياً في علاج الدودة الوحيدة وعلاج حالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الأميبية والصداع وضعف النظر وطرد الديدان المعوية وبخاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير، إلى جانب أنه منشط للأعصاب ويزيل حالات الإرهاق، وهو علاج للكثير من متاعب الأنف وحالات الإمساك وعسر الهضم وغيرها.
وتبرز استعمالات الرمّان الخارجية في علاج التهابات اللثة وتقرحاتها وللجروح المتعفنة، وهو مقوي للأسنان المتحركة ويمنع النزيف الحاد ويعالج حالات البرد ورشح الأنف ويعمل كذلك على زيادة تثبيت الشعر.
كما أن لأعواد شجر الرمان فوائدَ مختلفة مثل: طرد الهوام، حيث إن بعض الطيور تصنع عُشها من خشب الرمان فلا تقربه الهوام.
يذكر، أن الموطن الأصلي للرمان هو جنوب غرب آسيا، فيما ينبت ويزرع أيضاً في شمال غرب الهند، وفي الأقطار المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط، وكذلك في وسط كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وإيران، وبعض المناطق الحارة والجافة.
بيد أن الرمان الذي يُزرع على نطاق واسع في المملكة يعد أحد أجود أنواعه على الإطلاق.
وفي ضوء الإنتاج‏ الضخم من الرمان الذي تشهده أسواق الباحة، سعت إمارة المنطقة جاهدة لتنظيم بيع تلك الفاكهة الطيبة من خلال إقامة مهرجان سنوي يحمل اسم الرمان، برعاية الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، يتم فيه التسويق لمنتجات المنطقة، وتسويقه عبر متجر إلكتروني يديره شباب واعد ليُحقق العائد الاقتصادي الكبير لنحو 126 مزارعاً بالمنطقة.
ويتيح مهرجان الرمان الفرصة للباعة الترويج لمنتجهم أمام أعداد الزوار من المشترين الذين يتوافدون على المهرجان كل عام من داخل الباحة وخارجها، بل ومن خارج المملكة.
ويجمع إنتاج‏ الرمان في محال جهزت بمقر واحد لعرض المنتج بطريقة مريحة، تُسهّل عملية التبادل التجاري بين البائع والمشتري، وسط وفرة كبيرة من أنواع الرمان المعروض.
وينطلق هذا المهرجان لموسمه الرابع على التوالي يوم غدٍ الثلاثاء 24 من ذي القعدة برعاية كريمة من أمير المنطقة.

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (29)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (15)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (28)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (22)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (20)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (19)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (6)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (7)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (4)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (25)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (24)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (21)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (23)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (26)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (18)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (16)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (17)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (14)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (13)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (12)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (9)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (10)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (11)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (8)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (5)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (3)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (1)

مزارع-واسواق-الرمان-بالباحة (2)


قد يعجبك ايضاً

صور.. سفارتنا بالأردن تُشارك في تأهيل وتدريب الكفيفات

المواطن_ نوف العايد_ الشرقية شاركت سفارة خادم الحرمين