بالصور.. 14 لقاءً تاريخياً جمع ملوك السعودية برؤساء أمريكا

بالصور.. 14 لقاءً تاريخياً جمع ملوك السعودية برؤساء أمريكا

الساعة 2:31 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, سلمان الحزم فى واشنطن
14605
0
طباعة
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (1)

  ......       

عندما أعلن البيتُ الأبيض في يناير الماضي أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيلغي خططه لزيارة “تاج محل” خلال زيارته إلى الهند، والتوجه مباشرة إلى المملكة العربية السعودية؛ لتقديم العزاء لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في وفاة الملك عبدالله رحمه الله، فذلك يعني شيئاً واحداً فقط، أن واشنطن تسعى لعلاقات عميقة مع المملكة العربية السعودية؛ حسب وصف صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.
وتمتد العلاقات السعودية – الأمريكية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، بفضل السياسة النفطية والاستراتيجية للمملكة في منطقة الشرق الأوسط منذ 1945 وحتى اللقاء المرتقب بين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي باراك أوباما.
وخلال سبعين عاماً كاملة، اجتمع ملوك السعودية مع رؤساء الولايات المتحدة في عدة مناسبات، بدأت بالاجتماع الأول الذي ضم الملك عبدالعزيز آل سعود والرئيس فرانكلين روزفلت، وحتى الزيارة الأخيرة للملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم؛ وفيما يلي قائمة اجتماعات ملوك السعودية مع رؤساء الولايات المتحدة.
1- 1945: الملك عبدالعزيز آل سعود يلتقي الرئيس فرانكلين روزفلت
حسب ما نشرته واشنطن بوست الأمريكية، فهذا اللقاء الذي جمع الملك عبدالعزيز آل سعود والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت في الرابع عشر من فبراير 1945 على متن المدمرة الأمريكية “كوينسي”، والتي كانت متواجدة بالبحيرات المرة قرب مدينة السويس، واستمرت زيارة روزفلت عدة أيام.

 

2- 1957: الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود يلتقي الرئيس دوايت أيزنهاور
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (2)
كانت رحلة الملك سعود بن عبدالعزيز إلى واشنطن هي أول زيارة يقوم بها ملك سعودي إلى الولايات المتحدة، واستمرت لمدة ثلاثة أيام. وناقش الملك مع الرئيس آيزنهاور ضرورة تسوية المشكلات وعوائق التقدم في الشرق الأوسط برعاية مقدمة من الأمم المتحدة، لكن الأمر الذي استحوذ الأهمية الكبرى خلال اللقاء هو تعهد الولايات المتحدة بتقديم بعض التعزيزات للجيش السعودي.

 

3- 1962: الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود يلتقي الرئيس جون كينيدي
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (3)
خضع الملك سعود بن عبدالعزيز لعلملية جراحية في عام 1962 بالولايات المتحدة، ما استلزمه قضاء فترة نقاهة هناك، قرر أن يقضيها بقصر في بالم بيتش بولاية فلوريدا. وعلى الفور طار الرئيس جون كينيدي إلى فلوريدا لزيارة الملك.

 
4- 1966: الملك فيصل بن عبدالعزيز يلتقي الرئيس ليندون جونسون
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (4)
“نحن نعيش في عالم من التغيير، لكننا، مثلك، نسعى لصالح التغيير بالطرق السلمية” هكذا رحب الرئيس الأمريكي ليندون بي جونسون بالملك فيصل بن عبدالعزيز أثناء استقباله في البيت الأبيض عام 1966.

 
5- 1971: الملك فيصل بن عبدالعزيز يلتقي الرئيس ريتشارد نيكسون
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (5)
زار الملك فيصل واشنطن للمرة الثانية خلال فترة حكمه، لكن هذه المرة للقاء الرئيس ريتشارد نيكسون. وجرى اللقاء على خلفية الأحداث الساخنة التي تدور في الشرق الأوسط، خاصة عقب قرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بتحصين تواجده في قناة السويس.

 
6- 1974: الملك فيصل بن عبدالعزيز يلتقي الرئيس نيكسون للمرة الثانية
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (6)
أكدت واشنطن بوست، على ضرورة أن يدرك كل رئيس أمريكي أهمية العلاقات الاستراتيجية مع المملكة العربية السعودية، ولم يكن ذلك أكثر وضوحاً مما فعل نيكسون عندما زار المملكة في عام 1974. وكان الملك فيصل، غير راضٍ عن الدعم الغربي لإسرائيل خلال حرب عام 1973، فقرر استخدام قوة المملكة وسحب النفط السعودي من الأسواق العالمية، الأمر الذي رفع سعر النفط بشكل كبير. حيث كان موقف الملك واضحاً بأن السلام الحقيقي والدائم في الشرق الأوسط لن يكون ممكنا إلا إذا تحررت القدس وعادت إلى السيادة العربية. وهذا ما دفع نيكسون إلى أن يطير لتوطيد العلاقات مع المملكة مرة أخرى، راجياً الملك فيصل التنازل والتعامل بحكمته المعهودة، خاصة بعد انتصار مصر في الحرب ضد العدو الصهيوني في 1973، ومساهمة قرار الملك في ذلك بشكل كبير.

 
7- 1978: الملك خالد بن عبدالعزيز يلتقي الرئيس جيمي كارتر
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (7)
عقب انتصار الدعم السعودي والعربي لمصر في الحرب ضد الاحتلال الإسرائيلي، وأثناء زيارة الملك خالد بن عبدالعزيز لأمريكا في رحلة علاجية في عام 1978، دعاه الرئيس الأمريكي وقتها جيمي كارتر لتناول طعام الغداء في البيت الأبيض، لمناقشة أبعاد اتفاقية كامب ديفيد أو اتفاقية السلام بين مصر والكيان الصهيوني والأخذ برأيه.

 
8- 1985: الملك فهد بن عبدالعزيز يلتقي الرئيس رونالد ريجان
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (8)
بعد 7 سنوات من مناقشة اتفاقية كامب ديفيد، وبعد 4 سنوات من لقاء جمع الملك فهد بن عبدالعزيز بينما كان لا يزال وليا للعهد، والرئيس الأمريكي رونالد ريجان في المكسيك، وجه الأخير دعوة للملك لزيارة واشنطن.
وخلال الزيارة، طلب ريجان من الملك استخدام نفوذ المملكة لإحلال السلام وأحداث مفاوضات مباشرة بين العرب والإسرائيليين، كما تحدثا خلال اللقاء عن صعود نجم الفريق الكروي السعودي، ما يحقق نفوذاً رياضياً حقيقياً للمملكة.

 
9- 1990: الملك فهد بن عبدالعزيز يلتقي الرئيس جورج بوش الأب
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (9)
جاء الغزو العراقي على الكويت في أغسطس 1990، تهديداً لمنطقة الشرق الأوسط، وفي الوقت الذي استقبل فيه الملك فهد بن عبدالعزيز الرئيس جورج بوش الأب في جدة في نوفمبر 1990، كان هناك نحو 230 ألف جندي أمريكي تحت إمرة المملكة لمنع الحراك العراقي.

 
10- 1994: الملك فهد بن عبدالعزيز يلتقي الرئيس بيل كلينتون
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (10)
بعد أشهر من إعلان المملكة العربية السعودية أنها سوف تنفق 6 مليارات دولار لاستبدال أسطولها من الطائرات التجارية بطائرات أمريكية، سافر الرئيس بيل كلينتون إلى الرياض للقاء الملك فهد، وسأل كلينتون الملك بأن يمنح العقد للشركة الأمريكية AT & T، كما خططت المملكة لتحديث نظام الاتصالات السلكية واللاسلكية، وبعد فترة حصلت AT & T على عقد بقيمة 4 مليارات دولار. وبعد 4 سنوات أي في عام 1998، زار الملك عبدالله بن عبدالعزيز -ولي العهد آنذاك- واشنطن للاجتماع مع كلينتون.

 
11- 2008: الملك عبدالله بن عبدالعزيز يلتقي الرئيس جورج دبليو بوش
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (11)
اجتمع الرئيس الأمريكي جورج بوش مع الملك عبدالله بن عبدالعزيز مرتين حين كان لا يزال وليا للعهد إبان حكم الملك فهد، والتقيا في تكساس عامي 2002 و2005، ما مهد لعلاقة بوش مع العاهل السعودي.
وفي 2008 زار بوش الرياض في جولة نادرة من الدبلوماسية الشخصية، كمحاولة لحشد الدعم لأهداف الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وتقليل سعر النفط.

 
12- 2009: الملك عبدالله بن عبدالعزيز يلتقي الرئيس أوباما
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (12)
زار الرئيس الأمريكي باراك أوباما المملكة العربية السعودية في 2009 خلال جولة في الشرق الأوسط.
وهدف أوباما خلال جولته إلى التقرب من العالم العربي وسد الفجوة بين أمريكا والعالم الإسلامي؛ والتقى الملك والرئيس في مزرعة الملك عبدالله في الجنادرية، حيث ناقشا الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، والتوترات المستمرة مع إيران التي تحيط ببرنامجها النووي.

 
13- 2015: الملك سلمان بن عبدالعزيز يلتقي الرئيس باراك أوباما
لقاءات-ملوك-السعودية-بامريكا (13)
وصل الرئيس أوباما إلى الرياض يوم الثلاثاء 27 يناير 2015، والتقى مع الملك السعودي لتقديم التعازي لأسرة الملك عبدالله.
كما جاءت الزيارة أيضاً لمناقشة التصدي للإرهاب لذلك فضلاً عن الدور الذي باتت تديره المملكة في الشرق الأوسط خاصة في اليمن، وموقفها مما يحدث في العراق وسوريا.

 
14- 2015: الملك سلمان بن عبدالعزيز يلتقي الرئيس الأمريكي
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيلتقي الملك سلمان في واشنطن الجمعة الموافق 4 سبتمبر.

سلمان-الحزم-تغطية-المواطن


قد يعجبك ايضاً

أمريكا تستعد لمواجهة روسيا “إلكترونيًّا”

المواطن – وكالات قالت مجلة “The National Interest”: