شاهد بالصور.. مكتبة الملك فهد بجدة صرح يحوي نوادر الكتب

شاهد بالصور.. مكتبة الملك فهد بجدة صرح يحوي نوادر الكتب

الساعة 10:30 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
6150
2
طباعة
مكتبة-الملك-فهد (2)

  ......       

أعـز مكـان في الدنــى سرج سابـح *** وخيـر جليس في الأنـام كتاب
القراءة هي الوسيلة الأساسية لتثقيف المرء، ورفع المحصلة الثقافية لديه، وهي تنقل الفرد من مستنقع الجهل والظلام إلى النور والعلم؛ ومن ثم الوصول به إلى درجات النضج الفكري والعقلي وتكوين شخصيته بأبعادها المختلفة.
وتعمق القراءة الحكمة في التعامل مع المواقف والمسؤوليات، كما أن صفات وخصائص الالتزام والوعي والاتزان هي صفات القارئ الجيد الذي تتنوع قراءاته.
مكتبة الملك فهد بجدة التابعة للوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز، هي محطة عدسة “المواطن” لرصد المثقفين وطلبة العلم والطب، ومن يستكمل الدراسات العليا.
وتُعد المكتبة صرحًا حضاريًّا شامخًا في خدمة كافة شرائح المجتمع، بحلول الساعة الثامنة مساءً وصلنا لمحطة بحر العلم والمعرفة بعروس البحر الأحمر، والتي تقع بطريق الأمير ماجد بجوار جامعة الملك عبدالعزيز.
بكل حفاوة استقبلنا عبدالعزيز بن سعيد الغامدي نائب الرئيس التنفيذي للمكتبة وكذلك المشرفون والموظفون العاملون على هذا الصرح الشامخ من صروح العلم والمعرفة الذي تحتضنه عروس البحر الأحمر.
وانطلقت جولة جميلة لـ”المواطن” في أرجاء المكتبة، وقد تكون المكتبة غائبة عن فكر وسكان جدة، والتي أبهرتنا بروعة التصميم وتنوع المحتوى والمصادر المعلوماتية، إضافة إلى ما لمسناه من رحابة صدور الموظفين وترحيبهم بالزائرين ونحن منهم.
“تقنية عالية الجودة”
وأثناء تجوُّل عدسة “المواطن” في هذا الصرح، أدهشتنا التقنية العالية والجودة العالمية، وهي متاحة للجميع دون رسوم تُذكر؛ حيث يمكن لزائر المكتبة الاستفادة منها من خلال جهاز زيتا بتصوير الكتب أو الصحف اليومية الورقية أو المجلات الأسبوعية المختلفة وإرسالها عبر البريد الإلكتروني أو حتى نسخها ونقلها لوسائل نقل الوسائط المتعددة في ثوانٍ معدودة.
“الكتابة بلغة برايل”
وبعد ذلك استمعنا لشرح مفصل عن لغة الكتابة بطريقة برايل، من قِبَل الموظف المسؤول عن مكتبة المبصرين “إسحاق”؛ حيث يقوم على تعليم الزائرين على تعلم هذه اللغة الجميلة بكل رحابة صدر.
“إسحاق” لم تمنعه إعاقته البصرية من ممارسة الحياة بشكل طبيعي دون مشاكل أو حرج من إعاقته.
وقال: “فقدت بصري- ولله الحمد- قبيل حوالي خمسة أعوام؛ بسبب انفصال الشبكية، حيث لم أعانِ إلا لمدة شهر واحد في بعض الاحتياجات اليومية كشرب الشاهي أو إمساك كوب الشاهي أو القهوة عندما تكون ساخنة، أما الآن فقد تعودت وأصبحت أمارس كافة نشاطاتي اليومية بصفة عادية جدًّا”.
وأضاف: “أقوم باستخدام هاتفي الجوال، ولدي حسابات في شتى مواقع التواصل الاجتماعي (توتير، واتساب، إنستقرام، سناب شات)، والعمل على الكمبيوتر، وبشكل شبه يومي لخدمة زوار المكتبة”.
“جلسات شبابية”
أثناء تجوُّل “المواطن” في أروقة المكتبة وجدنا جلسات مخصصة مفتوحة، ولكنها مدعومة بحواجز مانعة للإزعاج، ويتواجد بها كافة وسائل التقنيات العالية “إنترنت عالي السرعة، أجهزة مكتبية (كمبيوترات)” لهواة القراءة وعشاقها في أجواء ملهمة إبداعية مهيأة للاطلاع على كافة العلوم في جو بعيد عن ضجيج المدنية والاسترخاء بأجواء جميلة.
وتحدث الطالب معاذ بدر لـ”المواطن“- وهو يدرس الطب البشري بإحدى الجامعات الأهلية بجدة- عن فخره عما يلقاه من تعاون من موظفي المكتبة أو الأجواء الجميلة التي يتعلم بها.
ويضيف معاذ: “أتردد بشكل مستمر؛ حتى استفيد من الكتب التي تساعدني في إكمال دراستي بالطب وغيرها، حيث تتوفر بالمكتبة كتب ومصادر نادرة الوجود”.
في المقابل، قال عمر الشريف، وهو باحث في الفقه الشافعي، ويكمل دراسته بالماجستير: “إن الفريق الذي أقوم بالبحث معه قرابة 45 باحثًا من شتى أنحاء المملكة؛ حيث إن وجودي هنا يتيح لي الفرصة لتصفح مخطوطة تعود إلى القرن السابع للاستفادة منها في مجال دراستي”.
أما عاقل السلمي، وهو طالب ماجستير بقسم الشريعة بجامعة أم القرى، فقال: “أجد راحة نفسية بالمكتبة، ولا أشعر بالملل، وما ألقاه من تعاون الموظفين هنا أو عندما لا أجد كتبًا معينة؛ حيث أنهم يسعون مشكورين على توفيرها بأسرع وقت ممكن، وأجد هنا الكتب النادرة في شتى العلوم وكذلك الهدوء والتصميم الجميل للمكتبة”.
“ألعاب إلكترونية”
توفر المكتبة أجهزة ألعاب إلكترونية لزوار المكتبة، وكل ذلك مجانًا؛ حيث يتوفر أجهزة “بلاي ستيشن، وإكس بوكس”، والتي حرص المنظمون لهذا الصرح الشامخ على البعد كل البعد عن الألعاب التي بها مشاهد للعنف أو ما شابه.
بينما تتوفر ألعاب “كرة القدم، سباق للسيارات”؛ مما يجعل هذه المكتبة تُعد محتوى تعليميًّا وترفيهيًّا في آنٍ واحد.
“مواسم معينة”
وأثناء تجولنا بالمكتبة وجدنا رفًّا كاملًا يتكلم عن الحج، وأفاد الموظف بخدمات المستفيدين “سامي”، وهو الذي رافقنا والابتسامة تعلو محياه، أن “المكتبة تعتمد على آلية معينة، وهي ما نسميه نحن “بالمواسم”، حيث نقوم على تغطية أماكن مخصصة ومعينة، ونقوم بترتيب الكتب بشكل يتناسب مع المناسبات الدينية والوطنية الذي نمر بها؛ حيث إن الفترة الحالية تُعد موسم حج”.
وقال: “نقوم على وضع كل ما يهم الحاج ومن لديه الرغبة بالحج بالاستطلاع على كل ما يهمه في أمور الحج وما يتعلق به من أحكام وغيره”.
“كتب مؤثرة”
“كتب مؤثرة”وهو ركن يُعد من أهم الأركان بالمكتبة “ركن الكتب الأكثر تأثيرًا بتاريخ البشرية”، ويضم هذا الركن أكثر الكتب المؤثرة، ويضم عددًا من الكتب النادرة، ومنها كتاب الأغاني للأديب العربي أبي الفرج الأصفهاني.
“آلية البحث”
بعد ذلك اطلعنا على آلية البحث وترميزها بالمكتبة؛ حيث تتوفر بالمكتبة أجهزة كمبيوترات حديثة، والتي تمكِّن الباحث أو الزائر من البحث عن كتاب معين كالبحث بـ”الكلمات، اسم المؤلف، العنوان، الموضوع، سلسلة، الدورية”، وكذلك الطريقة الرائعة والجميلة في ترتيب الكتب بشكل يسهِّل على القارئ والمستفيد من الاستفادة والبحث بشكل سهل، علمًا أن المكتبة تستخدم نظام دوي العشري في التصنيف.
“قسما النساء والأطفال”
تحتوي المكتبة كذلك على مسرح مزود بأحدث وسائل عرض الأفلام الوثائقية وغيرها، وقسم منفصل تمامًا عن الرجال للنساء، ويقوم على ذلك موظفات ذوات خبرة ومن أصحاب الاختصاص؛ حيث يمكن للعنصر النسائي الاستفادة من المكتبة بكافة ملحقاتها وخدماتها المتوفرة.
كما تتوفر مكتبة للطفل، وهي من أجمل ما شاهدناه بروعة التصميم والمحتوى والتنوع لخدمة الفئات العمرية لكل طفل بما يناسب عمره وميوله وتفكيره.
“تسجيل بيانات الزائرين”
يقوم موظف الاستقبال بتسجيل بيانات الزائرين كالاسم وأرقام هواتفهم والبريد الإلكتروني، والغرض من الزيارة، في بيانات تهدف إلى وضع قاعدة بيانات للمكتبة؛ حتى يتم التواصل معهم في حالة وجود برامج أو فعاليات وغيرها؛ حيث يتم إرسال رسالة نصية، وكذلك عبر برنامج الواتساب.
“المكتبة بمواقع التواصل”
تمتلك المكتبة حسابًا رسميًّا على موقع التواصل الاجتماعي “توتير”، حيث يمكن الاستفادة منه والاستفسار عما تقدمه المكتبة وساعات العمل، ويمكن زيارة الحساب عبر المعرف “@kfpl-jeddah“.
وافتتحت المكتبة يوم الأربعاء الموافق 2/ 6/ 1435هــ، بحضور الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، ومدير الجامعة الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب، ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات، وجمع من المثقفين والمسؤولين.

مكتبة-الملك-فهد (8)

مكتبة-الملك-فهد (5)

مكتبة-الملك-فهد (12)

مكتبة-الملك-فهد (4)

مكتبة-الملك-فهد (18)

مكتبة-الملك-فهد (20)

مكتبة-الملك-فهد (16)

مكتبة-الملك-فهد (19)

مكتبة-الملك-فهد (6)

مكتبة-الملك-فهد (22)

مكتبة-الملك-فهد (7)

مكتبة-الملك-فهد (13)

مكتبة-الملك-فهد (10)

مكتبة-الملك-فهد (9)

مكتبة-الملك-فهد (11)

مكتبة-الملك-فهد (1)

مكتبة-الملك-فهد (3)

مكتبة-الملك-فهد (15)

مكتبة-الملك-فهد (21)

مكتبة-الملك-فهد (23)

مكتبة-الملك-فهد (17)
مكتبة-الملك-فهد-جدة(2)

مكتبة-الملك-فهد-جدة(3)

مكتبة-الملك-فهد-جدة(4)

مكتبة-الملك-فهد-جدة(5)


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. كلب البحر يقتحم قارب سريع بحثًا عن السمك