تعرَّف على المعجزة الهندسية عالمياً.. #قطار_المشاعر

تعرَّف على المعجزة الهندسية عالمياً.. #قطار_المشاعر

الساعة 12:07 مساءً
- ‎فيالركن الخامس
2290
1
طباعة
المشاعر المقدسة - قطار مكه

  ......       

يعد قطار المشاعر المقدسة، الذي صنعته إحدى الشركات الصينية لإنشاء السكك الحديدية واستغرق تنفيذه 16 شهراً وفق المواصفات السعودية، أكبر مشروع من حيث طاقة النقل، والأكثر تعقيداً في أساليب التشغيل، والأقصر مدة من حيث التنفيذ، والأعلى من حيث درجة الحرارة الخارجية عند التنفيذ والتشغيل، ليستحق بالفعل لقب “معجزة هندسية” في تاريخ بناء السكك الحديدية العالمية.

وقد بدأ تنفيذ المشروع الذي يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة في عام 2009، وافتتح رسمياً خلال موسم الحج في نوفمبر عام 2010، ويمر قطار المشاعر في مسارات مرتفعة عن الأرض على كامل رحلة القطار التي تصل إلى 20 كلم، ولا يعوق القطار تقاطعات ومسارات الطرق في المشاعر المقدسة.

وتبلغ عدد محطات القطار 9 محطات، في كل مشعر 3 محطات، طول كل محطة يصل إلى 300 م2.

وأُنجزت في مشروع القطار جميع أنظمة الإشارات الضوئية وأنظمة ومحطات الكهرباء، وزود بنظام إرشادي بمواصفات عالمية ملائمة للحج، ويعد أكبر طاقة استيعابية بالمقارنة مع باقي القطارات في العالم.

ويمتاز القطار من الداخل بمواصفات عالمية وداخل العربات شاشات عرض وأنظمة مراقبة وأجهزة تكييف ومقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، كما وفرت وزارة الشؤون البلدية والقروية عربات غولف لنقل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من مخيماتهم إلى محطاته.

وتستغرق الرحلة بالقطار من المحطة الأولى في مشعر عرفات إلى محطة القطار في منطقة الجمرات 15 دقيقة فقط.


قد يعجبك ايضاً

متحدث الأرصاد يكشف كمية الأمطار التي هطلت على #جدة

المواطن _ وليد الفهمي _ جدة كشف المتحدث