بالصور.. مستشفيات منى.. جاهزية تامة وفرق طبية لمحاصرة #كورونا

بالصور.. مستشفيات منى.. جاهزية تامة وفرق طبية لمحاصرة #كورونا

الساعة 9:03 مساءً
- ‎فيالركن الخامس, السعودية اليوم
3110
2
طباعة
مستشفيات-منى (8)

  ......       

استحدثت وزارة الصحة هذا العام، ولأول مرة في مستشفى منى الطوارئ، مراوح تبريد لمعالجة الإجهاد الحراري للحجاج، تتكون من مراوح مدعمة بعلاج مائي لتساهم في تبريد درجة حرارة المصابين بالإجهاد الحراري من جراء ضربات الشمس، ودعمت الوزارة قسم الطوارئ بالمستشفى بأجهزة لمعالجة الإجهاد الحراري بواقع 15 جهازًا، ومن الممكن زيادتها في حال ارتفع عدد الحالات، وتُستخدم بجانب أسرّة المرضى.
وكشفت جولة كاملة قامت بها “المواطن“- اليوم- التجهيزات الكبيرة التي يتمتع بها مستشفى (منى الطوارئ- ومنى الجسر)، من جانب استقبال المرضى والسعة السريرية، وكيفية توزيع المرضى وآليات استقبال المصابين، والتعامل مع حالات الاشتباه لمتلازمة الشرق الأوسط فيروس كورونا.
ورافق “المواطن” في بداية جولتها الدكتور وليد آل معينا- رئيس قسم الطوارئ بالمستشفى- الذي أوضح أنه تم تخصيص قسم خاص لحالات الاشتباه بفيروس كورونا؛ بحيث تكون معزولة بشكل تام عن الأقسام الأخرى بالطوارئ، ومراجعي المستشفى، في غرف عزل مزودة بفلاتر هي الأحدث على مستوى العالم؛ ليتم تقنية الهواء داخل القسم.
وأشار “آل معينا” إلى أن المستشفى خصّص قسمًا للحالات الباردة، وكذلك لحالات التسمم والنزلات المعوية، وزوّد الطوارئ بغرفة إنعاش قلبي بها كل التخصصات الطبية، ومزودة بأجهزة حديثة.
وأضاف “آل معينا” أن المستشفى خصّص غرفة كاملة للجبيرة، في حالات الكسور الخفيفة؛ ليتم التعامل مع الحالات دون إجراء الجراحة، خاصة في الكسور الداخلية، ولكن إذا كان هناك أكثر من كسر يتم تحويل الحالات لمستشفى النور.
كما خُصّص بالمستشفى غرفة للعلاج التنفسي؛ لإصابات الأزمة التنفسية، والحساسية، والربو، وحالات صعوبة التنفس.
بينما أوضح مدير المستشفى- الدكتور أيمن يماني- أن طاقته السريرية تبلغ 210 أسرة؛ منها 27 سريرًا للعناية المركزة وستة أسرة للعزل، وأن المستشفى مزود بأحدث وأرقى الأجهزة الطبية التي تسهم- بعون من الله وتوفيقه- في تقديم الخدمات العلاجية والصحية المتكاملة لضيوف الرحمن، بما يوازي حجم الدعم الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين لكل القطاعات الصحية.

 
منى الجسر 150 سريرًا واستعداد تام لـ”كورونا”
وواصلت “المواطن” الجولة على مستشفى منى الجسر، والتقت مع مدير المستشفى الدكتور حاتم خوقير، الذي أكد بدوره جاهزية المستشفى لتقديم كل الخدمات الطبية والعلاجية لضيوف الرحمن، والتعامل مع كل الحالات، حيث تبلغ السعة السريرية للمستشفى 150 سريرًا.
وقال: إنّهم جاهزون لتقديم كل الخدمات الطبية والعلاجية لضيوف الرحمن، والتعامل مع كل الحالات، موضحًا أنّ الوزارة تتشرف في كل عام بتقديم خدمات كبيرة جدًّا ومتميزة ومتطورة لضيوف الرحمن. بواقع ٢٨ سريرًا للعناية المركزة، وعدد أسرة الإجهاد الحراري خمسة أسرة، وأربعة أسرة للغسيل الكلوي، كما يتميز بأنه يضم 12 عيادة؛ من أهمها أقسام الباطنة، والنساء والولادة، والجراحة، والعمليات، ووجود قسم كبير للطوارئ.
وبيّن أنه تم تأمين ٢٦ مروحة تتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس، وتوجد غرفة عمليات صغرى تقوم بتغطية الحالات الخاصة بالطوارئ لعمليات الجراحة الكبيرة.
وبيّن “خوقير” أنه يتوفر في المستشفى عدد من التخصصات الأخرى مثل العيون والأنف والأذن والحنجرة والجلدية، وفي العيادات الخارجية توجد عيادات متخصصة للأسنان، إضافة إلى شبكة إحصاء لعدد المرضى المنومين في المستشفى التي تعمل على مدار الساعة، وتنقل تلك الأرقام والمعلومات مباشرة إلى الوزارة.
وأوضح أنه يعمل في المستشفى قوة عمل يصل إجمالي عددها إلى (400) فرد؛ منهم (99) طبيبًا استشاريًّا وأخصائيًّا وعامًّا، و(138) ممرضًا، و(50) فنيًّا، و(43) غير فني.
ورغم خبرة الكثيرين منهم في العمل في الحج، فقد جرى تدريبهم كالمعتاد على أهم الأمراض الشائعة في الحج، وقبل ذلك على الوقاية من مرض كورونا، وخطة الطوارئ في المستشفى، والتأكد من التجهيزات الطبية والفنية والإدارية.
وبيّن أن المستشفى شهد تطورات مختلفة على مراحل منذ افتتاحه قبل أكثر من 30 عامًا.

 مستشفيات-منى (6)

مستشفيات-منى (10)

مستشفيات-منى (1)

مستشفيات-منى (1)

مستشفيات-منى (2)

مستشفيات-منى (3)

مستشفيات-منى (4)

مستشفيات-منى (5)

مستشفيات-منى (7)

مستشفيات-منى (9)


قد يعجبك ايضاً

بالصور .. وفد رؤساء التحرير المرافق للملك سلمان يزور مدينة أبوظبي الإعلامية ومسجد الشيخ زايد

وثقت عدسة “المواطن” زيارة وفد رؤساء التحرير والكتاب المرافق