قائد جوازات الحج: 14.3 مليون ريال غرامات مالية بحق 266 مخالفاً

قائد جوازات الحج: 14.3 مليون ريال غرامات مالية بحق 266 مخالفاً

الساعة 4:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
785
0
طباعة
الحويفي

  ......       

صرّح قائد قوات الجوازات للحج اللواء ضيف الله بن سطام الحويفي، بأن اللجان الإدارية الموسمية في مركز الخدمات العامة بالشميسي وفي إدارة الوافدين بالطائف، أصدرت خلال مشاركتها في مهمة الحج العام الماضي من تاريخ 1/ 11/ 1435هـ إلى تاريخ 30/ 12/ 1435هـ 265 مائتين وخمسة وستين قراراً إدارياً بحق مواطنين ومقيمين بلغ عددهم 266، تنوعت مخالفاتهم ما بين نقل المتسللين، والتستر عليهم، وتشغيلهم، وتقديم المساعدة لهم.

وشمِلت العقوبات المطبقة بحق المخالفين: السجن لمدة 89 شهراً وسبعة أيام، وغرامات مالية بلغت (14.280.700) ريال، والمطالبة بمصادرة المركبات التي استُخدمت في نقل المتسللين والمخالفين ومساعدتهم؛ حيث بلغت (58) مركبة.

واعتمد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية كل القرارات.

ودعا قائد قوات الجوازات للحج، جميع المواطنين والمقيمين إلى استخراج التصريح الرسمي لأداء فريضة الحج؛ تفادياً للعقوبات التي ستُطَبّق بحق المخالفين لتعليمات الحج بكل حزم، مؤكداً أن 30/ 11/ 1436هـ آخر موعد لاستقبال الحجاج عبر منافذ المملكة البرية، مع التذكير لضيوف الرحمن من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بضرورة حملهم التصريح الرسمي لأداء الفريضة من بلادهم حتى لا يتم إعادتهم.

وأبان اللواء “الحويفي” أن قوات الجوازات المشاركة في مهمة الحج لهذا العام 1436هـ أكملت جميع استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام القادمين لأداء الفريضة من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية، بالإضافة لحجاج الداخل من المواطنين والمقيمين عبر مراكز مداخل مكة المكرمة التي تم دعمها بالقوى البشرية والآلية والأجهزة التقنية المتطورة؛ للحدّ من ارتكاب مخالفات الحج؛ مبيناً دور اللجان الإدارية الموسمية التي تتولى إصدار العقوبات الفورية بحق الناقلين للحجاج بدون تصريح حج، ونَصّت تلك العقوبات على الآتي:

1- يعاقب كل مَن يتم ضبطه وهو ينقل حجاجاً لا يحملون تصاريح حج نظامية، بالسجن لمدة خمسة عشر يوماً وبغرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله، مع المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي إن كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ أو المساهم.

2- في حال تكرار المخالفة للمرة الثانية يعاقب بالسجن لمدة شهرين وبغرامة مالية مقدارها خمسة وعشرون ألف ريال عن كل حاج يتم نقله.

3- وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة فما فوق، يعاقب بالسجن لمدة ستة أشهر وبغرامة مالية قدرها خمسون ألف ريال عن كل حاج يتم نقله.

وفي كل الأحوال يتم ترحيل المخالف إن كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة، ويُمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً.

كما نصّت عقوبة نقل المتسللين أو التستر عليهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم على العقوبات التالية:

1- غرامة مالية تصل إلى 100 مائة ألف ريال، وتتعدد الغرامة بتعدد المخالفين.

2- السجن لمدة تصل إلى سنتين.

3- الترحيل إن كان المخالف وافداً.

4- التشهير بالمخالف.

5- مصادرة المركبة قضائياً.


قد يعجبك ايضاً

حدث نادر.. رصد ورم بحفرية عمرها 255 مليون عام

في حدث نادر، صادف علماء يفحصون عظام الفك